إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير
إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير
إدارة شرق الفيوم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  I_icon_minitimeالسبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  I_icon_minitimeالسبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  I_icon_minitimeالأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

 

 نموذج لخطة الامن والسلامه ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
ahamedali1970


عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج لخطة الامن والسلامه ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)    نموذج لخطة الامن والسلامه  ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)  I_icon_minitimeالأربعاء 24 نوفمبر 2010, 10:37 am

عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية
عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية بالمدرسة بصفة مستمرة يساعد على اكتشاف مواطن الخطورة والإبلاغ الفوري عنها يضمن سلامة وصحة شاغلي المدرسة وتوفير بيئة تربوية آمنة خالية من مسببات الحوادث والإصابات، وسوف يسهل دليل التفتيش التالي عملية تقييم البيئة المدرسية من قبل منسق ولجنة السلامة والصحة المهنية بالمدرسة:
اسم المدرسة :
اسم منسق السلامة : هاتف : فاكس:
أولاً : أجهة إنذارالحريق ( نعم / لا )
1- هل يوجد جهاز إنذار حريق بالمدرسة؟
2- هل يوجد شركة صيانةلأجهزة إنذارالحريق؟
3- ما اسم شركة الصيانة؟
4- آخر تاريخ صيانة؟
5- ما هي المباني التي يشملها جهاز إنذارالحريق؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بالاتصال بالشركة لإجراء الصيانة .
2- قيام إدارة المدرسةبمخاطبة إدارة الخدمات لعمل اللازم نحو صيانة الجهاز .
3- قيام إدارة المدرسةبمخاطبة إدارة الخدمات لتجهيز المدرسة بجهاز إنذار .
4- قيام إدارة المدرسةبمخاطبة إدارة الخطط والبرمجة لعمل اللازم .
ثانياً : أجهزة إطفاء الحريق ( نعم / لا )
1- هل أجهزة إطفاء الحريق تتملها الصيانة بصفة دورية ؟
2- ما اسم شركة الصيانة ؟
3- هل أجهزة الإطفاءموزعةبالمباني في أماكن يسهل الوصول إليها بسرعة؟
4- ما هو آخر تاريخصيانة؟
5- هلأجهزة إطفاء الحريقتتناسب كماً وكيفاً مع حجمالمدرسة ؟
6- هل تم تدريب العاملين بالمدرسة على استخدام مطفأتالحريق ؟
الإجراءات الواجباتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بالاتصال بالشركة لإجراء الصيانة .
2- قيام إدارة المدرسةبإعادة توزيع أجهزة الإطفاء على جميع المباني .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبةإدارة الخدمات لتوفير عدد ( ) .
4- قيام إدارة المدرسة بالتنسيق معوحدة السلامة للتدريب العاملين .
ثالثاً : المرافق الصحية ( نعم / لا )
1- هل العاملين بالمقصف لديهمشهادات صحية ؟
2- هل يوجد حواجز أمام المقصف لتنظيم التلاميذ أثناء الشراء ؟
3- هل يتم التأكد من صلاحية الأطعمة والمشروبات المقدمة بالمقصف ؟
4- هل يتم استبدال فلاتر ( مرشحات ) مبردات مياه الشربونظافة خزانات المياه؟
5- هل يتمالتأكد من صلاحية المياه ونسبة الملوحة بها بصفة دورية ؟
6-هل يوجد مبردات تحتاج لصيانة أو تركيب ؟
7- هل جميع صنابير المياه سليمة ولا يوجد منها تسرب للمياه؟
8- هل يتم نظافة دورات المياه وجميع المباني المدرسية؟
9- هل عدد دورات المياه يتناسب مع أعداد الطلاب والعاملينبالمدرسة؟
الإجراءات الواجباتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بطلب شهادات صحية للعاملين من المتعهد.
2- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لتوفير حواجز أمام المقصف .
3- قيام إدارةالمدرسة بالمتابعة المستمرة لصلاحية الأطعمة المقدمة بالمقصف .
4- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لاستبدالالفلاتر ونظافة الخزانات .
5- قيامإدارة المدرسة بمخاطبة الجهة المختصة بتحليل المياه للتأكد من صلاحيتها .
6- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لصيانة أو تركيبمبرد.
7- قيام إدارة المدرسة بإصلاح واستبدال صنابيرالمياه التالفة للحفاظ على الماء المبرد.
8- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات – مراقبة الخدماتالمساعدة
9- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة االخطط والبرمجة لزيادة عدد دورات المياه.
رابعاً : تدابير السلامة ( نعم / لا )
1- هل حواجز الممرات بالطابقالعلوي والدرج آمنة ؟
2- هل يوجد تشققات أو ميول بالجدران أو سور المدرسة ؟
3- هل الأرضيات بالساحة والممرات لا يوجد بها حفر وعتبات والدرج سليمة ؟
4- هل يوجد مجوفات كهرباء مكسورة ؟
5- هل يوجد توصيلات كهربائية أو أسلاك مكشوفةأو توصيلات ثانوية؟
6- هل أعمدة الإنارة آمنة ولاتوجد فرصة لتسرب المياهبداخلها؟
7- هلغرفة الكهربائ الرئيسية مغلقة ولا يتم استخدامها لأغراضالتخزين؟
8- هل يوجد مظلات ومساحةمغطاة كافية لحماية التلاميذ من حرارة الشمس ؟
9- هليوجد واقي إسفنجي ( مطاطي ) حول الجزء السفلي لأعمدة المظلات؟
10- هل شدة الإضاءة والتهوية كافية بالمباني الإداريةوالأكاديمية بالمدرسة؟
11- هل اشتراطات السلامة بالمختبرات العلمية صحيحة؟
12- هل اشتراطات السلامة بورش المجالات صحيحة؟
13- هل اشتراطات السلامة بغرف الاقتصاد المنزلي صحيحة؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لترفيع حواجز الممرات والدرج .
2- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات / الخطط والبرمجة لمعالجةالتشققات .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات ( أو المقاول ) لاستبدال فلاتر ( مرشحات (
4- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لصيانةأو تركيب مبرد
5- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات – مراقبة الخدماتالمساعدة
6- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات ( أو المقاول ) لنظافةخزانات مياه الشرب .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات / الخططوالبرمجة لتوفير مظلات .
4- قيام إدارة المدرسة لمخاطبة إدارة الخدمات لتوفيرواقي إسفنجي حول أعمدة المظلات .
خامساً : الإسعافات الأولية ( نعم / لا )
1- هل يوجد غرفة تمريض مجهزة ؟
2- هل يوجد صندوقإسعافات أوليةويحتوي على وسائل الإسعافات اللازمة ؟
3- هل يوجدمجموعة منالمدرسين مدربين على عملية الإسعاف الأولي ؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير غرفة تمريض وممرض بالمدرسة.
2- قيام إدارة المدرسةبالتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير وسائل الإسعافات الأولية .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة الهلال الأحمر لتدريب بعضالمعلمين على الإسعافات الأولية .
سادساً : المخارج ومسالك الهروب وخطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( نعم / لا )
1- هل يوجد اكثر من مخرج بالمبنى ؟
2- هل يوجد على المخارج علامة إرشادية ( مخرج للطوارئ ) ؟
3- هلجميع المسالك المؤدية للمخرج خالية من المعوقات ؟
4- هل توجد عتبات سلم ( درج ) مكسورة أو الحواجز غير آمنة ؟
5- هل كافة المخارج مفتوحة أثناء فترة تواجد الطلبهبالمدرسة؟
6- هل توجد خطة للإخلاءفي حالات الطوارئ وتم التدريب على تنفيذها ؟
7- هل تمتحديد نقطة للتجمع بالمدرسة ؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بإزالة العوائق الموجود أمام المخارج .
3- قيام إدارة المدرسة بوصع علامات إرشادية توضح مسالك الهروب بكافة المباني.
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبةإدارة الخدمات لصيانة الدرج أو تأمين الحواجز للدرج والممرات
4- قيام إدارة المدرسة بوضع خطة للإخلاء وتدريب الطلب والمدرسين علي كيفية تنفيذها .
5- قيام إدارة المدرسةبتحديد نقطة للتجمع بعيداً عن المباني ووضع لافتة ثابتة تدل عليها .
*******************************************************************************
خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ
إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضع على كاهل وحدة السلامة والصحة المهنية بالوزارة العبء الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت ، لذلك كان لزاما عليهاً إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها منشآت ومدارس الوزارة ، تتضمن كيفية إخلاء تلك المباني والمدارس من شاغليها في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم ، وسوف نستعرض في هذا الدليل مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .

أولاً : أهداف الخطة
تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بمباني الوزارة والمدارس ما يلي :-
إخلاء المباني والمدارس من شاغليها فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً بكل مبنى أو مدرسة .
تشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بكل مبنى أو مدرسة وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .
 السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدر الكافي من خلال استخدام الوسائل الفعالة لمكافحة الحرائق .

ثانياً : عناصر خطة الإخلاء
متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة ومدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر وتعتمد أيضاً على الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة ويمكن تصنيفها إلى :-
1- واجبات فريق إدارة الأزمات:-
يتم تشكيل فريق إدارة الأزمة من شاغلي المبنى أو المدرسة وتكليف أعضائه بالواجبات التالية :-
إرشاد شاغلي المدرسة أو المبنى إلى طريق مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .
 نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة .
تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية لشاغلي المبنى أو المدرسة وبخاصة الطلاب .
 مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ والصحة .

2- واجبات المدرسين والمدرسات والطلاب والموظفين في حالات الطوارئ:-
التحلي بالهدوء وعدم الارتباك .
إيقاف العمل فوراً .
قطع التيار الكهربائي عن المكان .
عدم استخدام المصاعد الكهربائية .
التوجه إلى نقاط التجمع من خلال (مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ) .
التنبيه على الطلاب بعدم الركض أوتجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم .
لا تجازف ولا تخاطر بحياتك ولا ترجع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين .

3- كيفية التصرف في حالة الحريق:-
كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله .
إبلاغ غرفة المطافئ فوراً على الرقم ( الطوارئ ) .
مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب مطفأة مناسبة لنوع الحريق كما يأتي :-
- اسحب مسمار الأمـــان بالمطفـأة .
- وجه فوهة المطفأة إلى مكـان الحريق .
- اضغط على المقبض لتشغيل المطفـأة .
تأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق .

4- واجبات فرق مكافحة الحرائق في المدارس ومباني الوزارة:-
تحديد مكان الحرائق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق .
القيام بمكافحة الحــريق بوسائل الإطفاء المتوفرة بالمبنى أو المدرسة ( مطفآت الماء ذات اللون الأحمر – مطفآت ثاني أكسيد الكربون ذات اللون الأسود ) .
التأكد من غلق النوافذ والأبواب وذلك لمنع انتشار الحريق بباقي مكونات المبنى .
التعاون مع الفرق المتخصصة التابعة لإدارة الدفاع المدني والحريق بإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .

5- واجبات رؤساء الأقسام والوحدات بكافة الإدارات والمدارس:-
التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
التأكد من فصل التيار الكهربائي .
الإشراف على عمليات الإخلاء .
التأكد من عمليات الاتصال بالجهات المختصة ( الدفاع المدني – وزارة الصحة ) .
التأكد من وصول الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق .
التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع العاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى .

6- مسئوليات ومهام مدراء المدارس والإدارات بالوزارة:-
التأكد من أن جميع شاغلي المبنى على دارية تامة بمسالك الهروب وأن تكون لديهم الألفة على استخدامها .
التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة طيلة فترات الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج ( اتجاه اندفاع الأشخاص ).
التأكد من خلو كافة مسالك الهروب من العوائق وأن تكون واضحة تماماً لشاغلي المبنى أو المدرسة ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها .

7- واجبات الحراس:-
تأمين المبنى وحفظ النظام .
منع دخول أي أفراد غير المختصين داخل المبنى .
منع خروج أحد من البوابة الرئيسية لمباني الوزارة إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وانتهاء الحالة الطارئة .
انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق .

ثالثاً : الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالمدارس ومباني الوزارة
إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات ( نقطة التجمع - لوحات إرشادية - أجهزة إطفاء وإنذار - إسعافات أولية ) تلعب دور كبير بصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة لذلك كان من الضروري التأكد من توافر البنود التالية :-
يجب تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل مبنى أو مدرسة .
التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري .
التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية .
التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافة اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .

رابعاً : التجارب والاختبارات
إعداد سيناريو للازمة والبدء في تنفيذه باستخدام نقاط الإنذار المبكر ومراقبة ردة الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة وسلوك وتصرفات شاغلي المبنى أو المدرسة وذلك من خلال التنسيق المباشر بين الجهات المختصة بالوزارة والجهات المعنية بالدولة مثل الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .. الخ .

خامساً : تقييم النتائــــــــــج
تحليل وتقييم مستوى أداء فريق إدارة الأزمة والأخطاء التي وقعت للوقوف على أوجه القصور بها والاستفادة مما قد يظهر من مشكلات لوضع الحلول العاجلة لها لتلافيها مستقبلاً .

خلاصة خطة الإخلاء في حالات الطوارئ
- عند نشوب حريق داخل موقع العمل يجب أن يكون هناك تصرف سريع وفعال وآمن للخروج من المبنى ويجب أن يكون في كل مبنى فريق معد للطوارئ يترأسه أحد الموظفين ومن مهام هذا الفريق تحديد موقع الخطر وتوجيه بقية الموظفين الى الخروج من المبنى بسرعه ومن أقرب المخارج، والتأكد من خروج الجميع قبل مغادرتها المبنى، ومن ثم التجمع في منطقة التجمع المتفق عليها مسبقاً والتأكد من وجود الجميع، ولايسمح بعدها لأحد بالرجوع الى موقع الخطر الا بعد الأذن من الشخص المسؤول. وذلك بعد التأكد من عدم وجود مخاطر.

- في حالة الطوارئ على كل شخص في المبنى أن يكون سريعاً في إستجابته ويؤمن منطقتة قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وإغلاق إسطوانات الغاز.

- من الضروري وجود خطة واضحة وسهلة للأخلاء أثناء حوادث الحريق ولايكتفى بوجودها بل يجب أن يدرب عليها جميع العاملين.

- كما يجب إن تحتوي الخطه على رسم للموقع يبين فيه مواقع الأبواب والشبابيك والممرات والسلالم. مع ملاحظة أن المصاعد الكهربائيه قد تأخذك الى موقع النار بدلاً من الهروب منها بالاضافة الى أمكانية تأخرها بالحريق فتكون حبيساً فيها.

- يجب الا توضع هذه المصاعد ضمن الخطة مطلقاً ولابد من دراسة الحاجة الى وجود سلم خارجي للإخلاء اذا كان المبنى متعدد الأدوار ، والتأكد من أن المسار الذي يتخذ للأخلاء سليم وآمن وخال مما يعيق سرعة الحركة. وان تكون الشبابيك سهلة الفتح.

- يجب ان تشمل الخطة طريقتين ( على الأقل ) للاخلاء من كل مكتب خاصة المواقع التي يكثر فيها عدد العمال. مع تحديد موقع للتجمع للتأكد من وجود الجميع بدون إصابات ولابد أن يوضح في الخطة أرقام هواتف أقسام الأطفاء والعياده والأمن يجب أن تكون معلومه لدى الجميع، ومكتوبه في موقع بارز كي لاتنسى لاستخدامها عند الحاجه.

- اذا كان الشخص في وضعيه تمنعه من مغادرة المبنى نظراً لمحاصرة النار فعليه أن يلجأ الى مكتب له نافذه الى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لاينفذ الدخان اليه ويقف بجانب النافذه ويطلب المساعده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eastfayoum.yoo7.com
 
نموذج لخطة الامن والسلامه ( عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: منتدى الجودة والاعتماد-
انتقل الى: