إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوربحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
السبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
السبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
الأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
الجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
الجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
الجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
الجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

شاطر | 
 

 الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
avatar

عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

مُساهمةموضوع: الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL   الأربعاء 27 يناير 2010, 2:32 pm


الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL / ICDL
http://www.ecdl.org/ecdlarabic/index.jsp

نبذة عن مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL)
إن مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب هي السلطة التي تمنح الشهادات الخاصة بالبرامج الدولية الرائدة لاعتماد مهارات الحاسوب ECDL / ICDL، ولقد استندت برامجنا إلى الجودة الفائقة والسمعة الحسنة طوال عقد من الخبرة في تقديم برامج وشهادات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لما يربو على 9 ملايين شخص باستخدام 41 لغة منتشرة في جميع أنحاء العالم.

إن مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب لا تهدف إلى الربح بل تتلقى الدعم من الخبراء في الجمعيات الوطنية للحاسوب والمنظمات الدولية المنتشرة حول العالم. وللمؤسسة مكاتب في دوبلن ودبي وبروكسل وسنغافورة، كما تقوم بتعيين شركاء وطنيين لتنفيذ البرامج والشهادات الخاصة بها على المستوى الوطني في جميع أنحاء العالم.

وتتلخص مهمة مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب في تمكين الأفراد والمؤسسات والمجتمع من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ببراعة، وذلك من خلال تطوير وتقديم برامج وشهادات تتسم بالجودة العالية كما تلتزم المؤسسة بضمان عدم استبعاد أي شخص من متابعة البرامج والحصول على الشهادات ، وتعمل جاهدة على إزالة العوائق الرئيسية التي تحول دون إتاحة مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجميع المواطنين.

تستمد مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب أعمالها من القيم التالية:

المسؤولية الاجتماعية: تلتزم مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب، بوصفها منظمة لا تهدف إلى الربح، بتحسين المهارات الرقمية داخل المجتمع من خلال توفير برامج وشهادات متاحة لكافة المواطنين بغض النظر عن العمر أو النوع أو المكانة أو القدرة أو الجنس.
استقلالية المؤسسة: إن البرامج والشهادات لدى مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب لا ترتبط بأي علامة تجارية أو برنامج، ويتم تصميمها لمنح المرشحين المرونة التامة لاكتساب المهارات الرقمية التي يمكن تطبيقها في أي بيئة برمجية.
الجودة: نحن ملتزمون بإجراء تحسين مستمر للبرامج والشهادات لضمان تنفيذها وفقًا للمعايير الدولية.
قام بتصميم البرامج والشهادات لدى مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب أكاديميون وخبراء في هذا المجال من جميع أنحاء العالم، كما قاموا بالمصادقة عليها واعتمادها، هذا وتخضع البرامج لتطوير مستمر وفقًا لاحتياجات السوق والتقدم الذي يتم إحرازه في مجال التقنية.

وبصفتها هيئة الترخيص الدولية والرائدة في هذا المجال، فإن مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب مسؤولة عن وضع معايير جديرة بالثقة وذات جودة عالية للبرامج والشهادات الخاصة بها، فضلاً عن الحفاظ على جودتها وسلامتها من خلال إجراء مراجعات منتظمة للتحقق من المحتوى وصحته ودقته إلى جانب توفير البنية التحتية التي يتم تقديم هذه البرامج من خلالها. وتتبع المؤسسة نظام إدارة الجودة بصرامة، وهو ما يضمن تقديم الشهادات التي تمنحها المؤسسة وتنفيذها يتم وفقًا لعمليات وإجراءات محددة وصارمة تخضع دومًا للتقييم والتحسين.

لقد أصبحت مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب منذ نشأتها في عام 1997 نصيرًا للمعرفة الرقمية حاز على الاعتراف الدولي، فهي تعمل على رفع الوعي بأهمية المعرفة الرقمية وتشجع على الاستثمار في هذا المجال من خلال عقد شراكات إستراتيجية مع الحكومات والمؤسسات الأوروبية والمنظمات الأهلية الدولية إلى جانب شبكاتها الواسعة من الشركاء على المستوى الوطني ومراكز الاختبار لتقديم البرامج والشهادات للأفراد والمنظمات في جميع أنحاء العالم.



فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL للمعلمين والطلاب
فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL للطلاب

يبدي الطلاب الذين يتمتعون بمهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كفاءة أعلى في التعليم ودرجة أكبر من المشاركة بالإضافة إلى أنهم على استعداد أفضل لمواجهة مجالات الحياة والعمل ومواصلة التعليم.

ومع تطور البيئات التعليمية، تزيد حاجة الطلاب إلى المهارات اللازمة لاستخدام التقنية والتي تدعمهم في عملية التعلم، حيث أن المهارات الرقمية تتيح للطلاب إمكانية تقديم أعمال مكتوبة على النحو المناسب باستخدام برنامج معالجة الكلمات وإنشاء شرائح العروض التقديمية لعرض المشروعات وكذلك استخدام جداول البيانات في العديد من المواضيع. كما تسهل هذه المهارات عملية الوصول إلى قدر كبير من المعلومات وموارد الوسائط المتعددة ودعم تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب وتحفيزهم لمزيد من التعلم طوال الحياة.

تمثل التقنية أحد المكونات الأساسية التي تساعد الطلاب في زيادة مهارات التواصل والتعاون لديهم، فهي تسهل إدراك الطلاب لمفهوم العمل الجماعي والذي يعد من مهارات الحياة الضرورية ليس فقط في مجال التعليم ولكن لتحقيق النجاح في العمل وفي الحياة اليومية في مجتمع المعلومات.


فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL للمعلمين

تتيح مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمعلمين إمكانية دمج التقنية في العملية التعليمية ومن ثم تحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة أكثر، الأمر الذي يؤدي إلى توفير الوقت وزيادة مستوى الإنتاجية داخل الفصل الدراسي.

تتيح مهارات استخدام الحاسوب للمعلمين وهيئة التدريس إمكانية تبسيط المهام الروتينية وتقليل الأعباء الإدارية التي تستغرق وقتًا طويلاً، ويخلق تقليل الوقت المستغرق في عمل المهام الإدارية مزيدًا من الحيز الزمني للتركيز على الأهداف التعليمية، كما تساعد المعرفة الرقمية في زيادة الإنتاجية من خلال توفر إمكانية وصول المعلمين للمحتويات التعليمية والأدوات التعليمية عبر الإنترنت ومشاركتها وإعادة استخدامها بالإضافة إلى استيعاب أساليب تعليمية مختلفة وزيادة تحفيز الطلاب من خلال استخدام مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل الفصل الدراسي.

لماذا شهادة ECDL / ICDL على وجه الخصوص؟

تقدم الشهادة إثباتًا موضوعيًا على تمتع الطلاب والمعلمين بالمهارات، مما يوفر وسيلة لقياس جودة التدريب فضلا عن زيادة ثقة المعلمين والطلاب بالوصول إلى معيار دولي.

تعد شهادة ECDL / ICDL معيارًا عالميًا لمهارات مستخدم الحاسوب، فهي شهادة معترف بها دوليًا وتتسم بالجودة العالية حيث قام بإعدادها نخبة من الأكاديميين والخبراء في هذا المجال من جميع أنحاء العالم كما قاموا بالمصادقة عليها واعتمادها. ولقد أصبحت برامج ECDL / ICDL المعيار المقبول للمعرفة الرقمية في العديد من الأنظمة التعليمية حول العالم، ولقد تبنتها الكثير من وزارات التعليم لكل من الطلاب والمعلمين على حد سواء.

ما هو البرنامج الذي أشترك فيه؟

تقدم مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL) عشرة برامج تؤدي إلى شهادات تتراوح من المستوى الأولي للمبتدئين وحتى المستوى المتقدم والبرامج الاحترافية للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما أن كافة برامجنا ليست ملكًا لموفريها وليس لهم عليها سلطة مما يتيح لك الحصول على التدريب باستخدام مجموعة من التطبيقات البرمجية واختبار مهاراتك فيها. كما تعكس مجموعة برامجنا التي نقدمها إمكانية سهولة تحديد الخيار المناسب لمستوى المهارة الذي تأمله.

يتم تقديم برامج ECDL / ICDL في 148 دولة من خلال شبكة من الشركاء الوطنيين ("مقدمي البرنامج") حيث يعد كل مقدم مسؤولاً عن تقديم برامجنا على المستوى الوطني.
ولمزيد من المعلومات حول برامج ECDL / ICDL في منطقتك، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمقدم البرنامج الوطني في منطقتك.
البرامج
يتوفر 10 برامج وشهادات في مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL) تتراوح من المستوى الأولي للمبتدئين حتى المستخدمين المتقدمين للتطبيقات، إلى جانب البرامج الاحترافية للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
برامج الحاسوب للمبتدئين
إن برنامج EqualSkills عبارة عن مقدمة لعلم الحاسوب والإنترنت، وتم وضعه للأشخاص الذين ليس لديهم خبرات سابقة في هذا المجال، وهو برنامج يعتمد على كتيب التدريبات الذي يتولى المدرس شرحه. وتم إعداد برنامج EqualSkills لمنح المبتدئين فهمًا أساسيًا حول الحاسوب وتزويدهم بالمهارات والثقة التي تساعدهم في البدء في تعلم المهارات التالية.
الإنترنت والبريد الإلكتروني
يتيح برنامج المواطن الإلكتروني e-Citizen للأشخاص الذين لديهم معرفة محدودة بالحاسوب تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الإنترنت والبريد الإلكتروني من خلال شرح أساسيات الحوسبة والاتصالات القائمة على الإنترنت. ويتناول برنامج e-Citizen استخدام الإنترنت بشكل فعال للاتصال بالأفراد والمجموعات واسترداد المعلومات وكذلك الوصول إلى المنتجات والخدمات. وتعد هذه الشهادة مناسبة لكل من يعتقد بأنه بحاجة إلى مهارات الإنترنت اللازمة للمشاركة في مجتمع المعلومات والاستفادة منه.
مهارات الحاسوب الأساسية
يعد ECDL / ICDL البرنامج المؤهل للحصول على الشهادة للراغبين في الإلمام التام بالاستخدام العملي للحاسوب والتطبيقات الشائعة، فهو يتناول المهارات الحديثة من خلال سبع وحدات يتم اعتماد كل منها بالنجاح في الاختبار الخاص بها. هذا ويعد إتمام شهادة ECDL / ICDL مقياسًا موضوعيًا لتمتعك بمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى إظهار الكفاءة التي يتمتع بها الفرد من خلال المعيار المعترف به دوليًا. انقر هنا لقراءة المزيد حول فوائد هذا البرنامج في حياتك الشخصية والمهنية . (فوائد ECDL / ICDL للأفراد)
مهارات الحاسوب المتقدمة
يعد البرنامج المتقدم ECDL/ICDL Advanced برنامجًا للحصول على شهادة رفيعة في استخدام تطبيقات الحاسوب المتقدمة للأشخاص الذين تمكنوا من الوصول بنجاح إلى مستويات مهارات برنامج ECDL / ICDL ويرغبون في زيادة خبراتهم في أي من الأنواع الأربعة الخاصة بتطبيقات الحاسوب شائعة الاستخدام: معالجة الكلمات، والجداول الإلكترونية، وقواعد البيانات، والعروض التقديمية.
التصميم ثنائي الأبعاد بمساعدة الحاسوب
يعد ECDL / ICDL CAD برنامج للحصول على شهادة في المهارات الأساسية للتصميم ثنائي الأبعاد بمساعدة الحاسوب للأشخاص الراغبين في الحصول على اعتماد لمهارات التصميم ثنائي الأبعاد وفقًا لمعيار مستقل ومعترف به دوليًا.
إنشاء المواقع الإلكترونية
يعد WebStarter برنامجًا للحصول على الشهادات الخاصة بالمهارات الضرورية التي تتعلق بتصميم موقع إلكتروني وإنشائه وصيانته. فهو مثالي للأفراد والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم وللراغبين في فهم واستيعاب أساسيات إنشاء المواقع الإلكترونية وكذلك إنشاء حضور أساسي على الويب.
التعامل مع الصور الرقمية
إن ECDL / ICDL ImageMaker هي الشهادة المثلى لمن يرغب في اكتساب المهارات الخاصة بمعالجة الصور الرقمية. فهي تتناول المفاهيم والمهارات الأساسية الخاصة بمعالجة الصور الرقمية وتثبت خبرتك الجيدة في عملية التحرير الأساسية للصور الرقمية.

استخدام أنظمة المعلومات الصحية
يعد ECDL / ICDL Health برنامجًا للحصول على الشهادات لمستخدمي أنظمة بيانات المرضى مثل الأطباء والممرضات وفريق دعم الرعاية الصحية، فهو يحدد المهارات اللازمة في فريق العمل لإدارة أنظمة المعلومات المتعلقة بالصحة بكفاءة وأمان.
الشهادات الاحترافية
المعيار الخاص بمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
تعد EUCIP (الشهادة الأوروبية لمتخصصي المعلوميات) شهادة احترافية ونظام تطوير الكفاءة وهي موجهة للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والطلاب الدارسين لتقنية المعلومات في المرحلة الجامعية، فهي تمثل اعتمادًا للاختصاص الاحترافي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفق معيار شائع حائز على اعتراف المؤسسات الصناعية والحكومية والعامة.
مهارات التدريب على تكنولوجيا المعلومات
يؤهل البرنامج Certified Training Professional - CTP (التدريب الاحترافي المعتمد) الأفراد ليصبحوا مدربين أكفاء في مجال تكنولوجيا المعلومات، فهو يوفر لكل من مدربي تكنولوجيا المعلومات والمؤسسات التدريبية التي تعمل في هذا المجال معيار جودة موضوعيًا يمكن من خلاله قياس مهاراتهم وقدراتهم في مجال التدريب.
فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL بالنسبة للأفراد
إن القدرة على استخدام الحاسوب بشكل فعال تعد من مهارات الحياة الضرورية حيث تتيح مهارات التعامل مع الحاسوب للأفراد من جميع الأعمار استيعاب التقنية واستخدامها بهدف تحسين حياتهم الشخصية والمهنية، لهذا تم إعداد البرامج والشهادات التي تقدمها مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL) لتيسير تنمية مهارات الأفراد على كافة المستويات: الابتدائي والمتوسط والمتقدم والاحترافي. ومما لا شك فيه يساعدك الحصول على شهادة لمهارات الحاسوب في حياتك المهنية من خلال زيادة جذب أنظار أصحاب العمل لك، أما على جانب حياتك الشخصية، فسيعمل على تحسين قدرتك على التواصل والوصول إلى المعلومات والخدمات.
فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL في الحياة
تساعدك برامج ECDL / ICDL على التواصل مع الأصدقاء والعائلة والاتصال بهم والتفاعل معهم، وليس هذا فقط بل ستتيح لك إمكانية الوصول إلى نطاق عريض من المعلومات والخدمات مما يجعل حياتك سهلة ويوفر لك الوقت. فمن خلال التسوق الإلكتروني وأعمال الصرافة الإلكترونية والخدمات التي توفرها الحكومة عبر الإنترنت، يمكنك القيام بالمهام الروتينية مع الاستمتاع بقدر أكبر من الراحة فضلاً عن الوصول إلى الأخبار والمعلومات الإلكترونية وهو ما يبقيك على اطلاع بالأمور. هذا وتعد الشهادة دليلاً على تمتعك بتلك المهارات كما تمنحك الرضا الذي تتطلع إليه بالوصول إلى معيار معترف به دوليًا.
فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL في العمل
يتوقع أصحاب العمل في الوقت الحالي تمتع المتقدمين للوظائف بمهارات استخدام الحاسوب قبل تعيينهم ومن ثم تسنح للموظفين ذوي المهارات المطلوبة إمكانية أكبر لتحقيـق تقدم في حياتهم المهنية. هذا لأن أصحاب العمل على دراية تامة بأن الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات استخدام الحاسوب يحققون مستويات إنتاجية أعلى ولديهم مقدرة على استخدام أساليب التقنية للتواصل بفاعلية أكبر وعدم إهدار قدر كبير من الوقت في المشكلات التقنية. ويزيد حصول المتقدمين للعمل على شهادة في مهارات الحاسوب من إمكانية لفت أنظار أصحاب العمل المحتملين نظرًا لمساعدة هذه المهارات الموظفين على تحقيق مستوى إنتاجية أعلى وزيادة إمكانية تقدمهم الوظيفي.
تثبت شهادات مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب لصاحب عملك أو لأصحاب العمل المحتملين تمتعك بالمهارات اللازمة لمجالات العمل في الوقت الحالي، كما تبين وصولك لمعيار معترف به دوليًا يتسم بالجودة العالية. فمن خلال برامجها المتوفرة، ساعدت مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب فعليًا ما يربو على 9 مليون شخص في اكتساب مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اللازمة للعمل بكفاءة والمنافسة بفاعلية في سوق العمل.
ما فائدة الحصول على الشهادة؟
توفر الشهادة إثباتًا موضوعيًا على تمتعك بالمهارات وتؤكد على بلوغك معيارًا معترفًا به، كما تُظهر كفاءتك لأصحاب العمل المحتملين أو الحاليين. أما على المستوى الشخصي فهي تمثل دليلاً على تمتعك بالمهارات وتعمل على زيادة ثقتك بوصولك معيارًا دوليًا.
لماذا شهادة ECDL / ICDL على وجه الخصوص؟
تعد شهادة ECDL / ICDL معيارًا عالميًا لمهارات مستخدم الحاسوب، فهي شهادة معترف بها دوليًا وتتسم بالجودة العالية حيث قام بإعدادها نخبة من الأكاديميين والخبراء في هذا المجال من جميع أنحاء العالم كما قاموا بالمصادقة عليها واعتمادها.
لقد قامت مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب بتقديم برامج لحوالي 9 مليون شخص في 148 دولة وبإحدى وأربعين لغة.
ما هو البرنامج الذي أشترك فيه؟
هناك 10 برامج تؤدي إلى شهادات وتتراوح من المستوى الأولي للمبتدئين وحتى المستوى المتقدم والبرامج الاحترافية للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما أن كافة برامجنا ليست ملكًا لموفريها وليس لهم عليها سلطة مما يتيح للموظفين الحصول على التدريب باستخدام التطبيق البرمجي المفضل واختبار مهاراتهم فيه. كما تعكس مجموعة برامجنا التي نقدمها إمكانية سهولة تحديد الخيار المناسب لمستوى المهارة الذي تأمله.
فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL بالنسبة لأصحاب العمل
ما هي فوائد عمل الموظفين الملمين بالمعرفة الرقمية؟
يوفر الموظفون ذوي المهارات إمكانية استخدام التكنولوجيا بفعالية أكبر في المؤسسات، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإنتاجية والقدرة على المنافسة وضمان تحقيق الأهداف التشغيلية بشكل أكثر كفاءة.
يؤدي الموظفون الملمون بالمعرفة الرقمية عملهم بمستوى أكبر من الفاعلية بمساعدة التكنولوجيا مما يساعد على تحقيق الأهداف المحددة بقدر أعلى من الكفاءة وخلال فترة زمنية قصيرة، حيث يمكنهم إنشاء مستندات وعروض تقديمية احترافية عالية الجودة دون الحاجة إلى دعم من فريق عمل آخر إلى جانب تنفيذ العمليات الحسابية المعقدة وإدارة البريد الإلكتروني بشكل أكثر فاعلية والدراية التامة بالمخاطر ذات الصلة والمحافظة على أمان أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة.
يمكن للعاملين الملمين بالمعرفة الرقمية النهوض بالمؤسسة لتحقيق أفضل مستوى من الأداء وذلك من خلال الحد من الأعباء الإدارية وتحسين الاتصالات الخارجية والداخلية وكذلك القضاء على مشكلة نقص المهارة التي تؤدي إلى إهدار المال والوقت.
ما هي ميزات شهادة ECDL / ICDL؟
تقدم الشهادة إثباتًا موضوعيًا على تمتع الموظفين بالمهارات المطلوبة والتي ستساعد مؤسستك في تقييم التدريب اللازم للعاملين والتخطيط لذلك، وضمان استيفاء مهارات العاملين للمعايير المعترف بها دوليًا.
وتحدد شهادة ECDL/ICDL مجموعة المهارات التي تلزم كافة الموظفين حتى يتسنى لهم العمل بفاعلية أكبر وهو ما يعزز الكفاءة على مستوى المؤسسة، وتمثل الشهادة برهانًا على تمتع الموظفين بتلك المهارات اللازمة للقيام بعملهم على الوجه الأكمل، كما أنها تقدم وسيلة جلية لقياس المردود الذي عاد على الشركة من الاستثمار في التدريب، هذا وتعمل أيضًا على زيادة الحافز ورفع درجة الثقة والشعور بالرضا لدى الموظفين.
تعد شهادة ECDL / ICDL معيارًا عالميًا لمهارات مستخدم الحاسوب، فهي شهادة معترف بها دوليًا وتتسم بالجودة العالية حيث قام بإعدادها نخبة من الأكاديميين والخبراء في هذا المجال من جميع أنحاء العالم كما قاموا بالمصادقة عليها واعتمادها.
ولقد قامت مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL) بتقديم برامج وشهادات لحوالي 9 مليون شخص في 148 دولة وبإحدى وأربعين لغة.
ما هي المؤسسات التي لديها عاملين حاصلين على الشهادات؟
تعمل البرامج والشهادات التي تقدمها مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب على رفع قيمة رأس المال البشري وتحقيق زيادة الإنتاج من خلال توفير الموظفين المؤهلين. وقد تبني نطاق واسع من المؤسسات بمختلف مستوياتها وأحجامها هذه البرامج - في أنظمة التعليم، والحكومات (الإدارات العامة والوزارات)، والمؤسسات التجارية (المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وحتى الشركات متعددة الجنسيات).
تبنت ما يزيد على 60 من الحكومات ووزارات التعليم حول العالم برامج ECDL / ICDL، كما تدعم المنظمات الدولية بما فيها الأمم المتحدة واليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة تطبيق برامج ECDL / ICDL في أسواق الدول النامية. هذا وتعد الشركات متعددة الجنسيات مثل شركة DHL و BP و L’ Oreal و Volkswagen وToyota أمثلة قليلة لكثير من المؤسسات التجارية التي قدمت برامج ECDL / ICDL لموظفيها.
ما هو البرنامج الذي أشترك فيه؟
تقدم مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب مجموعة من البرامج والشهادات التي تلائم مختلف مستويات المهارات التي يتمتع بها الموظفون، لذا تتدرج برامجنا من المهارات الأساسية للمستوى الأولي حتى مهارات المستوى الاحترافي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تتعلق بوظائف محددة. كما أن كافة برامجنا ليست ملكًا لموفريها وليس لهم عليها سلطة، مما يتيح للموظفين الحصول على التدريب باستخدام التطبيق البرمجي المفضل واختبار مهاراتهم فيه.
فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL بالنسبة لأصحاب العمل
ما هي فوائد عمل الموظفين الملمين بالمعرفة الرقمية؟
يوفر الموظفون ذوي المهارات إمكانية استخدام التكنولوجيا بفعالية أكبر في المؤسسات، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإنتاجية والقدرة على المنافسة وضمان تحقيق الأهداف التشغيلية بشكل أكثر كفاءة.
يؤدي الموظفون الملمون بالمعرفة الرقمية عملهم بمستوى أكبر من الفاعلية بمساعدة التكنولوجيا مما يساعد على تحقيق الأهداف المحددة بقدر أعلى من الكفاءة وخلال فترة زمنية قصيرة، حيث يمكنهم إنشاء مستندات وعروض تقديمية احترافية عالية الجودة دون الحاجة إلى دعم من فريق عمل آخر إلى جانب تنفيذ العمليات الحسابية المعقدة وإدارة البريد الإلكتروني بشكل أكثر فاعلية والدراية التامة بالمخاطر ذات الصلة والمحافظة على أمان أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة.
يمكن للعاملين الملمين بالمعرفة الرقمية النهوض بالمؤسسة لتحقيق أفضل مستوى من الأداء وذلك من خلال الحد من الأعباء الإدارية وتحسين الاتصالات الخارجية والداخلية وكذلك القضاء على مشكلة نقص المهارة التي تؤدي إلى إهدار المال والوقت.
ما هي ميزات شهادة ECDL / ICDL؟
تقدم الشهادة إثباتًا موضوعيًا على تمتع الموظفين بالمهارات المطلوبة والتي ستساعد مؤسستك في تقييم التدريب اللازم للعاملين والتخطيط لذلك، وضمان استيفاء مهارات العاملين للمعايير المعترف بها دوليًا.
وتحدد شهادة ECDL/ICDL مجموعة المهارات التي تلزم كافة الموظفين حتى يتسنى لهم العمل بفاعلية أكبر وهو ما يعزز الكفاءة على مستوى المؤسسة، وتمثل الشهادة برهانًا على تمتع الموظفين بتلك المهارات اللازمة للقيام بعملهم على الوجه الأكمل، كما أنها تقدم وسيلة جلية لقياس المردود الذي عاد على الشركة من الاستثمار في التدريب، هذا وتعمل أيضًا على زيادة الحافز ورفع درجة الثقة والشعور بالرضا لدى الموظفين.
تعد شهادة ECDL / ICDL معيارًا عالميًا لمهارات مستخدم الحاسوب، فهي شهادة معترف بها دوليًا وتتسم بالجودة العالية حيث قام بإعدادها نخبة من الأكاديميين والخبراء في هذا المجال من جميع أنحاء العالم كما قاموا بالمصادقة عليها واعتمادها.
ولقد قامت مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL) بتقديم برامج وشهادات لحوالي 9 مليون شخص في 148 دولة وبإحدى وأربعين لغة.
ما هي المؤسسات التي لديها عاملين حاصلين على الشهادات؟
تعمل البرامج والشهادات التي تقدمها مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب على رفع قيمة رأس المال البشري وتحقيق زيادة الإنتاج من خلال توفير الموظفين المؤهلين. وقد تبني نطاق واسع من المؤسسات بمختلف مستوياتها وأحجامها هذه البرامج - في أنظمة التعليم، والحكومات (الإدارات العامة والوزارات)، والمؤسسات التجارية (المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وحتى الشركات متعددة الجنسيات).
تبنت ما يزيد على 60 من الحكومات ووزارات التعليم حول العالم برامج ECDL / ICDL، كما تدعم المنظمات الدولية بما فيها الأمم المتحدة واليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة تطبيق برامج ECDL / ICDL في أسواق الدول النامية. هذا وتعد الشركات متعددة الجنسيات مثل شركة DHL و BP و L’ Oreal و Volkswagen وToyota أمثلة قليلة لكثير من المؤسسات التجارية التي قدمت برامج ECDL / ICDL لموظفيها.
ما هو البرنامج الذي أشترك فيه؟
تقدم مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب مجموعة من البرامج والشهادات التي تلائم مختلف مستويات المهارات التي يتمتع بها الموظفون، لذا تتدرج برامجنا من المهارات الأساسية للمستوى الأولي حتى مهارات المستوى الاحترافي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تتعلق بوظائف محددة. كما أن كافة برامجنا ليست ملكًا لموفريها وليس لهم عليها سلطة، مما يتيح للموظفين الحصول على التدريب باستخدام التطبيق البرمجي المفضل واختبار مهاراتهم فيه.

فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL للمعلمين والطلاب
فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL للطلاب
يبدي الطلاب الذين يتمتعون بمهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كفاءة أعلى في التعليم ودرجة أكبر من المشاركة بالإضافة إلى أنهم على استعداد أفضل لمواجهة مجالات الحياة والعمل ومواصلة التعليم.
ومع تطور البيئات التعليمية، تزيد حاجة الطلاب إلى المهارات اللازمة لاستخدام التقنية والتي تدعمهم في عملية التعلم، حيث أن المهارات الرقمية تتيح للطلاب إمكانية تقديم أعمال مكتوبة على النحو المناسب باستخدام برنامج معالجة الكلمات وإنشاء شرائح العروض التقديمية لعرض المشروعات وكذلك استخدام جداول البيانات في العديد من المواضيع. كما تسهل هذه المهارات عملية الوصول إلى قدر كبير من المعلومات وموارد الوسائط المتعددة ودعم تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب وتحفيزهم لمزيد من التعلم طوال الحياة.
تمثل التقنية أحد المكونات الأساسية التي تساعد الطلاب في زيادة مهارات التواصل والتعاون لديهم، فهي تسهل إدراك الطلاب لمفهوم العمل الجماعي والذي يعد من مهارات الحياة الضرورية ليس فقط في مجال التعليم ولكن لتحقيق النجاح في العمل وفي الحياة اليومية في مجتمع المعلومات.
فوائد الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب ECDL/ الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL للمعلمين
تتيح مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمعلمين إمكانية دمج التقنية في العملية التعليمية ومن ثم تحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة أكثر، الأمر الذي يؤدي إلى توفير الوقت وزيادة مستوى الإنتاجية داخل الفصل الدراسي.
تتيح مهارات استخدام الحاسوب للمعلمين وهيئة التدريس إمكانية تبسيط المهام الروتينية وتقليل الأعباء الإدارية التي تستغرق وقتًا طويلاً، ويخلق تقليل الوقت المستغرق في عمل المهام الإدارية مزيدًا من الحيز الزمني للتركيز على الأهداف التعليمية، كما تساعد المعرفة الرقمية في زيادة الإنتاجية من خلال توفر إمكانية وصول المعلمين للمحتويات التعليمية والأدوات التعليمية عبر الإنترنت ومشاركتها وإعادة استخدامها بالإضافة إلى استيعاب أساليب تعليمية مختلفة وزيادة تحفيز الطلاب من خلال استخدام مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل الفصل الدراسي.
لماذا شهادة ECDL / ICDL على وجه الخصوص؟
تقدم الشهادة إثباتًا موضوعيًا على تمتع الطلاب والمعلمين بالمهارات، مما يوفر وسيلة لقياس جودة التدريب فضلا عن زيادة ثقة المعلمين والطلاب بالوصول إلى معيار دولي.
تعد شهادة ECDL / ICDL معيارًا عالميًا لمهارات مستخدم الحاسوب، فهي شهادة معترف بها دوليًا وتتسم بالجودة العالية حيث قام بإعدادها نخبة من الأكاديميين والخبراء في هذا المجال من جميع أنحاء العالم كما قاموا بالمصادقة عليها واعتمادها. ولقد أصبحت برامج ECDL / ICDL المعيار المقبول للمعرفة الرقمية في العديد من الأنظمة التعليمية حول العالم، ولقد تبنتها الكثير من وزارات التعليم لكل من الطلاب والمعلمين على حد سواء.
ما هو البرنامج الذي أشترك فيه؟
تقدم مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL) عشرة برامج تؤدي إلى شهادات تتراوح من المستوى الأولي للمبتدئين وحتى المستوى المتقدم والبرامج الاحترافية للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما أن كافة برامجنا ليست ملكًا لموفريها وليس لهم عليها سلطة مما يتيح لك الحصول على التدريب باستخدام مجموعة من التطبيقات

مجتمع المعلومات
لقد أحدثت التكنولوجيا تحولاً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية لا رجعة فيه، إلا أن افتقاد المهارات الرقمية قد خلق فجوة رقمية في المجتمع. لذا فنحن نعتقد أنه من خلال الاستثمار في رأس المال البشري، يمكننا بناء مجتمع المعلومات الذي يعمل على توفير المهارة لجميع المستخدمين.
المعرفة الرقمية في مجتمع المعلومات
تُعد المعرفة الرقمية عاملاً رئيسيًا في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة وترابط بين المجتمعات. إلا أن 40% من الأوروبيين لم يستخدموا شبكة الإنترنت حتى الآن، وحوالي 78% تقريبًا من سكان العالم يفتقدون الوصول المنتظم إلى الإنترنت. وقد أبدت دولاً كثيرة حول العالم تجاوبًا في هذا الشأن من خلال استثمارات كبيرة في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لكن ماتزال الفجوة قائمة. ويرجع السبب في قلة حجم مردود هذه الاستثمارات إلى الافتراض الخاطئ بأن دخول التكنولوجيا وحده سيعمل على سد الفجوة الرقمية، إلا أن عددًا متزايدًا من التقارير يبرز فشل العديد من مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بسبب افتقار الأشخاص إلى مهارات استخدام التكنولوجيا. وبهذا فمن خلال الاستثمار في القوى البشرية، يمكننا توفير المهارة لكل المواطنين حتى يتسنى جني ثمار المعرفة الرقمية.
المعرفة الرقمية لبناء اقتصاد قوي
يرفع الاستثمار في تنمية مهارات رأس المال البشري في الدولة مستويات المعرفة الرقمية بشكل مباشر، وقد أثبت هذا الاستثمار الموجه نجاحه من حيث تحقيق مكاسب كبيرة في الإنتاج على الصعيدين المحلي والدولي، وتعمل المهارات على زيادة الكفاءة لدى العاملين وإنجاز المزيد من المهام بشكل أفضل مما يسفر بدوره عن جذب الاستثمار، وهو ما يعمل على تمكين الاقتصاديات من الانتقال إلى مستوى أعلى من الحراك وفي نفس الوقت يوفر على المنظمات الوقت والمال من خلال تأدية وظائفها بفعالية أكثر.
المعرفة الرقمية لتحقيق الترابط الاجتماعي
سوف تتمتع المجموعات التي تتوفر لها مهارات التكنولوجيا والمهارات الرقمية بقدرة على النجاح في التغلب على الأشكال العديدة للعزلة الاجتماعية، حيث تسنح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأشخاص الذين يعيشون في أماكن نائية مزيداً من الفرص للحصول على التعليم والعمل إلى جانب المشاركة الفاعلة لحق المواطنة. كما تُعد زيادة معدلات المعرفة الرقمية أمراً ضروريًا لاستيعاب خدمات الحكومة الإلكترونية، ونظرًا لتزايد عدد الخدمات العامة والتجارية التي تتم عبر الإنترنت، باتت المعرفة الرقمية مهارة حياتية ضرورية للتفاعل كمواطن ومستهلك في آن واحد.
تشارك مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب(ECDL) وشبكتها الدولية من المشغلين المحليين في مئات المشاريع من خلال العمل مع ممثلين محليين وإقليميين ودوليين بجميع أنحاء العالم بهدف تقديم المعرفة الرقمية لنطاق أوسع من الجماهير. أما على مستوى السياسات، فتنادي المؤسسة دومًا بدمج التدريب على المهارات الرقمية وبرامج الحصول على الشهادات ضمن السياسات العامة، كما تضطلع بدور محوري في النقاش الأوروبي والدولي المتواصل حول الفجوة الرقمية.
الإجراءات الدولية
تعمل مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب مع المجتمعات والسلطات المحلية والإقليمية والحكومات والمساهمين الدوليين والمنظمات الأهلية وغيرها من المنظمات المنتشرة حول العالم لتوفير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف:
تعزيز النمو وفرص العمل: يدرك الاتحاد الأوروبي أن المعرفة الرقمية تمثل عاملاً هامًا في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، لذا فهو يعمل ومن خلال إستراتيجية i2010 على تعزيز المساهمة الفعالة التي يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلالها تغيير نوعية الحياة التي يعيشها المواطنون. وفي هذا الإطار تدعم المؤسسة إستراتيجية i2010 بفعالية، وتعتقد أن تزويد المواطنين بمهارات المعرفة الرقمية واجب اقتصادي واجتماعي وسياسي على الحكومات والمجتمع المدني بهدف إتاحة إمكانية وصول المواطنين إلى مجتمع المعلومات.
تعزيز الاحتواء الإلكتروني: تمثل المشاركة التامة في مجتمع المعلومات أمرًا ضروريًا لزيادة الإنتاجية ولخلق فرص عمل وخدمات جديدة، ولذا ينبغي توفر المعرفة الرقمية للجميع بما في ذلك المجموعات المهمشة (مثل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والأقليات الثقافية والعاطلين)، كما ينبغي أن تكون أيضًا محورًا للسياسات العامة على كافة الأصعدة. وتجتهد مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب في دعم مبادرات الاتحاد الأوروبي لتأسيس مجتمع معلومات شامل مثل حملة "الاحتواء الإلكتروني: كن جزءاً منه!" التي تهدف لرفع الوعي، وبوابة ePractice.eu التي تم إنشاؤها لدمج مجتمع الحكومة الإلكترونية والاحتواء الإلكتروني وممارسي الصحة الإلكترونية لتبادل أفضل الممارسات والنقاش حول صناعة السياسات في تلك المجالات.
تعزيز التنمية: تستطيع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إحراز تقدم في مجال التنمية وسد الفجوة الرقمية العالمية وتمكين شعوب الدول النامية من الاستفادة من الإمكانات الواسعة التي تقدمها هذه التكنولوجيا لتحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية. وتنادي أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية بتوفير مزايا التقنيات الجديدة لكافة الدول ويأتي هذا في إطار إستراتيجية تهدف إلى تسريع وتيرة النمو، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل حدة الفقر، وتمشيًا مع الأهداف الإنمائية للألفية والتوصيات التي خرج بها مؤتمر القمة العالمية لمجتمع المعلومات، تعمل مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب على تأهيل الأشخاص والمنظمات والمجتمع لاكتساب مهارات الوصول إلى مجتمع المعلومات واستخدامها، وهي بذلك تساعد على تخفيف حدة الفقر وتيسير الوصول إلى التعليم وتحقيق العدالة بتوفير مجتمع معلومات للجميع.
الأبحاث والتقارير
تبرز البيانات السياسية والبحوث العلمية وتقارير السياسات جميعها بوضوح الدور الهام الذي تضطلع به المعرفة الرقمية في بناء مجتمع معلومات يقوم على المعرفة ويتسم بالشمولية ويدعم النمو الاقتصادي تحقيقًا للصالح العام. وتتوفر حاليًا مجموعة من المستندات هنا (باللغة الإنجليزية فقط).

البرامج
يتوفر 10 برامج وشهادات في مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL) تتراوح من المستوى الأولي للمبتدئين حتى المستخدمين المتقدمين للتطبيقات، إلى جانب البرامج الاحترافية للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
برامج الحاسوب للمبتدئين
إن برنامج EqualSkills عبارة عن مقدمة لعلم الحاسوب والإنترنت، وتم وضعه للأشخاص الذين ليس لديهم خبرات سابقة في هذا المجال، وهو برنامج يعتمد على كتيب التدريبات الذي يتولى المدرس شرحه. وتم إعداد برنامج EqualSkills لمنح المبتدئين فهمًا أساسيًا حول الحاسوب وتزويدهم بالمهارات والثقة التي تساعدهم في البدء في تعلم المهارات التالية.
الإنترنت والبريد الإلكتروني
يتيح برنامج المواطن الإلكتروني e-Citizen للأشخاص الذين لديهم معرفة محدودة بالحاسوب تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الإنترنت والبريد الإلكتروني من خلال شرح أساسيات الحوسبة والاتصالات القائمة على الإنترنت. ويتناول برنامج e-Citizen استخدام الإنترنت بشكل فعال للاتصال بالأفراد والمجموعات واسترداد المعلومات وكذلك الوصول إلى المنتجات والخدمات. وتعد هذه الشهادة مناسبة لكل من يعتقد بأنه بحاجة إلى مهارات الإنترنت اللازمة للمشاركة في مجتمع المعلومات والاستفادة منه.
مهارات الحاسوب الأساسية
يعد ECDL / ICDL البرنامج المؤهل للحصول على الشهادة للراغبين في الإلمام التام بالاستخدام العملي للحاسوب والتطبيقات الشائعة، فهو يتناول المهارات الحديثة من خلال سبع وحدات يتم اعتماد كل منها بالنجاح في الاختبار الخاص بها. هذا ويعد إتمام شهادة ECDL / ICDL مقياسًا موضوعيًا لتمتعك بمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى إظهار الكفاءة التي يتمتع بها الفرد من خلال المعيار المعترف به دوليًا. انقر هنا لقراءة المزيد حول فوائد هذا البرنامج في حياتك الشخصية والمهنية . (فوائد ECDL / ICDL للأفراد)
مهارات الحاسوب المتقدمة
يعد البرنامج المتقدم ECDL/ICDL Advanced برنامجًا للحصول على شهادة رفيعة في استخدام تطبيقات الحاسوب المتقدمة للأشخاص الذين تمكنوا من الوصول بنجاح إلى مستويات مهارات برنامج ECDL / ICDL ويرغبون في زيادة خبراتهم في أي من الأنواع الأربعة الخاصة بتطبيقات الحاسوب شائعة الاستخدام: معالجة الكلمات، والجداول الإلكترونية، وقواعد البيانات، والعروض التقديمية.
التصميم ثنائي الأبعاد بمساعدة الحاسوب
يعد ECDL / ICDL CAD برنامج للحصول على شهادة في المهارات الأساسية للتصميم ثنائي الأبعاد بمساعدة الحاسوب للأشخاص الراغبين في الحصول على اعتماد لمهارات التصميم ثنائي الأبعاد وفقًا لمعيار مستقل ومعترف به دوليًا.
إنشاء المواقع الإلكترونية
يعد WebStarter برنامجًا للحصول على الشهادات الخاصة بالمهارات الضرورية التي تتعلق بتصميم موقع إلكتروني وإنشائه وصيانته. فهو مثالي للأفراد والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم وللراغبين في فهم واستيعاب أساسيات إنشاء المواقع الإلكترونية وكذلك إنشاء حضور أساسي على الويب.
التعامل مع الصور الرقمية
إن ECDL / ICDL ImageMaker هي الشهادة المثلى لمن يرغب في اكتساب المهارات الخاصة بمعالجة الصور الرقمية. فهي تتناول المفاهيم والمهارات الأساسية الخاصة بمعالجة الصور الرقمية وتثبت خبرتك الجيدة في عملية التحرير الأساسية للصور الرقمية.
استخدام أنظمة المعلومات الصحية
يعد ECDL / ICDL Health برنامجًا للحصول على الشهادات لمستخدمي أنظمة بيانات المرضى مثل الأطباء والممرضات وفريق دعم الرعاية الصحية، فهو يحدد المهارات اللازمة في فريق العمل لإدارة أنظمة المعلومات المتعلقة بالصحة بكفاءة وأمان.
الشهادات الاحترافية
المعيار الخاص بمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
تعد EUCIP (الشهادة الأوروبية لمتخصصي المعلوميات) شهادة احترافية ونظام تطوير الكفاءة وهي موجهة للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والطلاب الدارسين لتقنية المعلومات في المرحلة الجامعية، فهي تمثل اعتمادًا للاختصاص الاحترافي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفق معيار شائع حائز على اعتراف المؤسسات الصناعية والحكومية والعامة.
مهارات التدريب على تكنولوجيا المعلومات
يؤهل البرنامج Certified Training Professional - CTP (التدريب الاحترافي المعتمد) الأفراد ليصبحوا مدربين أكفاء في مجال تكنولوجيا المعلومات، فهو يوفر لكل من مدربي تكنولوجيا المعلومات والمؤسسات التدريبية التي تعمل في هذا المجال معيار جودة موضوعيًا يمكن من خلاله قياس مهاراتهم وقدراتهم في مجال التدريب.
*****************************************************
الاتصال بنا
تتولى مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL) مسؤولية برامج وشهادات ECDL وICDL والبرامج المرافقة على مستوى العالم.
للاستفسار بخصوص دولة معينة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالدولة أو الإقليم - ويمكنك تحديد الموقع باستخدام الارتباطات الموجودة في جزء التنقل على جانب الصفحة.
لجميع الاستفسارات الأخرى، يرجى استكمال نموذج الاتصال التالي وسوف نجيب على سؤالك في أقرب وقت ممكن.

مجتمع المعلومات
لقد أحدثت التكنولوجيا تحولاً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية لا رجعة فيه، إلا أن افتقاد المهارات الرقمية قد خلق فجوة رقمية في المجتمع. لذا فنحن نعتقد أنه من خلال الاستثمار في رأس المال البشري، يمكننا بناء مجتمع المعلومات الذي يعمل على توفير المهارة لجميع المستخدمين.
المعرفة الرقمية في مجتمع المعلومات
تُعد المعرفة الرقمية عاملاً رئيسيًا في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة وترابط بين المجتمعات. إلا أن 40% من الأوروبيين لم يستخدموا شبكة الإنترنت حتى الآن، وحوالي 78% تقريبًا من سكان العالم يفتقدون الوصول المنتظم إلى الإنترنت. وقد أبدت دولاً كثيرة حول العالم تجاوبًا في هذا الشأن من خلال استثمارات كبيرة في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لكن ماتزال الفجوة قائمة. ويرجع السبب في قلة حجم مردود هذه الاستثمارات إلى الافتراض الخاطئ بأن دخول التكنولوجيا وحده سيعمل على سد الفجوة الرقمية، إلا أن عددًا متزايدًا من التقارير يبرز فشل العديد من مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بسبب افتقار الأشخاص إلى مهارات استخدام التكنولوجيا. وبهذا فمن خلال الاستثمار في القوى البشرية، يمكننا توفير المهارة لكل المواطنين حتى يتسنى جني ثمار المعرفة الرقمية.
المعرفة الرقمية لبناء اقتصاد قوي
يرفع الاستثمار في تنمية مهارات رأس المال البشري في الدولة مستويات المعرفة الرقمية بشكل مباشر، وقد أثبت هذا الاستثمار الموجه نجاحه من حيث تحقيق مكاسب كبيرة في الإنتاج على الصعيدين المحلي والدولي، وتعمل المهارات على زيادة الكفاءة لدى العاملين وإنجاز المزيد من المهام بشكل أفضل مما يسفر بدوره عن جذب الاستثمار، وهو ما يعمل على تمكين الاقتصاديات من الانتقال إلى مستوى أعلى من الحراك وفي نفس الوقت يوفر على المنظمات الوقت والمال من خلال تأدية وظائفها بفعالية أكثر.
المعرفة الرقمية لتحقيق الترابط الاجتماعي
سوف تتمتع المجموعات التي تتوفر لها مهارات التكنولوجيا والمهارات الرقمية بقدرة على النجاح في التغلب على الأشكال العديدة للعزلة الاجتماعية، حيث تسنح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأشخاص الذين يعيشون في أماكن نائية مزيداً من الفرص للحصول على التعليم والعمل إلى جانب المشاركة الفاعلة لحق المواطنة. كما تُعد زيادة معدلات المعرفة الرقمية أمراً ضروريًا لاستيعاب خدمات الحكومة الإلكترونية، ونظرًا لتزايد عدد الخدمات العامة والتجارية التي تتم عبر الإنترنت، باتت المعرفة الرقمية مهارة حياتية ضرورية للتفاعل كمواطن ومستهلك في آن واحد.
تشارك مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب(ECDL) وشبكتها الدولية من المشغلين المحليين في مئات المشاريع من خلال العمل مع ممثلين محليين وإقليميين ودوليين بجميع أنحاء العالم بهدف تقديم المعرفة الرقمية لنطاق أوسع من الجماهير. أما على مستوى السياسات، فتنادي المؤسسة دومًا بدمج التدريب على المهارات الرقمية وبرامج الحصول على الشهادات ضمن السياسات العامة، كما تضطلع بدور محوري في النقاش الأوروبي والدولي المتواصل حول الفجوة الرقمية.

الإجراءات الدولية
تعمل مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب مع المجتمعات والسلطات المحلية والإقليمية والحكومات والمساهمين الدوليين والمنظمات الأهلية وغيرها من المنظمات المنتشرة حول العالم لتوفير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف:
تعزيز النمو وفرص العمل: يدرك الاتحاد الأوروبي أن المعرفة الرقمية تمثل عاملاً هامًا في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، لذا فهو يعمل ومن خلال إستراتيجية i2010 على تعزيز المساهمة الفعالة التي يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلالها تغيير نوعية الحياة التي يعيشها المواطنون. وفي هذا الإطار تدعم المؤسسة إستراتيجية i2010 بفعالية، وتعتقد أن تزويد المواطنين بمهارات المعرفة الرقمية واجب اقتصادي واجتماعي وسياسي على الحكومات والمجتمع المدني بهدف إتاحة إمكانية وصول المواطنين إلى مجتمع المعلومات.
تعزيز الاحتواء الإلكتروني: تمثل المشاركة التامة في مجتمع المعلومات أمرًا ضروريًا لزيادة الإنتاجية ولخلق فرص عمل وخدمات جديدة، ولذا ينبغي توفر المعرفة الرقمية للجميع بما في ذلك المجموعات المهمشة (مثل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والأقليات الثقافية والعاطلين)، كما ينبغي أن تكون أيضًا محورًا للسياسات العامة على كافة الأصعدة. وتجتهد مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eastfayoum.yoo7.com
 
الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب (ECDL
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: مجلة صباح الشرق-
انتقل الى: