إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير
إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير
إدارة شرق الفيوم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالسبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالسبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

 

 مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
ahamedali1970


عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية   مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير 2010, 5:02 pm

مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية

( بحث إجرائي )

أثر الواجبات البيتية في تحسين التحصيل في مادة الرياضيات
المقدمة
تركز الأدبيات التربوية الحديثة على المنحى التكاملي بين المواد المختلفة ، فقد يكون هناك علاقة وترابط بين مادتين أو أكثر . ولعل من أكثر المواد ارتباطا بالمواد الأخرى مادة الرياضيات والتي تكاد ان تكون لغة وأساسا لمختلف المواد .
إن إتقان مادة كمادة الرياضيات يتطلب بالإضافة إلى الذكاء المجرد الكثير من المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال الممارسة العملية وحل العديد من المسائل التي تتعلق بموضوعات الرياضيات المختلفة ، ولقد لاحظت من خلال برنامج التربية العملية ، في واحدة من أهم المراحل الدراسية ألا وهي المرحلة الأساسية ، مشكلة في غاية الأهمية تكمن في عدم تعريض الطلاب لعدد كاف من المسائل ، ولقد وجدت أن أفضل سبيل لتعريض الطلاب لخبرات مختلفة هو من خلال الواجبات البيتية التي يكلفون بها، ولا يتم تفعيلها وأداؤها بالشكل المطلوب لاكتساب الخبرات اللازمة ، ولقد أخذت على عاتقي ومن خلال ما اكتسبته من مهارات تتعلق بكيفية إجراء البحث من خلال مقرر مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية ، محاولة حل هذه المشكلة للأهمية البالغة لهذه المادة ، وارتباطها بغيرها من المواد الدراسية الأخرى ، ولقد واجهتني بعض الصعوبات في بحثي هذا منها :

أولا ً : ما يتعلق بالمعلم المتعاون الذي لم يبدي أي اهتمام بالموضوع وأعتبر أنه مضيعة ً للوقت ، ولقد لجأت إلى زملائه من المعلمين والى المدير ، وفي النهاية وافق على مساعدتي في إجراء بحثي .

ثانيا ً : ما يتعلق بالأهالي حيث كانت نسبة الموافقة على المشروع لا تتعدى 50 % وعملت كثيرا ً على رفع هذه النسبة وإقناع الأهالي بأهمية الموضوع ، وأننا لن نخسر شيئا من التجربة وأن تنفيذ الحل واختبار جدواه لن يستغرق أكثر من 8 أيام دراسية . ولقد ذللت هذه الصعوبات وغيرها من خلال أدوات منهجية لجمع المعلومات وتسهيل العمل تتمثل فيما يلي :

مقابلة مع مدير المدرسة والمدرسين المختصين في المادة ، جهود معاون المدير فيما يتعلق بالاتصال بالأهالي ،
مشكلة البحث
لقد لاحظت أثناء تواجدي من خلال برنامج التربية العملية بمراحله الثلاثة : المشاهدة ، والتطبيق الجزئي ، والتطبيق الكلي أن هناك مشكلة واضحة في التحصيل في مادة الرياضيات. في الصف السادس الابتدائي في مدرسة حي الزهراء الأساسية للبنين / عين الباشا .
وكنت شديد التركيز على متابعة وملاحظة والبحث عن مشاكل تعيق سير العملية التربوية ، لأن برنامج التربية العملية يتزامن مع مقرر مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية ، ولاحظت وجود العديد من المشكلات تؤثر على أداء الطلاب و تحصيلهم في هذه المادة .
ووقع اختياري لمشكلة حقيقية وأعتبرها من وجهة نظري غاية في إعاقة سير العملية التدريسية لهذه المادة المهمة والحساسة ، وكان اختياري لها بالتحديد لأنها تتوافق مع أطروحة ٍ طالما طرحتها بيني وبين نفسي ، وهذه الأطروحة هي (إن السبيل الأمثل لفهم وإدراك موضوعات الرياضيات عامة ً هو كثرة أداء وحل تمارين وأسئلة وأمثلة تتعلق بهذه الموضوعات ) والمشكلة المرتبطة – موضوع البحث - أن غالبية الطلاب يهملون ولا يقومون بأداء الواجبات البيتية الموكولة إليهم من قبل المعلم في نهاية كل درس ؛ الأمر الذي يحرمهم من التعرض إلى خبرات مهمة في التعامل وحل المواقف والأمثلة المتعلقة وبالتالي الحرمان من القدرة على تعميم التعلم .
طرح الإشكالية وجمع المعلومات عنها
بدأت بحثي من تشخيص الواقع لفهم المشكلة والوقوف على أسبابها الحقيقية مبتدءا ً بطرح المشكلة والحديث عنها مع المعلم المتعاون ، والذي أبدى لا مبالاة البتة . وبدأت أتساءل فيما إذا كان العيب من هذا المعلم ....؟ ولذلك ارتأيت أن أقوم باستطلاع آراء المعلمين الآخرين للوقوف على السبب وراء هذه المشكلة ، وهنا تعددت الآراء فمنهم من وضع اللوم على معلم المادة ، ومنهم من وضع اللوم على الطلاب أنفسهم . وقمت باستطلاع رأي المدير الذي أفادني بإضافة غاية في الأهمية ألا وهي تقصير وإهمال الأهل وعدم متابعتهم لأبنائهم ، وفي النهاية توجهت إلى الطلاب لأقف على رأيهم في هذه المشكلة .
لقد قمت باستعمال الاستبيانات التالية لحصر الأسباب الحقيقية للمشكلة :
• استبانة المعلم ( ملحق 1 )
• استبانة الأهل ( ملحق 2 )
• استبانة الطالب ( ملحق 3 )
وفي النهاية حصرت الأسباب المؤدية إلى هذه المشكلة فيما يلي :
أسباب تتعلق بمعلم المادة
• عدم إدراك معلم المادة لأهمية هذه الواجبات ؛ فهو يكلف الطلاب بها كجزء من خطة الدرس ، ليس إلا !
• شعور المعلم بالملل من مهنة التدريس فهو دخلها مجبرا ً غير ُ راغب ٍ فيها .
أسباب تتعلق بالطلاب أنفسهم
• كرههم للمادة من خلال كرههم للمعلم .
• عدم وجود حوافز وتعزيز يشجعهم على أداء هذه الواجبات .
• شعورهم بالخوف من مادة الرياضيات وعدم قدرتهم على حل الواجبات .
• شعورهم بالملل أثناء محاولة أداء الوجبات .
• عدم شعورهم بجدوى أداء هذه الواجبات فالمعلم بطبيعة الحال لا مبالي .
• عدم تلقي توجيه وإرشاد ودعم في أداء الواجبات البيتية من الأهل .
أسباب تتعلق بالأهل
• عدم متابعة الأهل لدراسة أبنائهم بشكل عام ، وبالذات أداء الواجبات البيتية ، بسبب الانشغال والإهمال أحيانا ً .
• عدم أهلية الأهل الأكاديمية وعجزهم عن مساعدة أبنائهم .
وهناك سبب أود أن أدرجه في النهاية وهو طول الواجبات البيتية وعدم تنوعها في كثير من الأحيان ، وهو يسهل التغلب عليه .
فرضية حل أو مقاربات حلول قابلة للتنفيذ
• تأهيل معلم المادة معنويا ً ومحاولة إقناعه بمدى أهمية رسالة التدريس من خلال تعريضه إلى التوجيه والإرشاد التربوي .
• تقسيم الطلاب إلى مجموعات حسب مناطق السكن ، لكل مجموعة قائد من الطلاب المتميزين ، يكون دوره المساعدة في حل الواجبات من خلال المناقشة مع بقية المجموعة . وذلك يعوض عن دور الأهل ، خاصة ً غير المؤهلين أكاديميا .
• تقديم الحوافز المادية والمعنوية .
• تخصيص حصة مدرسية لحل الواجبات فيها .
• تثقيف الأهل بمدى أهمية أداء الواجبات البيتية .
اختيار الحل الأنسب

تقسيم الطلاب إلى مجموعات حسب مناطق السكن ، لكل مجموعة قائد من الطلاب المتميزين ، يكون دوره المساعدة في حل الواجبات من خلال المناقشة مع بقية المجموعة . وذلك يعوض عن دور الأهل ، خاصة ً غير المتعلمين .

الخطوات و الأدوات المنهجية المناسبة لتطبيق الحل :
• مقابلة المدير وإقناعه بوجود مشكلة حقيقية تعيق سير العملية التدريسية لمادة الرياضيات للصف السادس الأساسي . وقد اقتنع المدير بوجود المشكلة ووعد بتقديم المساعدة الممكنة للبحث .
• مقابلة المدرسين الآخرين وأخذ آرائهم ، حيث شجعوا على القيام بمثل هذا الحل لا سيما أنه يسمح للطلاب بالالتقاء بين فترة وأخرى ويثير فيهم النشاط والحماسة للمادة ولحل الواجبات البيتية .
• توجيه رسائل إلى الأهل ، لأخذ موافقتهم ولتزويدنا بعناوين الطلاب بشكل دقيق ، ولقد كان تجاوب الأهل مرتفعا يصل إلى 90% تقريبا ً من مجموع الأهالي .


تنفيذ الحل
العمل على تحديد العينة التجريبية ( الصف السادس الأساسي أ ) , والعينة الضابطة ( الصف السادس ب )
سيتم تنفيذ الحل خلال 10 أيام دراسية تتوزع على مراحل كما يلي :
المرحلة الأولى : القيام باختبار قبلي للوقوف على مستوى الطلاب (المدة الزمنية يوم دراسي ) . وكانت النتائج كما يلي :
عدد الطلاب (20) ( العينة التجريبية
الطلبة الناجحون (Cool
الطلبة الراسبون (12)
النسبة المئوية للنجاح = عدد الطلبة الناجحون × 100 %
العدد الكلي
= 8 × 100 % = 40%
20

النسبة المئوية للرسوب = 60 %
الوسط الحسابي للعلامات = 8 علما بأن العلامة القصوى للاختبار هي 15
اما العينة الضابطة فكانت نتائجها قريبة جدا من نتائج العينة التجريبية حيث كان :
النسبة المئوية للراسبين = 55 %
النسبة المئوية للناجحين = 45 %
الوسط الحسابي للعلامات =9.3
وعليه يمكن اعتبار أن المجموعتين متكافئتين تحصيليا.


المرحلة الثانية : ( العمل على العينة التجريبية )
توزيع الطلاب في مجموعات(المدة الزمنية يومين دراسيين )
تم تصنيف الطلاب حسب مستوياتهم التحصيلية إلى ( الممتازون ، الجيدون ، المتوسطون ، الضعفاء ) ، وذلك من أجل تكوين مجموعات متجانسة تقوم بالمهمات والواجبات الموكولة إليها بنجاح ، وتتصف بالتفاعل وتبادل المعلومات ؛ ترتب علي تقسيم الطلاب إلى مجموعات متجانسة تتكون كل مجموعة من 4 طلاب يتفاوتون في مستواهم ( ممتاز ، جيد ، متوسط ، ضعيف ) ؛ لذلك كان لزاما علي في البداية مقابلة مربي الصف لأخذ سجل بأسمائهم ، ومعلومات عامة عن مستواهم ، ثم توجهت إلى مدرسي المواد كل ٌ على حدة للوقوف على مستوى كل طالب في كل مادة على حدة ، وبالذات مادة الرياضيات .
واستطعت أن أرتب الطلاب في الفئات المطلوبة
وفي نفس الوقت تزامن هذا النشاط مع إرسال استبانة الأهل في نهاية اليوم الدراسي على أن يجلبها الطلاب في اليوم التالي للاستفادة منها في تحديد مكان السكن ، بعد تفريغها وتحليل محتواها .
وقمت بتحديد المجموعات بناء ً على العاملين السابقين ( مستوى الطلاب ، وأماكن السكن ) ( ملحق 4 ) .
المرحلة الثالثة : اليوم الرابع
صياغة الواجبات في اليوم الدراسي التالي بحيث تكون من الكتاب المدرسي ومن الواجبات التي لم يتقيد الطلاب في حلها وهي تبدأ من أول درس إلى الدرس الخامس ( وهي مجموعة الدروس التي أنهاها المعلم خلال فترة وجودي في المدرسة ) وتسليم نسخة من الواجب الدراسي الأول للمجموعات والطلب منهم تسليم حلولهم في اليوم التالي بعد أن يتم التنسيق مع الأهل وتحديد مكان الاجتماع . وأوصي هنا بضرورة تواصل الأهالي فيما بينهم .




المرحلة الرابعة :
استلام حلول الطلاب ومناقشتها وإبداء الآراء والملاحظات وتقييمها ، وإبلاغ الطلاب عن مستوى أدائهم ، وتقديم التعزيز والحوافز الملائمة لضمان استمرارهم في النشاط .
وفي نفس اليوم يتم إعداد الواجب التالي لتسليمه للطلاب مع تحديد مكان الاجتماع ، وإبلاغ الأهل هاتفيا ً.
المرحلة الخامسة : الزمن ( 4 أيام دراسية )
تكرار المرحلة الرابعة حتى يتم تقديم الواجبات الخمسة ( تقويم تكويني ) لأداء الطلاب وبالتالي التجربة كلها .
المرحلة السادسة : الاختبار البعدي وكانت النتائج كالتالي
عدد الطلاب (20) ( العينة التجريبية
الطلبة الناجحون (14)
الطلبة الراسبون (6)
النسبة المئوية للنجاح = عدد الطلبة الناجحون × 100 %
العدد الكلي
= 14 × 100 %
20
= 70 %
النسبة المئوية للرسوب = 30 %
الوسط الحسابي للعلامات = 12 علما بأن العلامة القصوى للاختبار هي 15
أما العينة الضابطة فكانت نتائجها مختلفة تماما عن نتائج العينة التجريبية حيث كان :
النسبة المئوية للراسبين =52 %
النسبة المئوية للناجحين =48 %
الوسط الحسابي للعلامات = 9
وهذا مؤشر على فاعلية الخطة العلاجية المستعملة حيث ارتفعت نسبة الناجحين من 40% الى 70% , في حين بقيت نتائج المجموعة الضابطة متقاربة .
النتائج والاستنتاجات
أشارت النتائج إلى تحسن التحصيل لدى الطلبة إذ أن المجموعات كلها التزمت بالعمل ولم يواجه الطلاب أية مشكلات ، كما أجمع الأهالي على أن الطلاب تملؤهم الحماسة للمشروع ، ويشعرون بالمتعة أثناء أداء الواجبات التي لم تخلو من أوقات ٍ لتبادل أطراف الحديث والضحك أحيانا ً . هذه الأمور مجتمعة ً بالإضافة إلى التعزيزات المعنوية والمادية ( علب هندسة , أقلام , دفاتر ,مساطر ) التي تثير الطلاب ، والتي كان لها الفضل في جني ثمار هذا المشروع .

تم حل الواجبات من خلال المناقشة بين الطلاب مما أثرى معلومات الطلاب الضعفاء وجعلهم يتمكنوا من الموضوع إلى حد ٍ كبير.

لضيق الوقت أتممت العمل في البحث خلال 10 أيام وهو وقت قصير اضطررت من خلاله إلى تحديد واجب بشكل يومي وهذا فيه مشقة على الطلاب ، و أوصي أي باحث سيتناول هذه المشكلة في المستقبل أن يوفر وقت أكبر كي لا يضغط الطلاب ويكلفهم فوق طاقاتهم ولضمان الاستمرارية في العمل .
وأوصي بضرورة التواصل المستمر بين الباحث والأهالي ، وديمومة التنسيق بينهم . وأن يكون مكان الاجتماع مختلفا ً في كل مرة حتى لا يشعر الأهل أنه يشكل عبئ عليهم .

لقد تسنى لي من خلال هذا البحث التأكيد على أهمية تعريض الطلاب لمسائل وواجبات بيتية في مادة الرياضيات ، وأصبحت على يقين أكثر فأكثر أن الطالب كلما حل مسائل أكثر كلما أصبح أكثر تمكنا ًمن مادة الرياضيات وبالتالي تضيق الفجوة بينه وبين هذه المادة . ويتحول شعوره بالخوف والكراهية لها إلى ألفة بينه وبينها .

كما وتسنى لي من خلال هذا البحث الاحتكاك والاتصال بالطلاب وبالتالي معرفة أنماط تفكيرهم . وليس هذا فحسب فتمكنت من تنمية مهارة الاتصال الاجتماعي من خلال تواصلي مع أولياء الأمور .
أما الفائدة الكبرى التي جنيتها من هذا المشروع ، هي التعرف عن كثب إلى طريقة البحث العلمي وأنواعه وخطواته ووسائله ؛ مما سيمكنني استخدام هذا المخزون من المعرفة في تخطي المشكلات التي يمكن أن تطرأ معي أثناء عملي كمعلم .

لقد نالت نتائج المشروع على الرضا التام من قبلي ومن قبل المدير والأهالي وحتى المعلم المتعاون ، فكانت النتائج إيجابية واستطاعت المجموعات تأدية العمل بكل إتقان بالإضافة إلى اكتساب الطلاب لمهارات مثل التواصل والعصف الذهني والعمل الجماعي التعاوني .

وفي ختام المشروع أوجه نصيحة ً لأي باحث ٍ بعدم الاستسلام للمشكلات التي قد تواجهه والمثابرة والصبر وحل المشكلات من خلال التواصل العقلاني مع الأطراف المعنية .

الملاحق
ملحق رقم (1 )
استبانة المعلم
عدد سنوات العمل كمعلم ...............................................................................
مسؤوليات أخرى غير التدريس ..........................................................................
دخول المهنة :

أ- عن رغبة شديدة ب - رغبة عادية ج - مكره
حب المهنة :

أ- شديد ب – متوسط ج - ضعيف
نظرته لمكانة المعلم الاجتماعية :

أ- عالية ب – متوسطة ج – منخفضة
العلاقة مع الإدارة :

أ- قوية ب – متوسطة ج – ضعيفة
العلاقة مع الزملاء :

أ- قوية ب – متوسطة ج – ضعيفة
العلاقة مع التلاميذ :

أ- ودية ب – تسيبي ج – تسلطي
مدى الاهتمام بتكليف الطلاب بأداء الواجبات البيتية :

ا- عالي ب – متوسط ج – متدني
مدى الاهتمام بمتابعة أداء الطلاب للواجبات البيتية :

ا- عالي ب – متوسط ج – متدني
الواجبات البيتية تناسب مستوى الطلاب بشكل :

أ- جيد ب - متوسط ج - متدني
استخدام المعلم للتعزيز بشكل :

أ- يتناسب ب – لا يتناسب ج – لا يتوفر
الرجاء الإجابة بكل صدق وموضوعية لأغراض البحث العلمي ، مع الشكر والعرفان .


ملحق رقم (2)
استبانة الأهل

ثقافة الأب : ......................................................................................................................
عمل الأب : ......................................................................................................................
عدد ساعات العمل : ......................................................................................................................
ثقافة الأم : ......................................................................................................................
عمل الأم : ......................................................................................................................
العنوان بشكل دقيق :
......................................................................................................................
الوضع الاقتصادي :

أ- جيد ب – متوسط ج – متدني
عدد ساعات العمل : ......................................................................................................................
مدى تواصل الوالدين مع المدرسة :

أ- جيد ب – متوسط ج- معدوم
مدى المتابعة اليومية لدروس الأبناء :

أ- جيد ب – متوسط ج- معدوم
مدى حث الأبناء على حل الواجبات البيتية :

أ- جيد ب – متوسط ج- معدوم
مدى تقديم التشجيع والحوافز والمكافآت العينية والمادية :

أ- جيد ب – متوسط ج- معدوم
الرجاء الإجابة بكل صدق وموضوعية لأغراض البحث العلمي ، مع الشكر والعرفان .

ملحق رقم (3)

استبانة الطالب

مدى حبك للمدرسة :

أ- شديد ب – متوسط ج – متدني
مدى حبك لمادة الرياضيات :

أ- شديد ب – متوسط ج – متدني
مدى حبك لمعلم الرياضيات :

أ- شديد ب – متوسط ج – متدني
المستوى في الرياضيات في الصف السابق :

أ- جيد ب – متوسط ج – ضعيف
المستوى في المواد الأخرى :

أ- جيد ب – متوسط ج – ضعيف
الشعور تجاه الواجبات البيتية :

أ- ممتعة ب – مملة ج – متعبة
أتلقى توجيه بأهمية أداء الواجبات البيتية من الأهل والمدرس بشكل :

أ- كبير ب - متوسط ج – متدني
أتلقى حوافز من الأهل والمدرس بشكل :

أ- كبير ب - متوسط ج – معدوم
أفضل النشاط التالي على حل الواجبات :

أ- اللعب ب – الزيارات العائلية ج - لقاء الأصحاب
الرجاء الإجابة بكل صدق وموضوعية لأغراض البحث العلمي ، مع الشكر والعرفان .


ملحق رقم (4 )
المجموعات
المجموعة الأولى سالم محمود الجبالي
محمد أحمد سالم
سلمان سعيد محمود
غالب نبهان الوحيدي

المجموعة الثانية سامر محمد السعافين
عبد الله سعيد الطريفي
سليم شاهر محمود
طارق صبحي سعيد
المجموعة الثالثة سعيد عبد العزيز النجار
محمود سعيد الغلبان
أحمد محمود عيسى
محمد عبد الحليم قطيشات
المجموعة الرابعة سليمان جابر الشواهين
سالم سعيد احمد
سعدون سالم النجار
وليد عبد النبي السرحان
المجموعة الخامسة منذر أحمد عبد الرحمن
شاهر مسلم سلمان
سعيد حمدان عصام
ناصر سعيد أبو جادو
المجموعة السادسة يوسف خليل النشاش
عيسى محمود النجار
شاهر سعدون سالم
حامد فهيم سلطان
المجموعة السابعة خالد محمد سعدون
سلمان سليم سويلم
صبحي سعيد الظاهر
حاتم محمود سلمان
المجموعة الثامنة سالم محمود الجبالي
عصام أحمد حمدان
عايش عصام سليم
طارق سليمان سامي
المجموعة التاسعة عبد الله عايش الجيلاني
يعقوب سالم محمد
عصام يعقوب سلمان
محمد جمال الشطرات

بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة التربية والتعليم إخبار تجريبي أول اسم الطالب : .......
مديرية التربية والتعليم لمديرية عين الباشا للصف السادس
مدرسة حي الزهراء الأساسية للبنين الشعبة :-
ملاحظة : ( أجب عن جميع الأسئلة وعددها أربعة ) : -
السؤال الأول : أوجد ناتج ما يلي:
1- 2365 + 4512 =

2- 52145 + 2258 =

3- 12365 + 2121 + 6542 =

4- 12564 ـــ 8654 =

5- 821206 ـــ 625133 =

6- 9871235 ـــ ( 45631+5463 ) =

السؤال الثاني : أوجد ناتج ما يلي :
1- 235 × 65 =

2- 545 × 106 =

3- 8562 × 5 =

4- 6132 ÷ 12 =

5- 85020 ÷ 55 =

6- 9988226 ÷ 522 =


السؤال الثالث :
لدينا مكتبة فيها كتب موضوعة على رفوف وكان لدينا ( 365 ) رفا ، فإذا علمت أن الرف الواحد يتسع إلى ) 46( كتابا فكم كتابا يوجد في هذه المكتبة علما بان الرفوف جميعها ممتلئة بالكتب ؟
ملاحظة : وضح خطوات حل المسألة مع الحل وطبقها .
................................................................................................................................................................................................
السؤال الرابع: تستهلك مكتبة طباعة في الشهر الواحد( 12580 ورقة ) فكم ورقة تستهلك في اليوم الواحد ؟
..................................................................................................................................................................................
انتهت الأسئلة
مع أمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح

المراجع

• بلقيس , أحمد . (1996) ، تنظيم نشاطات الطلبة الكتابية الصفية والمنزلية والمدرسية والميدانية المرافقة للمنهاج، الطبعة الأولى، معهد التربية , عمان، الأردن.
• طعمة، أنطوان وداغر، أنطوان ودلال، كامل، (2004) بحث في تحسين الأداءفي المدرسة الابتدائية، الجامعة العربية المفتوحة، الكويت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eastfayoum.yoo7.com
جمال




عدد المساهمات : 1
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 0
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية   مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالإثنين 23 أغسطس 2010, 1:07 pm


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذا البحث جميل جدا

جزاك الله كل خير عليه
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية A_ooou10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع بحث في تحسين الاداء في المدرسة الابتدائية )
» مناهج المرحلة الابتدائية
» موقع مدرسة الزهور الابتدائية ... معا نحو الجودة والاعتماد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: التعليم الابتدائى-
انتقل الى: