برنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة
الهدف العام
يهدف الإصلاح المتمركز على المدرسة إلى إحداث نقلة نوعية نحو تحسين الأداء المدرسي مع زيادة عدد المدارس مهيآه للإصلاح توافقا مع ألامركزية للارتقاء بجودة المخرجات التعليمية طبقا للمعايير القومية وصولا للاعتماد التربوي
المقدمة
يعد الإصلاح احد البرامج الأساسية للخطة الإستراتيجية لتحسين الأداء المدرسي ومعالجة اوجة القصور بأدائها وفاعلية تحقيق أهدافها بهدف إحداث نقلة تحول توجيهية ترتكز على الأدلة والشواهد للمدخلات المرتكزة على المعايير القومية لتحسين جوده الأداء المدرسي فى كل من ( الإدارة المدرسية --- التعلم النشط --- التقويم الشامل--- التقييم الذاتي --- توظيف التكنولوجيا--- تحسين المبنى المدرسي وتجهيزاته ) طبقا للمعايير القومية التى تعد احد الركائز الرئيسية لجودة العديد من جوانب العملية التعليمية والقوة المحركة لتحسين الأداء المدرسي والدافعة الى إحداث نقلة تحول من التركيز على التوجه المرتكز على المدخلات إلى التركيز على التوجه المرتكز والقائم على الأدلة والمعايير المتعلقة لتحسين المدرسة والجودة التعليمية وكذالك إحداث نقلة تحول فى عملية التدريس والتعلم داخل حجرات المدرسة باستبدال النموذج التقليدي بالتدريس المعتمد على الحفظ والتلقين بنموذج التعلم النشط , والتقويم الشامل ودمج التكنولوجيا فى عملية التعليم والتعلم من خلال مساعده المدرسة بالدعم الفني من قبل المدربين بالإدارات التعليمية والمدرية بمحافظة الشرقية والمشاركة المجتمعية لمجلس الأمناء والإباء بالمدارس والإدارات التعليمية والمحافظة على إجراء التقويم الذاتي ووضع خطة الإصلاح لأدائها فى ضوء المعايير القومية للتعليم لمجالات المدرسة الفعالة لتهياتها للاعتماد التربوي.
القضـــايا والتحـــديات
من القضايا المتعلقة بالإدارة المدرسية :-
• الافتقار إلى الروية والرسالة والتقييم الذاتي وكذلك خطة للتطوير في كل مدرسة
• ضعف كفاءة وفاعلية القيادة المدرسية التي يتطلبها الإصلاح مع الافتقار إلى السلطة المتاحة التي تمكنها من إصلاح العملية التعليمية على مستوى المدرسة
• تفشى المركزية وتداخل المسؤوليات بين المستويات الإدارية
• قلة المرونة بالنسبة للتشريعات المالية والإدارية التي تنظم العمل بالمدرسة والتي تتسم بالمركزية
• اقتصار المدرسة على التمويل الحكومي مما يجعل مواردها المالية محدودة
من القضايا الأساسية المتعلقة بالأداء المدرسي :-
• ضعف فاعلية وحدات التدريب بالمدارس
• قلة كفاءة وفاعلية نظم الإدارة المدرسية
• بعض المباني المدرسية غير ملائمة فمنها ما هو قديم مما لا يفي بمتطلبات الجودة
• نقص المرافق بالمدرسة مثل المعامل والمكتبات وحجرات النشاط ونقص التجهيزات المتطورة
• غياب نظام المتابعة وتوكيد الجودة بالمدارس
القضايا الأساسية المتعلقة بالتدريس والمناهج :-
• استخدام أساليب التدريس والتعلم التقليدية التي ترسخ الحفظ والتلقين المرتكز على المادة العلمية
• ضعف استخدام التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم
• ضعف قدرة المناهج القومية على الوفاء بمتطلبات واحتياجات البيئات الجغرافية المختلفة
القضايا الأساسية المتعلقة بالمجتمع المدرسي :-
• نقص الوعي المجتمعي بأهمية ضرورة الإصلاح المدرسي
• إحجام بعض أولياء الأمور عن المشاركة بفاعلية في الأمور الخاصة بمدارس أبنائهم
• ضعف المشاركة بين المؤسسات التعليمية والمجتمع المدني
تحليل الــوضـــع الـــراهــن
الإتاحـــــة :-
• وجود عدد (3533) مدرسة (3316 مبنى) على مستوى المحافظة في جميع المراحل التعليمية ووجود عدد (28955 فصل دراسي)
• وجود عدد (59199) من المدرسين المتخصصين للمواد الراسية في المراحل التعليمية المختلفة
• حصول عدد (149) مدرسة من مدارس المحافظة على جوائز الامتياز (1،2)
• قلة توافر أفنية لممارسة الألعاب في(188) مدرسة بنسبة 5.6%
• قلة توافر معامل علوم مطورة لتفي باحتياجات الطلاب في(618) مدرسة بنسبة
17.4 %
• قلة توافر المكتبة في(352)مدرسة بنسبة 9.9 %
• قلة توافر أجهزة الحاسب الآلي بما يتناسب مع عدد الطلاب في (370) مدرسة بنسبة 11%
• قلة توافر حجرات دراسية كافية (170) مدرسة بنسبة 0.05%
• قلة دورات المياه بما يتناسب مع عدد الطلاب في (150) مدرسة بنسبة 0.04 %
• تبرع بعض رجال الإعمال بقطع ارض فضاء لبناء المدارس عليها في بعض الاداراة
• التعليمية بمحافظه الشرقية لبناء مدارس بنسبة 5% مثال
مدرسة أولاد زيد- ارض ملك الدولة لبناء مدرسة زراعية ثانوي)
• قلة توافر الموارد المالية للتوسع وإصلاح المؤسسة التعليمية
• قلة توافر مساحات أراضى لبناء الفصول وتزويد المؤسسات التعليمية باحتياجاتها
الجــــــــودة :-
• وجود عدد(10069) من المديرين المتدربين على القيادة الفعالة
• وجود عدد (33317) مدربين من الوظائف الإدارية والمكتبية
• ضعف تفعيل وحدات التدريب للقيام بدورها في التقويم والجودة
• قلة الاهتمام برفع كفاءة المعلمين مهنيا وتربويا في مجالات تخصصاتهم
• ضعف القيادة التعليمية بالمدرسة والمتابعة التي تهدف إلى الارتقاء بالعمل لا تصيد الأخطاء
• زيادة العمل التطوعي من قبل الخريجين من كليات التربية المتخصصين والمدربين
• وجود برنامج جوائز الامتياز المدرسي و المنح الدراسية والبعثات للخارج
• قلة تعيين مدرسين جدد من خريجي كليات التربية مع قلة كفاية التدريبات للمعلمين
• قلة الوعي الثقافي للمجتمع بأهمية دور المدرسة في الإصلاح مع زيادة الدروس الخصوصية
الــنــظــــــــــم :-
• قانون 82 لعام 2006 لضمان الجودة والاعتماد التربوي - وإنشاء الهيئة القومية للاعتماد - وإنشاء أكاديمية المعلم
• ربط الترقيات بالأقدمية لا الكفاءة و الزيادة العديدة الغير مدربة على القيادة بالمدارس
• تفعيل المشاركة المجتمعية ودور مجالس الإباء والأمناء من خلال القرار الوزاري رقم 354 لعام 2007
• وجود قرار وزاري لتشكيل مجلس الإباء والمعلمين للتوجه إلى المشاركة المجتمعية ولامركزية
• قلة وجود قوانين ولوائح تحدد عدم غياب الطلاب حتى الامتحانات
• قانون النجاح في حالة الرسوب للفرقة الأعلى حسب القرار الوزارى466 لعام 1999
• طول اليوم الدراسي مع انتشار بعض السلوكيات الخاطئة بين الطلاب لعدم وجود لوائح
منهجية العمل ببرنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة
يهدف العمل بالبرنامج إلى رفع كفاءة وقدرات العاملين بالمدرسة من خلال
1. تطبيق أسلوب تحسين أداء المدرسة المتمركز على المعايير من خلال التقييم الذاتي وتحسين خطة التطوير
2. تقديم الدعم الفني للإدارة المؤسسية لتطبيق القيادة للمدرسة الفعالة في *إدارة الموارد البشرية لتحقيق الجودة وتوكيدها *كيفية إدارة التمويل المدرسي بفاعلية وتعبئة الموارد * التواصل الفعال والبناء لتوكيد الجودة والاعتماد
3. تعزيز قدرة المدرسة على تطبيق الإصلاح الناجح والمهيأ للاعتماد طبقا للمعايير القومية بتطبيق كلا من(التعلم النشط-التقويم الشامل-استخدام التكنولوجيا) في عمليتا التعليم والتعلم .
عـــــرض البرنامج
الهـــــدف العــــــام :-
يهدف الإصلاح المتمركز على المدرسة إلى إحداث نقلة نوعية نحو تحسين الأداء المدرسي مع زيادة عدد المدارس المهيأة للإصلاح توافقا مع ألامركزية للارتقاء بجودة المخرجات التعليمية طبقا للمعايير القومية وصولا إلى الاعتماد التربوي
إستراتيجية البرنامـــــتج :-
• تطوير وسيلة التدريس للعملية التعليمية بتفعيل التعلم النشط والتقويم الشامل واستخدام التكنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم
• رفع كفاءة المعلم المهنية بإنشاء نظام التنمية المهنية المستدامة والمتمركز على نموذج التدريب التتابعى لتوفير التنمية المهنية للمعلم على مستوى كل مدرسة
• بناء قدرات القيادات على جميع المستويات القيادية(مستوى الإدارة-مستوى المدرية- المستوى المركزي)
• تدعيم المشاركة المجتمعية للإدارة المدرسية طبقا إلى الحوكمة الرشيدة من خلال وضع نظام تشغيل للإدارة المدرسية في كيفية استخدام جميع الموارد المتاحة وزيادة وعى المشاركة المجتمعية في عملية الإصلاح الناجح للاعتماد التربوي
• تنفيذ أهداف البرنامج تدريجيا في جميع المدارس من خلال خطة المحافظة بالشرقية حسب الجدول الاتى 20% لعاو2008/2009 , 25% لعام2009/2010 , 25%لعام2010/2011 , 30% لعام 2011/2012
الأهداف الإجرائية
الهدف الاجرائى الأول(2-1):
دعم نظام الجودة الشاملة في المدارس بهدف تحقيق الجودة والحصول على الاعتماد
المستهدف (2-1-1) :
تصميم برنامج لتأهيل المدارس لتحقيق جودة التعليم والاعتماد فى ضوء برنامج تحسين الأداء المدرسي
المستهدف(2-1-2) :
تقييم وتحديد المدارس التي تعد بمثابة نماذج للإصلاح الناجح وتهيئتها للاعتماد التربوي
الهدف الاجرائى الثاني (2-2) :-
إعداد المدرس لممارسة الإدارة القائمة على المدرسة
مستهدف(2-2-1) :
تحسين مستوى الأداء للقيادة المدرسية لتحقيق الجودة والاعتماد
مستهدف(2-2-2) :
تقديم الدعم الفني للقيادة المدرسية لتطبيق ألامركزية والقدرة على صنع اتخاذ
القرار
الهدف الاجرائى الثالث(2-3) :
تحسين قدرة المدرسة على تنفيذ المكون التدريسي طبقا للمعايير القومية
مستهدف (2-3-1):
تحسين الأداء المدرسي لكل من (توظيف التكنولوجيا في عملية التعلم والتعلم- -- تطبيق التقويم الشامل--- توظيف الموارد المحلية والمعرفية في التدريس والممارسات التأملية)
الهدف الاجرائى الرابع (2-4) :-
تحين أداء الموجهين على الارتقاء للمكون التدريسي طبقا للمعايير القومية
مستهدف(4-2-1) :
تنمية قدرات الموجهين في كلا من المجالات الآتية(المنهج المتمركز على المعايير --- استخدام التعلم النشط --- توظيف التكنولوجيا في عمليه التعليم والتعلم ---تطبيق التقويم الشامل --- توظيف الموارد المحلية والمعرفية في التدريس وتدريب المعلمين على الممارسات التأملية) .
النتــائــــج المتـــوقـعـة ومــــؤشــــــرات الأداء
• زيادة عدد المدارس المتقدمة للاعتماد التربوي بمحافظة الشرقية
• زيادة كقاعة نظم الإدارة المركزية من الناحية المالية والإدارية والتقييم والمتابعة
• تحسين أداء القيادات المدرسية وتطوير هيكل الإدارة التنظيمية
• استكمال إعمال الصيانة الشاملة بالمدارس وتدعيمها بالمعامل المطورة والمكتبات وغرف التطوير لمناهل المعرفة والحاسب الآلي والتجهيزات المدعمة للأنشطة التربوية الصفية واللاصفية
• زيادة تطبيق الإدارة المرتكزة على المدرسة لتطبيق نظام sms
• تحسين نواتج التعلم(مستوى الطالب) التعليمي لحثه على الإبداع والتفكير العلمي لمواكبة تكنولوجيا العصر وسوق العمل
• زيادة الوعي الثقافي للجودة والتطوير للمجتمع المدرسي والمحلى والرغبة في التطوير والتحسين
البـــرامـــج والمبـــادرات الحــــــاليــــة :-
• يعد إصدار وزارة التربية والتعليم للمعايير القومية للتعليم في مصر في سبتمبر 2003 احد الركائز الأساسية التي تؤكد تحقيق جودة العديد من الجوانب في العملية التعليمية حيث أصبحت المعايير القومية القوى المحركة لجهود الإصلاح في جمهورية مصر العربية والدافع إلى احدث نقلة تحول من التركيز على التوجه المرتكز على المدخلات إلى التركيز على التوجه القائم على الأدلة والشواهد والمعايير المتعلقة بتحسين الأداء المدرسي وجودة التعليم
• تم وضع دليل الجودة في المدارس بالإدارات التعليمية بمحافظة الشرقية طبقا للمعايير القومية للتعليم في مصر حينما طبق برنامج جائزة تميز فريق المدرسة(STEAP) بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – بتطبيق هذا البرنامج على(381) مدرسه ابتدائية بنسبة 30% من مدارس المرحلة الابتدائية بمحافظة الشرقية لعام 2006/2007 (ببرنامج جوائز الامتياز -1) .
• حيث فاز 94 مدرسة بنسبة 18% (مستوى إدارة تعليمية) منهم 9 مدارس مستوى مدرية بمحافظة الشرقية .
• كمان طبق برنامج جوائز الامتياز 2 على عدد (368) مدرسة بنسبة 35% حيث قسمت إلى25% من مدارس المرحلة الابتدائية و 10% من مدارس المرحلة الإعدادية وتم اختيار 18% من جملة المدارس المشتركة بالمشروع حيث تم فوز 65 مدرسة على مستوى الإدارات التعليمية بمحافظة الشرقية وعدد(7) من جملة المدارس الفائزة على مستوى المديرية بالمحافظة وعدد مدرسة واحدة على مستوى الجمهورية ( مدرسة خميس الابتدائية بإدارة العاشر).
• كما تم برنامج تحسين المدرسي للتعاون مع برنامج التعليمي بهدف إعداد نموذج استرشادي لتحسين أداء المدارس من خلال تفعيل الإصلاح المتمركز على المدرسة بتكوين فريق من المدربين المتفرغين بلغ عددهم (151) مدرب على مستوى المحافظة بالشرقية حيث قاموا بتدريب فرق قيادة التطوير في المدارس لمساعدتها على إعدادها وتأهيلها للاعتماد التربوي
• من النتائج الايجابية لهذا البرنامج كأنموذج استرشادي لتحسن المدرسي طبقا للمعاير القومية للتعليم في مصر
1_ نشر ثقافة الجودة في المدارس وتكوين فرق لقيادات التطوير
2 .كل مدرسة وضعت لها رؤية ورسالة مع تحديد فجواتها وأولويتها وأهدافها من خلال ترجمة رؤية رسالة المدرسة إلى مجموعة من الأهداف العامة والفرعية في ضوء الأولويات
3 .وضع كل مدرسة خطة للتحسين المدرسي وإعلانها للمجتمع المدرسي والمحلى بقيادته وقامت على تنفذ الخطة ومتابعتها وتقيمها ذاتيا .
الإطــــــــار السـيـــــاســـــــــــــــي
• يأتي هذا البرنامج تكاملا مع إنشاء ألهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للقانون رقم 82 لعام2006
• وصدور اللائحة التنفيذية له بالقرار الجمهوري رقم 25 لعام 2007بهدف تحقيق الجودة التربوية في عمليتها
• ونواتجها التعليمة لدعم مسيرة التطوير والتقليل من عوامل المقاومة للتغير والتجديد التربوي وزيادة دافعية
• المعلمين والمتعلمين لتطوير مسارات العملية التعليمة وزيادة الوعي بأهداف المؤسسة التعليمة وأولويتها