إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوربحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
السبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
السبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
الأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
الجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
الجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
الجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
الجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أغسطس 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

شاطر | 
 

 مراكز التعلم برياض الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
avatar

عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

مُساهمةموضوع: مراكز التعلم برياض الأطفال   الجمعة 18 يناير 2013, 2:42 pm

وزارة التربية والتعليـــــم
الإدارة المركزية للتعليم الأساسى
الإدارة العامة لرياض الأطفــال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفهرس

م الموضوع رقم الصفحة
1 مقدمة - تعريف مراكز التعلم - أهمية مراكز التعلم. 2
2 الإعتبارات العامة التى يجب أن تراعى عند ترتيب القاعة 3
3 تصنيفات مراكز التعلم 3-4
4 أنواع مراكز التعلم وتجهيزاتها ( مركز اللغة والتخطيط- مركز الأسرة- مركز الفن – مركز البناء والهدم – مركز المسرح والتمثيل- مركز المكتبة – مركز العلوم والإستكشاف- مركز الموسيقى- مركز الرياضيات – مركز المتحف). 4-10
























مقدمة:
يعتبر العمل ( بمراكز التعلم ) الأركان ذو أهمية كبيرة برياض الأطفال، وذلك لأن الطفل يبدأ التفكير حين يبدأ بعمل النشاط بإعتباره جزء مهم من العملية التربوية الحديثة و يرتكز العمل بمراكز التعلم على التعلم الذاتى للطفل .
وتعتبر مراكز التعلم بيئة خاصة بالمتعلم مزودة بأدوات متعددة، ومواد تعليمية توضع بطريقة منظمة بحيث يسهل إستخدامها وإعادتها أثناء ممارسة الأنشطة ويمكن أن تقام هذه المراكز فى القاعة أو خارجها.
ومراكز التعلم متعددة ولا يشترط إقامتها كلها داخل القاعة يومياً، بل تقوم المعلمة بتفعيل المراكز التى ستستخدمها أثناء النشاط اليومى،وتعمل على إثرائها وتخزن محتويات المراكزالأخرى إذا لم يكن لها مكان، وتوضع أمام الأطفال الوسائل والمعدات الخاصة بالأنشطة المقدمة فقط.
ويجب على المعلمة أن تعد الأدوات ( بعد التخطيط والتجريب وتلاحظ الأطفال عن كثب) ولا تتدخل إلا لتوجيه سلوك معين أو دفع عملية التعلم، وأن تتيح الفرصة للطفل ليلعب ويعمل ويجرب ويكتشف ويتعلم مرة بروح التعاون مع الجماعة وأخرى بمفرده مستقلاً بذاته.
تعريف مراكز التعلم:
ــــــــــــ
هى عبارة عن مساحة محددة فى القاعة تحتوى على أنشطة وألعاب ومواد تعليمية متنوعة لتساعد الأطفال على تنمية المفاهيم والمهارات المختلفة مع مراعاة ملائمة أنشطة مراكز التعلم لقدرات وإهتمامات الأطفال ودرجة نضجهم وخلفيتهم الثقافية.

أهمية مراكز التعلم :
ـــــــــــــــــــــــــــ
توظيف مراكز التعلم بصورة جيدة يحقق كل مجالات ومعايير نواتج التعلم ومحتوى المنهج، ويكسب الطفل فى هذه المرحلة جميع المهارات والمعارف والإتجاهات المطلوب معرفتها لتحقيق النمو الشامل المتكامل لطفل الروضة.
ويمكن للمعلمة توظيف مراكز التعلم لتقويم أداء الأطفال، وزيادة إهتمامهم ودافعيتم للتعلم ، وتنمية مهارات التوجه الذاتى ومعالجة السلوكيات غير المرغوب فيها.




الإعتبارات العامة التي يجب أن تراعي عند ترتيبك للقاعة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تحديد أماكن مراكز التعلم في القاعة:
يجب علي المعلمة تحديد أماكن مناسبة لمراكز التعلم حسب مساحة القاعة . كما يمكن وضع محتويات المراكز علي أرفف تعلق في القاعة . ويمكن تميز أنواع هذه المراكز بكتابة أسم المركز علي ورق ملون ورمز له يوضحه وتلصق علي مكان المركز .
2 ـ مراعاة تأثير الأنشطة المختلفة ومستوي الضوضاء :
عند إتخاذ المعلمة القرارات المتعلقة بكيفية تنظيم القاعة لكي تستوعب الأنشطة التعليمية المختلفة يجب التفكير في مستوي النشاط والضوضاء الذي سوف ينجم عنه . حيث أنه معروف أن عمل الأطفال في مجموعات يكون مصحوباً في أغلب الأحوال بالضوضاء كما فى مركز (ركن) الحل والتركيب والفن والعلوم والرياضيات ، و أما إذا كان الأطفال يعملون بمفردهم فهم يحتاجون إلى قدر من الهدوء كما فى مركز (ركن) المكتبة ( المطالعة والإطلاع ) لذلك لا يجب وضع هذين النشاطين متجاورين على مقربة من بعضهم البعض.
3 ـ إستخدام الفواصل المرئية لتحديد مناطق الأنشطة:
يمكن للمعلمة إستخدام الأثاث كوسيلة لتحديد مراكز التعلم المختلفة كما يمكن إستخدام لوحات الإعلانات، والسبورات المتنقلة, وأرفف الكتب وخزائن الملفات كفواصل . هذه الفواصل المرئية تساعد في تحديد المراكز المختلفة وعزل الأنواع المختلفة من الأنشطة وما يصاحبها من أصوات .

تصنيفات مراكز التعلم:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اولاً الدائمة : هى أماكن فى القاعة تخصصها المعلمة للتركيز على نشاط معين ويعتبر المكان المخصص للمركز مكان لممارسة الأنشطة، بالإضافة إلى كونه مكاناً لتخزين المواد الخاصة بهذا المركز، وقد يستمر المركز على نحو واحد طوال العام الدراسى أو يتم تغييره عندما تركز المعلمة على أنشطة معينة خاصة بمجال محدد.
ثانياً : المراكز المؤقتة : وتصمم لتركيز إنتباه الأطفال أثناء أدائهم لمهارة ما لفترة زمنية محددة.
ثالثاً : المراكز المتنقلة: وتستخدم عندما لا تسمح القاعة بتواجد المراكز بشكل دائم داخل القاعة وتستخدم فى ممارسة المركز فى وقت معين من اليوم ثم ينقل المركز إلى مكانه الأصلى ( صناديق – دواليب- 0000) وتستخدم هذه المراكز فى القاعات ذات المساحات الضيقة والتى يصعب وجود مساحات كافية بها تخصص للمراكز.
وتحتاج المعلمة فى هذه الحالة إلى إعادة ترتيب محتويات المركز فى كل مرة قبل الإستخدام وأيضاً بعد إستخدام المركز كما يتطلب مشاركة الأطفال فى تحمل مسئولية إحضار الأدوات وإعادتها والمحافظة على ترتيب المركز وتنظيمه.



أنواع مراكز التعلم وتجهيزاتها:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مركز اللغة والتخطيط:
يهدف هذا المركز إلى تطوير مهارات الأطفال فى القراءة و الكتابة بتهيئة الفرصة للتدرب على مهارات القراءة، الكتابة، التحدث ، الإستماع بإستخدام الأنشطة التى أعدتها المعلمة لمواجهة إحتياجات الأطفال التعليمية.

بعض الأدوات التى يمكن الاستعانة بها دور المعلمة فى هذا المركز (الركن)
حروف وأرقام بأحجام مختلفة وخامات متنوعة – صور لأشياء مختلفة وأسمائها – ورق للكتابة أبيض أو ملون – قاموس حائط – أقلام رصاص وملونة – ممحاة – برايه – بطاقات مختلفة – لوح صغير للكتابة – نماذج لبعض القصص لقرائتها- منضدة وكراسى- كاسيت ومسجل – كمبيوتر – CD- فيديو. - إحرصى على وضع المركز بالقرب من المراكز الهادئة.
- زودى المركز بالأدوات والخامات اللازمة لعمل الأنشطة.
-دربى أطفالك على طريقة الجلوس الصحيحة أثناء الكتابة.
- أتيحى فرصة للأطفال لإختيار إسم جديد للمركز مثل هيا نكتب، هيا نقرأ، هيا نستمع ، هيا نتحدث...
- زودى الحصيلة اللغوية لطفلك وأضيفي الكلمات الجديدة إلى قاموس الحائط.
- عودى طفلك على إستخدام الورقة والقلم لتهيئته للحياة المدرسية من خلال توفير الفرصة له للرسم والتخطيط والتعبير .
- فعلى هذا (المركز) الركن لتنمية عضلات يد طفلك الصغيرة.

2- مركز الأسرة ( اللعب الإيهامى):
يتوفر فى هذا المركز كل ما يحتاجه الأطفال لتمثيل ومحاكاة دور الأسرة من أدوات منزلية، وتتميز الألعاب فى هذا المركز بأنها ألعاب تعليمية مرحة يستطيع الطفل من خلالها التعبير عن مشاعره وإنفعالاته تجاه أفراد أسرته ومن حوله.
بعض الأدوات التى يمكن الإستعانة بها دور المعلمة فى هذا الركن
أدوات منزلية – دمى – ملابس- أدوات زينه – علب شامبو فارغة – هاتف – مرآة – ثلاجة – فرن مطبخ – غرفة نوم – غرفة جلوس-أوانى للمطبخ بحجم صغير – سجادة صغيرة – أدوات تصفيف الشعر – أدوات للبيع والشراء – سلة طعام – بعض العربات – علب فارغة لبعض الأطعمة والمشروبات- أدوات الطبيب – أدوات النجار - المهن المختلفة ) - إكسبى طفلك القيم والعادات والإتجاهات الإيجابية من خلال تفعيل أنشطة هذا المركز.
- زودى حصيلة طفلك اللغوية بإتاحة الفرصة له للتحدث والتعبير مع أقرانه مستعيناً بالأدوات المتاحة فى هذا المركز
- فعلى فى هذا المركز ما تعلمه الطفل فى مراكز الرياضيات والعلوم والفنون من خلال التأكيد على مفاهيم اللون والملمس والحجم والتطابق والتسلسل والعد وغيرها.
مثال : دربى طفلك على عد الملاعق والشوك عند تحضير أطباق الطعام.

3- مركز الفن :
يتيح هذا المركز للطفل الفرصة لممارسة الأنشطة الفنية والتشكيلية الممتعة بأنواعها المختلفة كالرسم الحر، التلوين ، النحت ، الدهان، اللضم، التمزيق، القص، اللصق، البرم، الطباعة، الخياطة، الطى ، النسج ، التشكيل بالصلصال والعجائن المختلفة، التثقيب، ويفضل أن يكون المركز ( الركن) بالقرب من مصدر الماء.
بعض الأدوات التى يمكن الإستعانة بها دور المعلمة فى هذا المركز
فرش متنوعة _ ألوان مائية وشمعية وفلوماستر وخشبية – طباشيرطبى - مجلات متنوعة – أوراق للرسم – صلصال – عجائن متنوعة – صمغ بأنواعه – مرايل لحماية ملابس الأطفال- إسفنج للطباعة – فوط للتنظيف – أقلام رصاص – استنسل – خيوط متنوعة – بواقى أقمشة- مقصات – مساطر – قطع بلاستيك – سلك – صوف – علب كارتون أو بلاستيك لحفظ الأدوات – قطاعات للعجائن- خامات مختلفة من البيئة – خرز – زراير – ترتر – شفاطات – قش – عيون ورموش بلاستيك – قشر بيض أو لب أومكسرات .
ملحوظة : يجب أن تكون جميع الأدوات فى هذا المركز آمنة ومناسبة للأطفال - قومى بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل تناولها بنفسه.
- قومى يومياً بتزويد هذا المركز بالخامات المطلوب إستخدامها حسب النشاط المخطط له وإبعدى باقى الخامات عن متناول أيدى الأطفال لعدم التشتيت.
- إستخدمى رسوم الأطفال كوسيلة للتعرف على نموهم وتطور مفاهيمهم كما يمكنك تفعيل هذا المركز لتقييم الطفل.
- أتيحى الفرصة للطفل لإستخدام أصابعة فى الطباعة والرسم والتشكيل لزيادة تحكمه العضلى الذى يفيده فى الكتابه مستقبلاً .
- لاحظى أنه كلما مارس الطفل العمل بالخامات كلما شعر بأنه أكثر إنجازاً وإنتاجاً ونمواً فى الشخصية وزيادة فى الإتزان النفسى والثقة بالنفس.
-إشعرى الطفل بقيمته وعززى ثقته بنفسه من خلال عرض أعماله الفنية على أقرانه وأتيحى له الفرصة لشرحها والتحدث عنها.
- إكسبى طفلك المهارات والخبرات الفنية والجمالية من خلال هذا المركز
4- مركز البناء والهدم ( الحل والتركيب ) :
الأنشطة فى هذا المركز قد تكون فردية أو جماعية حسب الأهداف
بعض الأدوات التى يمكن الإستعانة بها دور المعلمة فى هذا المركز
مكعبات خشبية ذات أشكال وألوان مختلفة – بازل بأنواع وأحجام مختلفة – علب فارغة – صناديق كارتون – أشكال إسطوانات كرتون – خرز – خيوط تناسب لضم الخرز - شجعى طفلك على التعلم الذاتى فى هذا المركز .
- فعلى هذا الركن لتعزيز المهارات الرياضية والاجتماعية التى تم إكسابها له مثل الأطوال ، الأوزان ، مفاهيم القياس، الإتزان، الربط بين العلاقات المساحية والحجمية ، التطابق، التعاون، المشاركة، التنظيم، النظافة.
- عززى العمل الجماعى للفريق بعرض ما أنتجوه من بناء على زملائهم بالقاعة.
-كونى صبورة فى تدريب الأطفال على إعادة الأدوات إلى الأرفف بعد الإنتهاء من العمل .

5- مركز المسرح والتمثيل :
من المراكز الجامعة بين الترفيه والتعليم حيث يتم من خلاله تقديم مجموعة من الفقرات التعليمية المسلية للأطفال عن طريق شخصيات محببة لهم والتى ننقل من خلالها رسالة تعليمية هادفة وغرس مجموعة من القيم الإيجابية فى نفوس الأطفال بطريقة سلسة وممتعة.


بعض الأدوات التى يمكن الإستعانة بها دور المعلمة فى هذا المركز
مسرح عرائس – عرائس قفازية - عرائس قضيب – عرائس أصبع – عرائس خيال ظل – مسرح خيال الظل – ماسكات – ملابس لشخصيات مختلفة – مسرح المغناطيس والعرائس اللازمة له. - فعلى هذا الركن لتنمية مهارات اللغة لدى أطفالك.
- أعطى الفرصة للطفل للتنفيس عن إنفعالاته من خلال الحوار وأداء الأدوار.
- شاركى الطفل فى إعداد ملابس وديكور المسرحيات التى سيقدمها.


6- مركز المكتبة ( المطالعة والإطلاع ) :
مركز ذو طابع هادئ ومريح وله خصوصية ويتسم بالترتيب والتنظيم ويستمتع الطفل فيه بعالم الأدب والإطلاع على عالم القصص والكتب المتنوعة، ويفضل أن يزود بالإضاءة الطبيعية والصناعية معاً.
بعض الأدوات التى يمكن الإستعانة بها دور المعلمة فى هذا المركز
قصص – مجلات – صور – رسومات – مسجلات مع سماعات – كتب تناسب الأطفال – تليفزيون وسماعات – كمبيوتر – إسطوانات – وسائد – سجادة صغيرة – مكتبة تناسب حجم القاعة - فى حالة القاعات الصغيرة فعلى مكتبة المدرسة الأم لتنفيذ الأنشطة.
- فى حالة وجود قاعات إضافية يمكن تخصيص قاعة للمكتبة.
- دربى طفلك على قواعد الإستعارة وآداب دخول المكتبة، وشاركيه فى تصميم بطاقات الإستعارة لوضعها مكان القصة المستعارة.
-إختارى الكتب بعناية بحيث تكون ذات غلاف سميك غير قابل للتمزيق أو قصص قماشية ...
-دربى طفلك على طريقة الجلوس الصحيحة وفتح الكتاب بروية وعند الإنتهاء يغلق ويوضع فى مكانه.
- إسمحى لطفلك بممارسة بعض الأنشطة المرتبطة بالقصة التى قرأها كالرسم على ورق أبيض أو ملون.
- نمى لدى طفلك عادة القراءة وإغرسى لديه أهمية الإطلاع.
-إلقى الضوء على مراحل صناعة الكتاب من جميع النواحى مثل التصميم والتجميع والتجليد.
- عرفى الطفل بالمؤلفين والمبدعين فى مجال الكتابة فى مصر والعالم ووضحى لهم سبب تميزهم والجوائز التى حصلوا عليها.
- إستعينى بنشرة القارئ الصغير فى تفعيل هذا الركن.
- فعلى الكاسيت والحاسب الآلى لتحسين مهارات الإستماع لدى الطفل.
-دربى طفلك على كيفية إستخدام الحاسب فى الحصول على المعلومات والتعامل مع القصص التفاعلية، ومكنيه من كتابة بعض الحروف والكلمات على صفحات word

7- مركز العلوم والإستكشاف
هذا المركز (الركن) يساعد على إكتساب مفاهيم علمية مختلفة من خلال التفاعل المباشر مع المواد والأدوات وملاحظتها وإكتشاف مضمونها، ويفضل أن يكون هذا المركز (الركن) بالقرب من مصدر ماء .
بعض الأدوات التى يمكن الإستعانة بها دور المعلمة فى هذا المركز
حوض صغير لبعض الأحياء المائية- بذور – أكواب – مكاييل مختلفة – موازين – عدسات – مساطر لقياس الطول – مجهر – مغناطيس – منشور ثلاثى – أحجار – أصداف – قواقع – أوراق شجر – حشرات وطيور بلاستيكية- قطن – رمل – صخور – بطاريات – دوائر كهربائية لبعض الألعاب – بعض أدوات للتجارب العلمية – خامات بملمس مختلف – ساعة رملية – ترمومتر – صور مختلفة – ملح – سكر - عرفى طفلك على خصائص المواد والأشياء ونمى عنده حب الإستكشاف والإستطلاع.
- أتيحى للطفل ممارسة النشاط العلمى بالملاحظة والتجريب والمقارنة والبحث والتصنيف والإستنتاج


8- مركز الموسيقى:
وهو مركز صاخب يحتوى على أدوات تصدر أصوات، وفى هذا المركز يجب على جميع المعلمات تجنب إستخدام ماكيتات الآلات الموسيقية وعليهن الإستعانة بالأدوات التى تصدر أصوات حقيقية، ويمكن الإستعانة بحجرة الموسيقى الخاصة بالمدرسة الأم إن وجدت.
بعض الأدوات التى يمكن الإستعانة بها دور المعلمة فى هذا المركز
علب بها انواع مختلفة من الحبوب لتصدر أصوات متنوعة تبعاً لما بداخلها- شخاليل- كستانيت – طبلة صغيرة – رق – جلاجل – مثلث –مسجل - إكسليفون ....
أو أى أدوات أخرى تصدر أصوات مختلفة ويمكنها أن تقوم بدور الآلة الحقيقية. - دربى الأطفال على الإصغاء وحسن الإستماع.
- دربى الأطفال على تكوين فرق للكورال .
- شجعى الأطفال على أداء بعض الحركات الإيقاعية المصحوبة بالموسيقى.
- دربى الأطفال على العزف على بعض الأدوات الموسيقية البسيطة.
- إكتشفى المواهب ونميها وشجعى على الإبتكار.
- شجعى الأطفال على تمثيل القصص الإيقاعية .

9- مركز الرياضيات:
يهدف هذا المركز إلى تحسين مهارة الأطفال فى المهارات الرياضية المنطقية وزيادة معرفتهم للمفاهيم الرياضية من خلال لعبهم بالمواد الملموسة والتعامل معها.
بعض الأدوات التى يمكن الإستعانة بها دور المعلمة فى هذا المركز
أرقام عربى وإنجليزى من خامات متنوعة- أسلاك – أقلام رصاص وملونة – بطاقات للأعداد – بطاقات مفرغة – أوراق بيضاء – سبورات صغيرة – أدوات للعد – العاب رقمية – أدوات قياس – أدوات وأشكال هندسية – نماذج للعملات المصرية- عداد صغير..... الخ. - حسنى قدرة الطفل على التصنيف والعد والتسلسل وإيجاد المجموعات
- إستخدمى الحاسب الآلى فى تعريف الطفل أشكال الأرقام .
- أتيحى للطفل الفرصة لإكتشاف العلاقات بين الأشياء" الحجم والألوان والشكل والإستخدام "
- وظفى محتويات هذا المركز فى تنمية التفكير وحل المشكلات لدى الطفل.



10- مركز المتحف :
يعد هذا المركز من المراكز الهامة لأنه بمثابة معرض وطنى تعرض من خلاله مجموعة من المنتجات التراثية المصرية والمقتنيات التى تبرز أصالة وتاريخ وعادات وتقاليد وثقافة المجتمع المصرى، وتركز الضوء على الأعمال والمشغولات اليدوية التى كانت تستخدم فى الماضى .
بعض الأدوات التى يمكن الإستعانة بها دور المعلمة فى هذا المركز
بعض الأعمال الفنية التى توضح أهم المعالم والآثار التاريخية المصرية (الفرعونية – القبطية – الإسلامية...) – نماذج لبعض الأوات المستخدمة فى الحياة اليومية فى العصور المختلفة (أدوات الصيد – الزراعة – الزينة – المواصلات...)
-نماذج لبعض الخامات التى استخدمها القدماء فى البناء والصناعة ( خشب – فضة – حجر – رخام – ذهب – عاج )
خريطة لنهر النيل – خريطة لمصر ومعالمها (صحراء – أرض زراعية – بحار – أنهار) - صور لبعض الشخصيات البارزة بأعمالها فى تاريخ مصر قصص أو بطاقات أو صور تعبر عن الأعياد والإحتفالات القومية – نماذج لبعض الحيوانات الصغيرة المحنطة "حمامة- عصفورة..." . - فعلى هذا المركز (الركن) فى تنمية مفاهيم المواطنة والإنتماء لدى الطفل.
- دعمى القيم والعادات المصرية الإيجابية لدى الأطفال.
- عرفى الطفل على إنجازات أجداده وشجعيه على أن يتبنى نموذج كقدوة له.
- شجعى الطفل على المقارنة بين الحياة قديماً وحديثاً ونمى لديه الشعور بالتقدم والتطور من القديم إلى الحديث.
- وضحى للطفل أهمية ودور نهر النيل فى حياتنا وكيفية الحفاظ عليه.
- وضحى للطفل أهم الشخصيات الحاكمة فى مصر فى العصر الحديث وكذلك العصر القديم إن أمكن.









_________________
ahamed1970
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eastfayoum.yoo7.com
نور الحياه

avatar

عدد المساهمات : 3
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: مراكز التعلم برياض الأطفال   الأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am

study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراكز التعلم برياض الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: مرحلة رياض الاطفال :: مرحلة رياض الاطفال-
انتقل الى: