إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير
إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير
إدارة شرق الفيوم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
•	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة I_icon_minitimeالسبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
•	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة I_icon_minitimeالسبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
•	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
•	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
•	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة I_icon_minitimeالأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
•	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
•	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
•	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
•	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

 

 • أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
ahamedali1970


عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

•	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة Empty
مُساهمةموضوع: • أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة   •	أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة I_icon_minitimeالسبت 09 يناير 2010, 10:46 am

• أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة
• المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها
• كود
• الممارسة رؤية المؤسسة ورسالتها: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
– رؤية المؤسسة:
- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: العاملين / إدارة المدرسة / أولياء الأمور –
• مجلس أمناء – أعضاء من المجتمع المحلى .

• تنشر المؤسسة الرؤية،
• وتعلن على العاملين بالمؤسسة. وثيقة الرؤية للتأكد من وضوح الصياغة
– الرؤية موزعة على العاملين ا الرؤية معلنة فى أماكن بارزة ( لافتات – لوحات –ملصقات – مطويات .. الخ )
- مراجعة الموقع الالكتروني إن وجد ماذا تعرف عن رؤية المدرسة ؟ وما رأيك فيها ؟
• كيف تعرفت على رؤية المدرسة ؟
• يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين. قوائم بأسماء المشاركين فى صياغة الرؤية ومراجعتها
• محاضر اجتماعات عن إعداد ومراجعة الرؤية
• هل شارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن
• إدارة المدرسة ؟ وكيف؟
• هل شارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن العاملين ؟
• وكيف؟
• تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي....) رؤية المؤسسة. قوائم بالأطراف المعنية لحضور
• اجتماعات للتوعية بالرؤية



• ماذا تعرف عن رؤية المدرسة ؟ ما رأيك فيها ؟
• كيف تعرفت على رؤية المدرسة ؟
– رسالة المؤسسة:


- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: مقابلة جماعية مع العاملين
• تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. وثيقة الرسالة للتأكد من وضوح وتحديد الرسالة ما رأيك فى الرسالة من حيث الوضوح – الصياغة –
• التحديد ؟
• تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. وثيقة الرسالة للتأكد من اتساق الرسالة مع رؤية المدرسة هل تحقق الرسالة مع الرؤية ؟ كيف لاحظت ذلك ؟
• تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة. وثيقة الرسالة للتأكد من وضوح الصياغة
- الرسالة موزعة على العاملين . الرسالة معلقة فى أماكن بارزة ( لافتات
– لوحات – ملصقات – مطويات .. الخ )
- مراجعة الموقع الالكتروني ان وجد ماذا تعرف عن الرسالة ؟ وما رأيك فيها ؟
• كيف تعرفت على رسالة المدرسة ؟
- تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها: عاملين - أولياء الأمور – مجلس أمناء – المجتمع
• المحلى
• يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها،
• ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي. * قوائم بأسماء المؤسسات الذين تم دعوتهم
• لحضور اجتماعات الرسالة
• *محاضر اجتماعات إعداد الرسالة ( جدول أعمال
– أسماء الحاضرين- التوقيعات – القرارات )
• قوائم بالمعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة
• الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرسالة.
• قوائم أعضاء مجلس الأمناء الذين تم دعوتهم
• لحضور اجتماعات الرسالة
• محاضر صياغة ومراجعة رسالة المؤسسة .
• منتج للمتعلمين يعبر عن الرسالة
• ( أعمال فنية . كتابية...الخ )
• هل شارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المدرسة ؟ وكيف ؟
• هل شاركت بعض المؤسسات التربوية فى إعداد
• الرسالة للمدرسة ؟
• هل شاركتم بفاعلية فى صياغة الرسالة للمدرسة ؟
• وكيف ؟

• تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء– أعضاء من المجتمع المحلي..) رسالة المؤسسة. - قوائم بالأطراف المعنية لحضور اجتماعات
• للتوعية برسالة المدرسة ماذا تعرف عن رسالة المدرسة ؟ وا رأيك فيها ؟
• كيف تعرفت على رسالة المدرسة ؟














• المجال الثاني - القيادة والحوكمة .

• كود
• الممارسة المجال الثاني :ــ القيادة والحوكمة فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
• 2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة: (العاملين –المعلمين )
• 2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ
• خطة الوحدة. *قاعدة بيانات لوحدة التدريب بها قائمة بالا احتياجات التدريبية:0
• (القيادة المدرسية –المعلمين –الاخصائين –الإداريين )
• *قائمة بأسماء المدربين
• قائمة بمواصفات المدرب الجيد
• هل تعبر الدورات عن الاحتياجات التدريبية لك ؟
• أمثلة ؟
• هل استفدت من المدربين بشكل جيد؟
• ما مدى الاستفادة من برنامج التدريب في عملك ؟
• أمثلة
• هل تهتم القيادة بآرائكم حول سلبيات وايجابيات
• التدريب وهل تفعل ؟
• 2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. قاعدة بيانات لوحدة التدريب بها قائمة
• بالاحتياجات التدريبية:0
• (البرامج المستفيدين , أدوات قياس اثر التدريب)
• *جداول لإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
• قائمة بالبرامج المنفذة
• *دراسات لقياس استفادة العاملين عن التدريب هل تتوافر الإمكانيات المادية اللازمة لدى
• وحدة التدريب ؟
• هل يتم تطبيق دراسات لقياس مدى استفادة
• العاملين عن التدريب ؟
• 2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب
• في خطط التحسين. خطة تحسين الأداء المدرسي ما مدى الاستفادة من برامج التدريب في
• خطط تحسين الأداء المدرسي ؟
• أمثلة
• 2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث،التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة: ( إدارة المدرسة , العاملين ,مجلس الأمناء )

• 2-2-2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث
• الإجرائية، والحلقات النقاشية. قائمة البحوث الإجرائية في مجال التعليم
• لائحة الحوافز للمشاركين في البحوث الإجرائية
• قائمة الحلقات النقاشية هل توجد لائحة بالحوافز للمشاركين بالبحوث
• الإجرائية ؟ مثال للحوافز
• هل تجرى حلقات نقاشية ؟ مثال ؟
• هل تشجيع القيادة للعاملين علي إجراء البحوث ؟
• 2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة. * قائمة لبعض المبادرات البناءة
• قائمة بجهود المدرسة في تشجيع المبادرات البناءة *هل قد يتم العاملين مبادرات بناءة ؟ مثال
• *كيف تشجع القيادة المبادرات البناءة ؟ مثال
• 2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية
• في تحسين الأداء. قائمة البحوث الإجرائية ومدى توظيفها في تحسين الأداء المرسى ما أهم المشكلات التي أجريت بحوث إجرائية لها ؟
• مدى الاستفادة من نتائجها ؟ وكيف
• 2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم: القيادة المدرسة:
• 2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام
• التكنولوجيا في التعليم.
• سجلات أو قواعد البيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا تتم في إثناء
• شرح الحصة
• باستخدام
• الأجهزة
• الالكترونية هل تقوم المدرسة بتنظيم دورات تدريبية للعاملين
• على استخدام التكنولوجيا
• كم عدد التدريبات التي تم تنفيذها ؟
• وعدد المشاركين
• 2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية. نسخ من المواد العلمية الالكترونية هل تتوافر مواد علمية الكترونية معاونة للمواد
• الدراسية
• ما هى جهود المدرسة لتوفير المواد الالكترونية
• الغير موجودة ؟
• 2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة. قاعدة بيانات بالأجهزة الالكترونية هل تتوفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة؟
• 2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسير عمليات التواصل
• بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.
• وجود موقعا الكترونيا لتسهيل عملية التواصل بين المعلم
• والمتعلمين وأولياء الأمور هل يتم استخدام أجهزة التكنولوجيا داخل حجرات الدراسة ؟
• ما هى المواد التي يتم شرحها بواسطة الأجهزة
• الالكترونية؟
• هل يوجد موقع الكتروني مفعل ؟ ما هي محتوياته ؟
• 2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم: مقابلات جماعية (القيادة المدرسية)
• 2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم
• القائمة على
• التعلم المتمركز حول المتعلم. تقارير المدرس الأول / الموجه / وكيل التعليم عن تفعيل التعلم المتمركز حول المتعلم هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية
• للتعلم المتمركز حول المتعلم ؟
• كيف تحرص القيادة على تنفيذ خطة التعليم
• والتعلم المتمركز؟
• 2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة
• وغير تقليدية. أنشطة تعليمية من إعداد المعلمين
• قوائم التحفيز للمعلمين هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتميزين في
• تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم؟ .. كيف؟
• 2-2-2 -3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في
• استخدام التعلم الذاتيّ. أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين .
• قوائم التحفيز للمتعلمين. هل يتم توفير حوافز للمتعلمين والفصول المتميزة في
• استخدام التعلم الذاتي؟ ..كيف؟
• 2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: (القيادة المدرسية والمعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور
• ومجلس الأمناء)
• 2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دوري
• اً(شهرية- فصلية- سنوية...). خطة تقويم الاختبارات دورياً (معلم أول / وكيل / موجه) هل هناك آلية لتقويم الاختبارات بصفة دورية ؟
• كيف؟ ومن المشارك فيها؟
• 2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم
• المتعلمين معرفياً . أدوات تقييم الجانب المعرفي مثل الاختبارات ، بنك الأسئلة.. هل حضرت اجتماعات لتقويم الأهداف للمتعلمين؟
• ما موضوع هذه الاجتماعات؟
• 2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم
• المتعلمين مهارياً. أدوات تقويم الجانب المهادي مثل بطاقة ملاحظة أداء هل تضم اجتماعات التقويم معلمي
• المادة الدراسية الواحدة؟
• 2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم
• المتعلمين وجدانياً. أدوات تقييم الجانب الوجداني مثل ميول واتجاهات ..أمثلة وهل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين في إعداد
• أدوات التقويم للمتعلمين؟ كيف؟
• ما هى في رأيك أهم الخبرات التي يتم تبادلها؟
• 2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين
• في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. بطاقة الأداء المدرسي
• الموقع وجود قاعدة بيانات لمستويات المتعلمين كيف يتابع القيادة نتائج تقويم جوانب الأداء لدى
• المتعلمين ومن يقوم بالمتابعة؟ أمثلة للأدوات...
• 2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في
• تحسين أداء المتعلمين. برامج / خطط الاستفادة من نتائج التقويم في تحسين
• أداء المتعلمين ما هي طريقة الاستفادة من نتائج التقويم في
• تحسين أداء المتعلمين؟ أمثلة..
• 2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء
• المتعلمين. قوائم تحفيز المعلمين المتعاونين في متابعة أداء المتعلمين معاً ما هو دور القيادة في تحفيز المعلمين للتعاون في
• متابعة أداء المتعلمين؟
• أمثلة..
• 2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى
• تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي... ) الموقع الالكتروني / بطاقة الأداء المدرسي هل يتم الأخطار بنتائج الطالبات ونسبة تحقيق
• الأهداف؟ وما هى الوسائل المتبعة؟
• 2-2-2-9 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين،
• وإعداد برامج لهم. قوائم الطلاب المتفوقين والموهوبين
• خطط وبرامج لرعاية المتفوقين والموهوبين ما هو دور القيادة في متابعة أداء
• المتفوقين / الموهوبين؟ أمثلة من برامج رعايتهم.
• 2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة أداء
• (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم. قوائم الطلاب ذوى صعوبات التعلم وكيفية رعايتهم
• برامج وخطط لذوى صعوبات التعلم ما هو دور القيادة في متابعة أداء
• ذوى صعوبات التعلم ؟
• أمثلة لدور المدرسة في رعايتهم.
• 2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين، وتسربهم: قيادة مدرسية / معلمين / أخصائيين
• 2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب
• المرتفعة، والتسرب. نماذج لتوعية أولياء الأمور لأبنائهم المتسربين هل شاركت في اجتماعات لرصد أسباب حالات
• الغياب المرتفعة والتسرب ؟
• ما أهم أسباب الظاهرة ؟
• 2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب
• (برامج – مجموعة تقوية....). خطة الحد من التسرب .
• برامج وخطة التوعية لأهمية التعليم. / مجموعة تقوية مجانية. ما هي جهود المدرسة للحد من أسباب الغياب
• والتسرب؟ أمثلة لهذه الجهود.
• 2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم: قيادة المدرسية
• 2-2-4-1 تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم
• لدى المتعلمين
• أدوات التقويم الذاتي لأداء المعلمين
• أدوات تقويم الأقران للمعلمين
• تقارير متابعة مشرف المادة / الموجه هل يقوم المعلمون بعمل تقييم ذاتي؟
• كم مرة في الفصل الدراسي؟
• هل يتم تقويم الأقران للمعلمين؟
• 2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين، في ضوء نتائج
• المتابعة والتقويم. اجتماعات موجهي المادة/ مشرف المادة هل تقدم إدارة المدرسة تغذية راجعة للمعلمين
• عن نتائج التقويم؟
• 2-2-4-3 تتابع تحسين أداء المتعلمين، في ضوء
• التغذية الراجعة.
• نتائج الاختبارات الشهرية - الفصلية
• تقارير وكيل التعليم
• تقارير موجهي المواد هل تقوم إدارة المدرسة بمتابعة تحسين أداء المتعلمين
• في ضوء التغذية الراجعة؟
• 2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه: القيادة المدرسية / عاملين
• 2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين
• بالمؤسسة لتطوير الأداء بها. هل يوجد نظام للعمل الجماعي بين العاملين؟
• ما هي آليات التنفيذ
• 2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي
• (المشروعات- المهام الجماعية-....). لائحة تحفيز المتعلمين على العمل الجماعي


• هل يوجد نظام لتحفيز المتعلمين؟
• هل يوجد أنشطة جماعية للمعلمين والمتعلمين معاً
• تدعم العمل الجماعي؟
• 2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. محاضر رضا العاملين بالمدرسة
• كيف تعمل إدارة المدرسة على تحقيق رضا العاملين بالمدرسة؟
• 2-2-6 توفر القيادة نظاما للرعاية الصحية:
• 2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات و المخاطر
• الصحية. محاضر توعية (اجتماعات / ندوات) بالمشكلات
• والمخاطر الصحية
• ما هو دور إدارة المدرسة في تفعيل سبل الوقاية
• من المشكلات والمخاطر الصحية ؟
• أمثلة..
• 2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات الصحية،
• والغذائية السليمة
• ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ..). وسائل توعية (مجلات /ملصقات / مسابقات / لقاءات....)


• ما هو دور إدارة المدرسة في التوعية الصحية؟
• وكيف؟
• 2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية –
• الطبيب / الاخصائى الاجتماعي / أولياء الأمور.)
• فى الرعاية الصحية للمتعلمين . لائحة بنظام الرعاية الصحية للمتعلمين (زائرة / طبيب / ....) ما هو دور إدارة المدرسة في التنسيق مع الزائرة
• الصحية / الطبيب / الأخصائي / أولياء الأمور..؟
• لتقديم الرعاية الصحية للمتعلمين؟
• أمثلة..
• 2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات والبطاقات
• للمتعلمين الصحية. سجلات وبطاقات المتعلمين الصحية
• ما هو دور إدارة المدرسة في متابعة التحديث
• المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية؟
• 2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة و الاكتشاف المبكر
• للمشكلات الصحية للمتعلمين
• ( البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). البطاقة الصحية
• قاعدة البيانات
• هل تضع المدرسة نظاماً للكشف الدوري على
• المتعلمين؟
• عدد المرات؟
• 2-3 توفر نظاماً للحوكمة الرشيدة:
• 2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرار: قيادة / مجلس أمناء / عاملين
• 2-3-1-1 تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات،
• من خلال اللجان المعنية المشكلة، و مجلس الأمناء . محاضر اجتماعات مجلس الأمناء والجمعية العمومية في
• اتخاذ القرارات كيف تتم معالجة المشكلات التي تواجه المدرسة؟
• هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة؟
• ما مدي المشاركة في هذه الاجتماعات؟
• 2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين، والعاملين بالمؤسسة
• فى وضع خطط التطوير بها. قائمة بأسماء المعنيين في وضع خطط التطوير المدرسي ما مدي مشاركة العاملين في وضع خطط التطوير ؟
• 2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى
• العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. قائمة بشكاوى المعلمين في المدرسة هل هناك نظام لتلقي الشكاوي والمقترحات؟
• هل هناك اجتماعات لتلقي الشكاوى والمقترحات؟
• متى؟ كم مرة ؟ هل لها فائدة بالنسبة لكم؟
• 2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. قائمة بأسماء المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المدرسة ما مدى مشاركة المتعلمين في وضع خطط تطوير المدرسة؟
• 2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة: قيادة المدرسة
• 2-3-2-1 توفر القيادة نظاما للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. توقيع العاملين بالاطلاع على اللوائح والقوانين الوثائق / اللافتات / المنشورات ما هي جهود إدارة المدرسة للإعلام باللوائح والقوانين ؟ مثال
• 2-3-2-2 تراعى مبادئ الشفافية، والوضوح فى التطبيق
• الكامل للوائح والقوانين على العاملين. إجراءات تطبيق اللوائح والقوانين ما هي الطرق المتبعة في تنفيذ اللوائح والقوانين؟
• هل تراعى الشفافية والوضوح؟ مثال
• 2-4 توفر القيادة نظاماً ماليّاً و إداريّاً متطوراً:
• 2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
• 2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛
• بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. قواعد الصرف المالي
• كيف يتم تحديد قواعد الصرف المالي والمراجعة بالمدرسة؟
• 2-4-1-2 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية
• ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. قائمة بأسماء العاملين ومجلس الأمناء المشاركين في وضع
• قواعد صرف الميزانية موقع عليها هل يشارك العاملين وأعضاء مجلس الأمناء في
• وضع قواعد الصرف والمراجعة بالمدرسة؟
• 2-4-2 تطبق القيادة نظاما للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
• 2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى
• وضع قواعد المساءلة. قائمة بأسماء العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء المشاركين
• في وضع لائحة المدرسة ما هي النظم والمعايير المتبعة للمساءلة والمحاسبين؟
• أمثلة
• 2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردى والجماعي. إعلان قواعد المحاسبة بالمدرسة من خلال الموقع الالكتروني هل تجد أن اللوائح وقواعد المحاسبة تطبق بعدالة؟
• المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
• فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
• 3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية: قيادة / عاملين
• 3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية. قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة
• ومهامها الإدارية هل يوجد حصر للموارد البشرية للقيام بالأعباء الإدارية بالمدرسة؟
• هل تغطي الموارد الأعباء المطلوبة من وجهة نظرك؟
• 3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية. قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة
• ومهامها التعليمية هل يوجد حصر للموارد البشرية للقيام بالأعباء التعليمية؟
• هل تغطي الموارد الاعباء المطلوبة من وجهة نظرك؟
• 3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة. الهيكل التنظيمي للمدرسة كيف توظف المدرسة الموارد البشرية لتحسين الأداء ؟
• 3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية:
• 3-1-2-1 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين. خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين. هل توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين؟
• وما تعليقك؟ وهل الخطط مفعلة؟
• 3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الأخصائيين ... . خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين/الفنيين/الأخصائيين هل توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين والفنيين/الأخصائيين؟
• 3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز فى الموارد البشرية. قوائم حصر الموارد البشرية المطلوبة
• هل قامت الجهات المعنية بالمساعدة في استكمال العجز في الموارد البشرية؟
• 3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها:
• 3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل، والأجهزة، والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة: فنيين / معلمين/ قيادة
• 3-2-1-1 يوجد بالمؤسسة حصر للموارد المادية. قوائم حصر للموارد المادية هل يوجد حصر للموارد المادية بالمدرسة؟
• 3-2-1-2 تتوافر بالمؤسسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية. قاعدة بيانات خاصة بالمعامل.
• الجدول المدرسي الخاص بالمعامل. عدد وسعة المعامل
• تستخدم المعامل بكامل طاقتها ما المعامل المتاحة للأنشطة التربوية؟
• هل تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقاً للخطة الزمنية؟
• هل تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية والزمانية؟
• 3-2-1-3 تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية. قاعدة بيانات خاصة بالأجهزة والمعدات عدد ونوع الأجهزة المتاحة والموارد اللازمة للتشغيل ما الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية؟
• هل يتوافر فنيون والمواد اللازمة لتشغيل المعامل؟
• 3-2-1-4 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل. -قائمة بمتطلبات صيانة المعامل.
- خطة لتحديث وصيانة المعامل.
- فريق فني لتحديث وصيانة المعامل. هل تقوم المدرسة بعمل تحديث وصيانة للمعامل؟
• كيف يتم ذلك؟ عدد المرات؟ المسئول عن ذلك؟
• 3-2-1-5 تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين،
• وفقا للخطة الدراسية. عدد وسعة المعامل تستخدم المعامل بكامل طاقتها هل تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين؟
• وهل تستخدم بكامل طاقتها؟
• 3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية: متعلمين/ معلمين/ قيادة
• 3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة. مكتبة المدرسة هل يوجد بالمؤسسة قائمة مناسبة خاصة بالمكتبة؟
• 3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم . - قاعدة بيانات بمصادر المعرفة.
- سجلات محدثة بعدد الكتب. هل توجد بالمدرسة مصادر متنوعة للمعرفة؟ أمثلة.
• 3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائى مؤهل. قاعدة بيانات للعاملين بالمكتبة هل مشرف المكتبة أخصائي مؤهل ؟ ما لإجراء المتبع
• 3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة
• ( للعاملين – المتعلمين). سجل زيارات المكتبة.
• ملفات المترددين والاستعارة هل تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة للعاملين والمتعاملين؟
• 3-2-2-5 تُستَخدَم المكتبة في غير أوقات الدراسة. سجل زيارات المكتبة
• ملفات الاستخدام والاستعارة هل تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة؟
• 3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت. موقع المدرسة به قسم خاص بالمكتبة هل للمدرسة موقع الكتروني به قسم خاص بالمكتبة؟ ماذا يشتمل باختصار
• 3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
• 3-2-3-1 توفر المؤسسة الحواسيب، التي تلبي احتياجاتها الإدارية. الحواسيب في
• غرف الإدارة هل تكفي الحواسيب للقيام بالاحتياجات الادارية؟
• 3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة. سجلات التشغيل موقع الكتروني هل يوجد بالمدرسة شبكة انترنت داخلية؟
• 3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين. سجلات التشغيل موقع الكتروني
• للمدرسة يتاح للمتعلمين هل يتاح استخدام الانترنت للمتعلمين؟
• 3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين. قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين. قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين على موقع المدرسة الالكتروني هل يوجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين؟
• 3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. قاعدة بيانات متكاملة للمعاملين على موقع المدرسة هل يوجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين؟
• 3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت. موقع المدرسة الالكتروني متصل بشبكة الانترنت هل يوجد موقع الكتروني مفعل متصل بشبكة الانترنت؟ ما هي مكوناته
• 3-2-3-7 توجد بالمؤسسة شبكة، داخلية تضم جميع حواسب الإدارة. شبكة داخلية تضم
• جميع حواسب الإدارة المدرسية هل يوجد شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة المدرسية؟
• 3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة، والتخطيط، والمتابعة. هل تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة؟
• 3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. قيادة / مجتمع محلي / أمناء
• 3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية؛ بناء على متطلبات خطة التحسين. قائمة بالاحتياجات المالية بناء على متطلبات خطة التحسين هل تحدد المدرسة احتياجاتها المالية بناءً على متطلبات خطة التحسين.
• 3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
• بيان بالاحتياجات المالية من المجتمع المحلي
• هل تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في تلبية احتياجاتها المالية.
• 3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 3-3- 1 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية: المتعلمين / الزائرة الصحية / العاملين
• 3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين. الرسم التخطيطي للمدرسة تتناسب المرافق
• الصحية مع إعداد
• المتعلمين هل تتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين؟
• 3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام. الرسم التخطيطي للمدرسة المرافق الصحية
• صالحة للاستخدام هل المرافق الصحيحة تصلح للاستخدام؟
• 3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية. الرسم التخطيطي للمدرسة حجرة
• الزائرة الصحية هل توجد حجرة للزائرة الصحية لمزودة بأدوات الإسعافات الأولية؟
• 3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية. الرسم التخطيطي للمدرسة مساحات الحجرات تفي بمتطلبات العملية التعليمية
• هل مساحة الحجرات الدراسية تفي بمتطلبات العملية التعليمية. ؟
• 3-3- 1-5 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين. الرسم التخطيطي للمدرسة مساحة الملاعب
• والأفنية تتناسب مع عدد المتعلمين هل تتناسب مساحة الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين؟
• 3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
• 3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة. وجود خطة للطوارئ.
• وجود خطة للإسعافات الأولية توجد الإمكانات اللازمة لتحقيق الأمن والسلامة هل توجد خطة للطوارئ ؟ هل توجد خطة للإسعافات الأولية ؟
• 3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة. قائمة بمعدات الأمن والسلامة هل تتوافر معدات الأمن والسلامة ؟
• 3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة. خطة التدريب للعاملين والمتعلمين هل توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة ؟
• 3-3- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ. قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ هل توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ ؟
• 3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
• 3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...). قائمة بالأدوات والمواد اللازمة ولممارسة الأنشطة حجرات الأنشطة ودرجة كفايتها هل تتوافر حجرات أنشطة مكتملة الأدوات والمواد؟ وما درجة كفايتها ومناسبتها تنوع النشاط؟
• 3-3-3-2 يتوافر فنيون/ أخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة. يوجد فنيون للإشراف
• على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين هل فنيون للإشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين؟
• 3-3- 4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 3-3- 4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة. توجد بالمبني ممرات/
• مطالع لاستخدام ذوى
• الاحتياجات الخاصة هل توجد بالمبني ممرات / مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.
• 3-3- 4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. توجد بالمبنى حجرة
• مصادر تعلم تفي
• باحتياجات
• الطلاب ذوى
• الاحتياجات الخاصة هل توجد بالمبنى حجرة مصادر تعلم تفي باحتياجات الطلاب ذوى للاحتياجات الخاصة؟
• 3-3- 4-3 توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة. توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوى
• الاحتياجات الخاصة هل توجد دورة مياة مناسبة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة؟


• المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
• كود
• الممارسة المجال الرابع: المشاركة المجتمعية: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
• 4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية: مجلس الأمناء/ أولياء الأمور/ معلمين/ قيادة

• 4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية. محاضر اجتماعات مشاركة مجلس الأمناء
• وأولياء الأمور
• خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية هل توجد خطة للتوعية بأهمية المشاركة
• المجتمعية؟
• كيف يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في
• وضع خطط التوعية عن أهمية المشاركة؟
• 4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...). آليات التفعيل تتضمن (مؤتمرات – ندوات-نشرات- ملصقات ....) ما هي آليات تفعيل الخطة ؟
• 4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ: آليات الإدارة ومتابعة التنفيذ ما هى آليات إدارة ومتابعة تنفيذ الخطة؟
• 4-1-2 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي:
• 4-1-2-1 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية
• (الملاعب – المكتبة – ..) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى. سجلا المكتبة والحاسب الآلي هل تتيح المؤسسة أمكانتها المادية (الملاعب/
• المكتبة ...) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي؟
• 4-1-2-2 يشارك العاملون بالمؤسسة فى برامج خدمة المجتمع
• ( محو الأمية- التوعية الصحية ..). برامج وخطط خدمة المجتمع هل يشارك العاملين بالمدرسة في برامج خدمة المجتمع (محو الأمية – التوعية الصحية ...) ؟
• 4-1-2-3 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الإنترنت. الموقع الالكتروني هل تستخدم المدرسة تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلي؟



• المجال الخامس- توكيد الجودة والمساءلة :
• كود
• الممارسة المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 5-1 التقويم والتحسين المستمر:
• 5-1-1 تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة: القيادة / العاملين / مجلس الأمناء / متعلمين/ أولياء أمور
• 5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء فى تفعيل نظام ضمان الجودة. قائمة بأسماء المشاركين في وضع خطة ضمان الجودة داخل المدرسة.
• وقائمة المشاركين من خارج المدرسة كيف يشارك أفراد المجتمع المدرسي والمحلي في وضع وتنفيذ خطة ضمان الجودة؟
• ومن الذين سيشاركون؟
• 5-1-1-2 تقوم بعمليات التقييم الذاتي فى ضوء المعايير القياسية. قائمة بأسماء المشاركين في تنفيذ التقييم الذاتي من داخل المدرسة وخارج المدرسة. كيف يشارك أفراد المجتمع المدرس والمحلي
• في تنفيذ التقييم الذاتي؟ ومن الذين شاركوا؟
• 5-1-1-3 تستخدم أدوات متنوعة للتقييم الذاتي. أدوات التقييم الذاتي ما هي أدوات التقييم الذاتي التي تستخدمها المدرسة ؟
• 5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن (العاملين- مجلس الأمناء-أولياء الأمور-الطلاب). محاضر لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع
• ( العاملين – مجلس الأمناء-أولياء الأمور-الطلاب) هل تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن المجتمع المدرسي؟ من هم ؟
• 5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسى- الإنترنت...الخ). نتائج التقييم الذاتي
• نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الانترنت هل تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة ؟ ما هي ؟
• 5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي:
• 5-1-2-1 يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء. قوائم بأسماء المشاركين في وضع خطة التحسين
• ( إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء ). هل يشترك ممثلون من إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء وضع خطة التحسين ؟
• 5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة. قائمة مشاركة العاملين في تنفيذ الخطة موزعة الأدوار
• ما هي الأدوار المنوطة بكم في تنفيذ ومتابعة الخطة؟
• 5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين
• (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) فى ضوء نتائج التقييم الذاتي. نماذج من خطط تحسين الأداء هل تستهدف خطة التحسين تنمية المتعلمين معرفياً وجدانياً و مهارياً ؟
• 5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات. نماذج من خطط تحسين الأداء هل تلتزم المدرسة بالأخر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات؟
• 5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
• 5-1-3-1 توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. نتائج تقويم الجهات المختلفة للمدرسة كيف تستفيد المدرسة من نتائج تقييم الجهات المختلفة للمدرسة ؟
• 5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أدائها لمعايير الجودة. نتائج تقويم الجهات المختلفة للمدرسة هل عقدت اجتماعات لمناقشة تقارير التقييمات
• الخارجية ؟
• فكم مرة ؟
• 5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج، التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية). إعلان المؤسسة النتائج التي تعززها التقارير
• ( ورقية +الموقع الالكتروني ) هل تعلن المؤسسة عن النتائج، التي تعززها
• تقارير التقييمات من الخارج
• (ورقية، إلكترونية) ؟.
• 5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
• 5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة، لمتابعة عمليات التقييم الذاتي، والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها: القيادة / العاملين
• 5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية. أدوات جمع بيانات كمية أو كيفية
• أدوات تحليل البيانات هل تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل الكمية والكيفية؟
• 5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين ( العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...). قوائم فرق المتابعة والتقويم هل توجد فرق المتابعة عملية التقييم الذاتي
• والتحسين ؟
• 5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة. جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة هل تتوافر جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة ؟
• 5-2-2 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
• 5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا، لبرامجها على أساس أهداف الوحدة وخطتها . أدوات متنوعة لتقييم مردود وحدة التدريب
• هل تنفذ الوحدة تقيماً ذاتياً لبرامجها على أساس
• أهداف الوحدة ا؟
• 5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتي في تطوير برامجها . نتائج التقييم الذاتي لوحدة التدريب
• قائمة بإجراءات تطوير الوحدة هل تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتي في
• تطوير برامجها ؟

• المجال السادس- المتعلم :
• كود
• الممارسة المجال السادس: المتعلم:
• 6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
• 6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم: موجه / معلمين/ قيادة / متعلمين / أولياء أمور
• 6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية . نماذج نواتج التعلم حجرات
• الدراسة هل تتناسب نواتج التعلم المستهدقه مع المرحلة
• الدراسية؟
• 6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة: معرفياً و وجدانياً ومهارياً للمتعلم. نماذج نواتج التعلم حجرات
• الدراسة هل تتكامل نواتج التعلم المستهدفة :
• معرفيا وجدانياً ومهارياً ؟
• 6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. نماذج نواتج التعلم حجرات الدراسة وحجرات
• الأنشطة هل يوجد اتساق بين الأنشطة التي يقوم بها
• المتعلم ونواتج التعلم؟
• 6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية:
• 6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي. اختبارات اللغة العربية
• ( القراءة؛ الكتابة, التراكيب
• اللغوية , الاستماع ) يستخدم اللغة في
• التواصل الشفوي هل يطبق المتعلمين المفاهيم والمهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة. ؟
• 6-1-2-2 يحدد الاتجاه الفكري للمتحدث . هل التواصل مع المتعلمين يحدد الاتجاه الفكري
• للمتحدث ؟
• 6-1-2-3 يتحدث اللغة العربية بطلاقة في مواقف مختلفة. يتحدث اللغة
• بطلاقة هل يتحدث اللغة العربية بطلاقة في الحياة ؟
• 6-1-2-4 يتمكن من مهارات القراءة. مطابقة الاختبارات
• لمواصفات الورقة
• الامتحانية ( من حيث
• المستويات المعرفية :
• الفهم / التذكر
• التطبيق المستويات العليا . ) هل يتمكن المتعلمين من مهارات القراءة ؟
• 6-1-2-5 يتقن قراءة النصوص المتنوعة قراءة نقدية وإبداعية. هل يتمكن المتعلمين من قراءة النصوص
• المتنوعة قراءة نقدية وإبداعية ؟ أعط أمثلة
• 6-1-2-6 يستخدم المفردات والتراكيب والأساليب اللغوية استخداما صحيحا. هل يطبق المتعلمين الغزوات والتراكيب اللغوية
• استخداماً صحيحاً؟
• 6-1-2-7 يتقن مهارات الكتابة العربية. يستخدم اللغة في
• التعبير كتابة هل يتقن مهارات الكتابة العربية ؟
• 6-1-2-8 يتعرف مكانة اللغة العربية في عالم متعدد الثقافات. هل يتعرف المتعلمين مكانة اللغة العربية في
• عالم متعدد الثقافات؟
• 6-1-2-9 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. هل يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية
• الراجعة من عمليات التقويم؟
• 6-1-2-10 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة اللغة العربية. نتائج المتعلمين ونسبة
• الحاصلين علي 70%
• فأكثر هل يتسق أداء المعلم مع نواتج التعلم المستهدفة
• في مادة اللغة العربية؟
• 6-1-3 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة الأجنبية: موجه / معلمين/ قيادة / متعلمين / أولياء أمور
• 6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً، تمكنه من التفرقة بين الحقائق والآراء. اختبارات اللغة الأجنبية
• ( القراءة؛ الكتابة, التراكيب
• اللغوية , الاستماع ) هل يفهم المتعلم النصوص المسموعة فهماً
• صحيحاً يمكنه من التفرقة بين الحقائق والأداء؟
• 6-1-3-2 يعبر عن أفكاره ومشاعره شفهيا بطريقة صحيحة. الأنشطة الصفية هل يعبر المتعلم عن أفكاره ومشاعره شفهياً بطريقة صحيحة ؟
• 6-1-3-3 يستخدم مهارات الفهم القرائي، والقراءة: الناقدة والإبداعية. مطابقة الاختبارات
• لمواصفات الورقة
• الامتحانية ( من حيث
• المستويات المعرفية :
• الفهم
• التذكر
• التطبيق
• المستويات العليا
• ... يستخدم اللغة في
• التواصل الشفوي هل يستخدم المتعلمين مهارات الفهم القرائي والقراءة الناقدة في المواقف
• الحياتية المختلفة؟
• 6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة باستخدام المفردات والتراكيب اللغوية السليمة والملائمة. يستخدم اللغة في
• التعبير كتابة هل يتمكن من استخدام المفردات والتراكيب اللغوية السليمة والملائمة في الكتابة ؟
• 6-1-3-5 يتعرف أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية وثقافته. هل يمكن المتعلمين من التعرف على أوجه الاختلاف بين ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية وثقافته؟
• 6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم، ومن تقويمه لذاته. هل يستخدم المتعلمين اللغة الأجنبية في الاستفادة من المعرفة وفهم الأخر؟هل يتحسن أداء المتعلم؟
• 6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة
• فى مادة اللغة الأجنبية. نتائج المتعلمين ونسبة
• الحاصلين علي 70%فأكثر هل تتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة اللغة الأجنبية ؟
• 6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات: موجه / معلمين/ قيادة / متعلمين / أولياء أمور
• 6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد
• ( الحقيقية – المركبة)
• لحل المشكلات الرياضية والحياتية: اختبارات الرياضيات
• ( جبر , هندسة , .. ) هل يوظف المتعلم العمليات على الأعداد في حل المشكلات الرياضية والحياتية؟
• 6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات (مثل: الرموز، والمتغيرات .)
• في حل (معادلات ومتباينات ) مشكلات حياتية.

• مطابقة الاختبارات
• لمواصفات الورقة
• الامتحانية ( من حيث
• المستويات المعرفية :
• الفهم
• التذكر
• التطبيق
• المستويات العليا
• ... هل يتمكن المتعلم استخدام لغة الرياضيات في حل المعادلات والمتباينات والمشكلات الحياتية؟
• 6-1-4-3 يحل مشكلات: رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال والتحويلات الهندسية
• (المتجهات – الهندسة التحليلية). هل يستخدم المتعلم المفاهيم وخواص الأشكال التحويلات الهندسية في حل المشكلات ومواقف الحياة؟
• 6-1-4-4 يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات، ويتوصل إلي استنتاجات صحيحة ومعارف. هل يتحقق المتعلم من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات ويتوصل إلي استنتاجات صحيحة ومعارف ؟
• 6-1-4-5 يحل مشكلات حياتية، تعتمد علي مفاهيم حساب المثلثات
• (زوايا الارتفاع والانخفاض- النسب المثلثية). هل يتقن المتعلم استخدام مفاهيم حساب المثلثات
• في حل المشكلات الحياتية ؟
• 6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. هل يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية
• الراجعة من عمليات ؟
• 6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى
• مادة الرياضيات. نتائج المتعلمين ونسبة
• الحاصلين علي 70%فأكثر هل يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة
• في مادة الرياضيات؟
• 6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم: موجه / معلمين/ قيادة / متعلمين / أولياء أمور
• 6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها(الخلية – الوراثة ...). اختبارات العلوم
• ( كيمياء , فيزياء ... ) هل يتعرف المتعلم على خصائص الكائنات الحية وتراكيب أجسامها؟
• 6-1-5-2 يستقصى تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية (المركبات العضوية – الكيمياء التحليلية..). مطابقة الاختبارات
• لمواصفات الورقة
• الامتحانية ( من حيث
• المستويات المعرفية :
• الفهم
• التذكر
• التطبيق
• المستويات العليا
• ... هل يستطيع المتعلم تطبيق المعارف في إجراء
• التجارب المعملية؟
• 6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها . هل يتعرف المتعلم على أنواع القوي ومصادر
• الطاقة وأنواعها وتحولاتها ويوظف ذلك في
• المواقف الحياتية؟
• 6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون هل يتعرف المتعلم على مكونات الأرض
• ويصف تغيرات الطقس والكون؟
• 6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها. هل يتعرف المتعلم على تكونات البيئة ويتعامل
• مع مواردها وكيفية إدارتها؟
• 6-1-5-6 يستخدم عمليات الاستقصاء العلمي فى المواقف المتنوعة. هل يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي
• في مواقف الحياة المتنوعة؟
• 6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. هل يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية
• الراجعة من عمليات التقويم؟
• 6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة العلوم. نتائج المتعلمين لحاصلين
• علي70% فأكثر هل يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة
• في مادة العلوم؟
• 6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد العلوم الاجتماعية: موجه / معلمين/ قيادة / متعلمين / أولياء أمور
• 6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل فى مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الاشكال التوضيحية – البيانية – الصور) فى وصف الظواهر المختلفة. اختبارات
• الدراسات الاجتماعية
• ( تاريخ , جغرافيا .. ) هل يستخدم المتعلم أدوات التمثيل في وصف الظواهر المختلفة ؟
• 6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية، وفق تسلسلها الزمني. مطابقة الاختبارات
• لمواصفات الورقة
• الامتحانية ( من حيث
• المستويات المعرفية :
• الفهم / التذكر / التطبيق
• المستويات العليا
• ... هل يجيد المتعلم معرفة الأهداف التاريخية وفق تسلسلها الزمني
• 6-1-6-3 يستخدم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية فى كتابة تقرير عن حدث تاريخي، او ظاهرة جغرافية. هل يوظف المتعلم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي أو ظاهرة معرفية ؟
• 6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال الت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eastfayoum.yoo7.com
 
• أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة
» لمكتبة الالكترونية الشاملة و النادرة فى كل المجالات
» نماذج لترتيب أى ملف من مجالات الجودة التسعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: معنا .. التعلم .. متعة-
انتقل الى: