• أدوات جمع البيانات لجميع المجالات التسعة
• المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها
• كود
• الممارسة رؤية المؤسسة ورسالتها: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
– رؤية المؤسسة:
- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: العاملين / إدارة المدرسة / أولياء الأمور –
• مجلس أمناء – أعضاء من المجتمع المحلى .
• تنشر المؤسسة الرؤية،
• وتعلن على العاملين بالمؤسسة. وثيقة الرؤية للتأكد من وضوح الصياغة
– الرؤية موزعة على العاملين ا الرؤية معلنة فى أماكن بارزة ( لافتات – لوحات –ملصقات – مطويات .. الخ )
- مراجعة الموقع الالكتروني إن وجد ماذا تعرف عن رؤية المدرسة ؟ وما رأيك فيها ؟
• كيف تعرفت على رؤية المدرسة ؟
• يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين. قوائم بأسماء المشاركين فى صياغة الرؤية ومراجعتها
• محاضر اجتماعات عن إعداد ومراجعة الرؤية
• هل شارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن
• إدارة المدرسة ؟ وكيف؟
• هل شارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن العاملين ؟
• وكيف؟
• تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي....) رؤية المؤسسة. قوائم بالأطراف المعنية لحضور
• اجتماعات للتوعية بالرؤية
• ماذا تعرف عن رؤية المدرسة ؟ ما رأيك فيها ؟
• كيف تعرفت على رؤية المدرسة ؟
– رسالة المؤسسة:
- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: مقابلة جماعية مع العاملين
• تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. وثيقة الرسالة للتأكد من وضوح وتحديد الرسالة ما رأيك فى الرسالة من حيث الوضوح – الصياغة –
• التحديد ؟
• تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. وثيقة الرسالة للتأكد من اتساق الرسالة مع رؤية المدرسة هل تحقق الرسالة مع الرؤية ؟ كيف لاحظت ذلك ؟
• تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة. وثيقة الرسالة للتأكد من وضوح الصياغة
- الرسالة موزعة على العاملين . الرسالة معلقة فى أماكن بارزة ( لافتات
– لوحات – ملصقات – مطويات .. الخ )
- مراجعة الموقع الالكتروني ان وجد ماذا تعرف عن الرسالة ؟ وما رأيك فيها ؟
• كيف تعرفت على رسالة المدرسة ؟
- تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها: عاملين - أولياء الأمور – مجلس أمناء – المجتمع
• المحلى
• يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها،
• ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي. * قوائم بأسماء المؤسسات الذين تم دعوتهم
• لحضور اجتماعات الرسالة
• *محاضر اجتماعات إعداد الرسالة ( جدول أعمال
– أسماء الحاضرين- التوقيعات – القرارات )
• قوائم بالمعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة
• الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرسالة.
• قوائم أعضاء مجلس الأمناء الذين تم دعوتهم
• لحضور اجتماعات الرسالة
• محاضر صياغة ومراجعة رسالة المؤسسة .
• منتج للمتعلمين يعبر عن الرسالة
• ( أعمال فنية . كتابية...الخ )
• هل شارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المدرسة ؟ وكيف ؟
• هل شاركت بعض المؤسسات التربوية فى إعداد
• الرسالة للمدرسة ؟
• هل شاركتم بفاعلية فى صياغة الرسالة للمدرسة ؟
• وكيف ؟
• تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء– أعضاء من المجتمع المحلي..) رسالة المؤسسة. - قوائم بالأطراف المعنية لحضور اجتماعات
• للتوعية برسالة المدرسة ماذا تعرف عن رسالة المدرسة ؟ وا رأيك فيها ؟
• كيف تعرفت على رسالة المدرسة ؟
• المجال الثاني - القيادة والحوكمة .
• كود
• الممارسة المجال الثاني :ــ القيادة والحوكمة فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
• 2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة: (العاملين –المعلمين )
• 2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ
• خطة الوحدة. *قاعدة بيانات لوحدة التدريب بها قائمة بالا احتياجات التدريبية:0
• (القيادة المدرسية –المعلمين –الاخصائين –الإداريين )
• *قائمة بأسماء المدربين
• قائمة بمواصفات المدرب الجيد
• هل تعبر الدورات عن الاحتياجات التدريبية لك ؟
• أمثلة ؟
• هل استفدت من المدربين بشكل جيد؟
• ما مدى الاستفادة من برنامج التدريب في عملك ؟
• أمثلة
• هل تهتم القيادة بآرائكم حول سلبيات وايجابيات
• التدريب وهل تفعل ؟
• 2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. قاعدة بيانات لوحدة التدريب بها قائمة
• بالاحتياجات التدريبية:0
• (البرامج المستفيدين , أدوات قياس اثر التدريب)
• *جداول لإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
• قائمة بالبرامج المنفذة
• *دراسات لقياس استفادة العاملين عن التدريب هل تتوافر الإمكانيات المادية اللازمة لدى
• وحدة التدريب ؟
• هل يتم تطبيق دراسات لقياس مدى استفادة
• العاملين عن التدريب ؟
• 2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب
• في خطط التحسين. خطة تحسين الأداء المدرسي ما مدى الاستفادة من برامج التدريب في
• خطط تحسين الأداء المدرسي ؟
• أمثلة
• 2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث،التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة: ( إدارة المدرسة , العاملين ,مجلس الأمناء )
• 2-2-2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث
• الإجرائية، والحلقات النقاشية. قائمة البحوث الإجرائية في مجال التعليم
• لائحة الحوافز للمشاركين في البحوث الإجرائية
• قائمة الحلقات النقاشية هل توجد لائحة بالحوافز للمشاركين بالبحوث
• الإجرائية ؟ مثال للحوافز
• هل تجرى حلقات نقاشية ؟ مثال ؟
• هل تشجيع القيادة للعاملين علي إجراء البحوث ؟
• 2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة. * قائمة لبعض المبادرات البناءة
• قائمة بجهود المدرسة في تشجيع المبادرات البناءة *هل قد يتم العاملين مبادرات بناءة ؟ مثال
• *كيف تشجع القيادة المبادرات البناءة ؟ مثال
• 2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية
• في تحسين الأداء. قائمة البحوث الإجرائية ومدى توظيفها في تحسين الأداء المرسى ما أهم المشكلات التي أجريت بحوث إجرائية لها ؟
• مدى الاستفادة من نتائجها ؟ وكيف
• 2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم: القيادة المدرسة:
• 2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام
• التكنولوجيا في التعليم.
• سجلات أو قواعد البيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا تتم في إثناء
• شرح الحصة
• باستخدام
• الأجهزة
• الالكترونية هل تقوم المدرسة بتنظيم دورات تدريبية للعاملين
• على استخدام التكنولوجيا
• كم عدد التدريبات التي تم تنفيذها ؟
• وعدد المشاركين
• 2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية. نسخ من المواد العلمية الالكترونية هل تتوافر مواد علمية الكترونية معاونة للمواد
• الدراسية
• ما هى جهود المدرسة لتوفير المواد الالكترونية
• الغير موجودة ؟
• 2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة. قاعدة بيانات بالأجهزة الالكترونية هل تتوفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة؟
• 2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسير عمليات التواصل
• بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.
• وجود موقعا الكترونيا لتسهيل عملية التواصل بين المعلم
• والمتعلمين وأولياء الأمور هل يتم استخدام أجهزة التكنولوجيا داخل حجرات الدراسة ؟
• ما هى المواد التي يتم شرحها بواسطة الأجهزة
• الالكترونية؟
• هل يوجد موقع الكتروني مفعل ؟ ما هي محتوياته ؟
• 2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم: مقابلات جماعية (القيادة المدرسية)
• 2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم
• القائمة على
• التعلم المتمركز حول المتعلم. تقارير المدرس الأول / الموجه / وكيل التعليم عن تفعيل التعلم المتمركز حول المتعلم هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية
• للتعلم المتمركز حول المتعلم ؟
• كيف تحرص القيادة على تنفيذ خطة التعليم
• والتعلم المتمركز؟
• 2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة
• وغير تقليدية. أنشطة تعليمية من إعداد المعلمين
• قوائم التحفيز للمعلمين هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتميزين في
• تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم؟ .. كيف؟
• 2-2-2 -3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في
• استخدام التعلم الذاتيّ. أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين .
• قوائم التحفيز للمتعلمين. هل يتم توفير حوافز للمتعلمين والفصول المتميزة في
• استخدام التعلم الذاتي؟ ..كيف؟
• 2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: (القيادة المدرسية والمعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور
• ومجلس الأمناء)
• 2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دوري
• اً(شهرية- فصلية- سنوية...). خطة تقويم الاختبارات دورياً (معلم أول / وكيل / موجه) هل هناك آلية لتقويم الاختبارات بصفة دورية ؟
• كيف؟ ومن المشارك فيها؟
• 2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم
• المتعلمين معرفياً . أدوات تقييم الجانب المعرفي مثل الاختبارات ، بنك الأسئلة.. هل حضرت اجتماعات لتقويم الأهداف للمتعلمين؟
• ما موضوع هذه الاجتماعات؟
• 2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم
• المتعلمين مهارياً. أدوات تقويم الجانب المهادي مثل بطاقة ملاحظة أداء هل تضم اجتماعات التقويم معلمي
• المادة الدراسية الواحدة؟
• 2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم
• المتعلمين وجدانياً. أدوات تقييم الجانب الوجداني مثل ميول واتجاهات ..أمثلة وهل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين في إعداد
• أدوات التقويم للمتعلمين؟ كيف؟
• ما هى في رأيك أهم الخبرات التي يتم تبادلها؟
• 2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين
• في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. بطاقة الأداء المدرسي
• الموقع وجود قاعدة بيانات لمستويات المتعلمين كيف يتابع القيادة نتائج تقويم جوانب الأداء لدى
• المتعلمين ومن يقوم بالمتابعة؟ أمثلة للأدوات...
• 2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في
• تحسين أداء المتعلمين. برامج / خطط الاستفادة من نتائج التقويم في تحسين
• أداء المتعلمين ما هي طريقة الاستفادة من نتائج التقويم في
• تحسين أداء المتعلمين؟ أمثلة..
• 2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء
• المتعلمين. قوائم تحفيز المعلمين المتعاونين في متابعة أداء المتعلمين معاً ما هو دور القيادة في تحفيز المعلمين للتعاون في
• متابعة أداء المتعلمين؟
• أمثلة..
• 2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى
• تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي... ) الموقع الالكتروني / بطاقة الأداء المدرسي هل يتم الأخطار بنتائج الطالبات ونسبة تحقيق
• الأهداف؟ وما هى الوسائل المتبعة؟
• 2-2-2-9 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين،
• وإعداد برامج لهم. قوائم الطلاب المتفوقين والموهوبين
• خطط وبرامج لرعاية المتفوقين والموهوبين ما هو دور القيادة في متابعة أداء
• المتفوقين / الموهوبين؟ أمثلة من برامج رعايتهم.
• 2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة أداء
• (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم. قوائم الطلاب ذوى صعوبات التعلم وكيفية رعايتهم
• برامج وخطط لذوى صعوبات التعلم ما هو دور القيادة في متابعة أداء
• ذوى صعوبات التعلم ؟
• أمثلة لدور المدرسة في رعايتهم.
• 2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين، وتسربهم: قيادة مدرسية / معلمين / أخصائيين
• 2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب
• المرتفعة، والتسرب. نماذج لتوعية أولياء الأمور لأبنائهم المتسربين هل شاركت في اجتماعات لرصد أسباب حالات
• الغياب المرتفعة والتسرب ؟
• ما أهم أسباب الظاهرة ؟
• 2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب
• (برامج – مجموعة تقوية....). خطة الحد من التسرب .
• برامج وخطة التوعية لأهمية التعليم. / مجموعة تقوية مجانية. ما هي جهود المدرسة للحد من أسباب الغياب
• والتسرب؟ أمثلة لهذه الجهود.
• 2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم: قيادة المدرسية
• 2-2-4-1 تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم
• لدى المتعلمين
• أدوات التقويم الذاتي لأداء المعلمين
• أدوات تقويم الأقران للمعلمين
• تقارير متابعة مشرف المادة / الموجه هل يقوم المعلمون بعمل تقييم ذاتي؟
• كم مرة في الفصل الدراسي؟
• هل يتم تقويم الأقران للمعلمين؟
• 2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين، في ضوء نتائج
• المتابعة والتقويم. اجتماعات موجهي المادة/ مشرف المادة هل تقدم إدارة المدرسة تغذية راجعة للمعلمين
• عن نتائج التقويم؟
• 2-2-4-3 تتابع تحسين أداء المتعلمين، في ضوء
• التغذية الراجعة.
• نتائج الاختبارات الشهرية - الفصلية
• تقارير وكيل التعليم
• تقارير موجهي المواد هل تقوم إدارة المدرسة بمتابعة تحسين أداء المتعلمين
• في ضوء التغذية الراجعة؟
• 2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه: القيادة المدرسية / عاملين
• 2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين
• بالمؤسسة لتطوير الأداء بها. هل يوجد نظام للعمل الجماعي بين العاملين؟
• ما هي آليات التنفيذ
• 2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي
• (المشروعات- المهام الجماعية-....). لائحة تحفيز المتعلمين على العمل الجماعي
• هل يوجد نظام لتحفيز المتعلمين؟
• هل يوجد أنشطة جماعية للمعلمين والمتعلمين معاً
• تدعم العمل الجماعي؟
• 2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. محاضر رضا العاملين بالمدرسة
• كيف تعمل إدارة المدرسة على تحقيق رضا العاملين بالمدرسة؟
• 2-2-6 توفر القيادة نظاما للرعاية الصحية:
• 2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات و المخاطر
• الصحية. محاضر توعية (اجتماعات / ندوات) بالمشكلات
• والمخاطر الصحية
• ما هو دور إدارة المدرسة في تفعيل سبل الوقاية
• من المشكلات والمخاطر الصحية ؟
• أمثلة..
• 2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات الصحية،
• والغذائية السليمة
• ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ..). وسائل توعية (مجلات /ملصقات / مسابقات / لقاءات....)
• ما هو دور إدارة المدرسة في التوعية الصحية؟
• وكيف؟
• 2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية –
• الطبيب / الاخصائى الاجتماعي / أولياء الأمور.)
• فى الرعاية الصحية للمتعلمين . لائحة بنظام الرعاية الصحية للمتعلمين (زائرة / طبيب / ....) ما هو دور إدارة المدرسة في التنسيق مع الزائرة
• الصحية / الطبيب / الأخصائي / أولياء الأمور..؟
• لتقديم الرعاية الصحية للمتعلمين؟
• أمثلة..
• 2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات والبطاقات
• للمتعلمين الصحية. سجلات وبطاقات المتعلمين الصحية
• ما هو دور إدارة المدرسة في متابعة التحديث
• المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية؟
• 2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة و الاكتشاف المبكر
• للمشكلات الصحية للمتعلمين
• ( البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). البطاقة الصحية
• قاعدة البيانات
• هل تضع المدرسة نظاماً للكشف الدوري على
• المتعلمين؟
• عدد المرات؟
• 2-3 توفر نظاماً للحوكمة الرشيدة:
• 2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرار: قيادة / مجلس أمناء / عاملين
• 2-3-1-1 تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات،
• من خلال اللجان المعنية المشكلة، و مجلس الأمناء . محاضر اجتماعات مجلس الأمناء والجمعية العمومية في
• اتخاذ القرارات كيف تتم معالجة المشكلات التي تواجه المدرسة؟
• هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة؟
• ما مدي المشاركة في هذه الاجتماعات؟
• 2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين، والعاملين بالمؤسسة
• فى وضع خطط التطوير بها. قائمة بأسماء المعنيين في وضع خطط التطوير المدرسي ما مدي مشاركة العاملين في وضع خطط التطوير ؟
• 2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى
• العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. قائمة بشكاوى المعلمين في المدرسة هل هناك نظام لتلقي الشكاوي والمقترحات؟
• هل هناك اجتماعات لتلقي الشكاوى والمقترحات؟
• متى؟ كم مرة ؟ هل لها فائدة بالنسبة لكم؟
• 2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. قائمة بأسماء المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المدرسة ما مدى مشاركة المتعلمين في وضع خطط تطوير المدرسة؟
• 2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة: قيادة المدرسة
• 2-3-2-1 توفر القيادة نظاما للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. توقيع العاملين بالاطلاع على اللوائح والقوانين الوثائق / اللافتات / المنشورات ما هي جهود إدارة المدرسة للإعلام باللوائح والقوانين ؟ مثال
• 2-3-2-2 تراعى مبادئ الشفافية، والوضوح فى التطبيق
• الكامل للوائح والقوانين على العاملين. إجراءات تطبيق اللوائح والقوانين ما هي الطرق المتبعة في تنفيذ اللوائح والقوانين؟
• هل تراعى الشفافية والوضوح؟ مثال
• 2-4 توفر القيادة نظاماً ماليّاً و إداريّاً متطوراً:
• 2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
• 2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛
• بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. قواعد الصرف المالي
• كيف يتم تحديد قواعد الصرف المالي والمراجعة بالمدرسة؟
• 2-4-1-2 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية
• ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. قائمة بأسماء العاملين ومجلس الأمناء المشاركين في وضع
• قواعد صرف الميزانية موقع عليها هل يشارك العاملين وأعضاء مجلس الأمناء في
• وضع قواعد الصرف والمراجعة بالمدرسة؟
• 2-4-2 تطبق القيادة نظاما للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
• 2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى
• وضع قواعد المساءلة. قائمة بأسماء العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء المشاركين
• في وضع لائحة المدرسة ما هي النظم والمعايير المتبعة للمساءلة والمحاسبين؟
• أمثلة
• 2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردى والجماعي. إعلان قواعد المحاسبة بالمدرسة من خلال الموقع الالكتروني هل تجد أن اللوائح وقواعد المحاسبة تطبق بعدالة؟
• المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
• فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
• 3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية: قيادة / عاملين
• 3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية. قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة
• ومهامها الإدارية هل يوجد حصر للموارد البشرية للقيام بالأعباء الإدارية بالمدرسة؟
• هل تغطي الموارد الأعباء المطلوبة من وجهة نظرك؟
• 3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية. قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة
• ومهامها التعليمية هل يوجد حصر للموارد البشرية للقيام بالأعباء التعليمية؟
• هل تغطي الموارد الاعباء المطلوبة من وجهة نظرك؟
• 3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة. الهيكل التنظيمي للمدرسة كيف توظف المدرسة الموارد البشرية لتحسين الأداء ؟
• 3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية:
• 3-1-2-1 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين. خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين. هل توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين؟
• وما تعليقك؟ وهل الخطط مفعلة؟
• 3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الأخصائيين ... . خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين/الفنيين/الأخصائيين هل توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين والفنيين/الأخصائيين؟
• 3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز فى الموارد البشرية. قوائم حصر الموارد البشرية المطلوبة
• هل قامت الجهات المعنية بالمساعدة في استكمال العجز في الموارد البشرية؟
• 3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها:
• 3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل، والأجهزة، والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة: فنيين / معلمين/ قيادة
• 3-2-1-1 يوجد بالمؤسسة حصر للموارد المادية. قوائم حصر للموارد المادية هل يوجد حصر للموارد المادية بالمدرسة؟
• 3-2-1-2 تتوافر بالمؤسسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية. قاعدة بيانات خاصة بالمعامل.
• الجدول المدرسي الخاص بالمعامل. عدد وسعة المعامل
• تستخدم المعامل بكامل طاقتها ما المعامل المتاحة للأنشطة التربوية؟
• هل تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقاً للخطة الزمنية؟
• هل تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية والزمانية؟
• 3-2-1-3 تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية. قاعدة بيانات خاصة بالأجهزة والمعدات عدد ونوع الأجهزة المتاحة والموارد اللازمة للتشغيل ما الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية؟
• هل يتوافر فنيون والمواد اللازمة لتشغيل المعامل؟
• 3-2-1-4 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل. -قائمة بمتطلبات صيانة المعامل.
- خطة لتحديث وصيانة المعامل.
- فريق فني لتحديث وصيانة المعامل. هل تقوم المدرسة بعمل تحديث وصيانة للمعامل؟
• كيف يتم ذلك؟ عدد المرات؟ المسئول عن ذلك؟
• 3-2-1-5 تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين،
• وفقا للخطة الدراسية. عدد وسعة المعامل تستخدم المعامل بكامل طاقتها هل تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين؟
• وهل تستخدم بكامل طاقتها؟
• 3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية: متعلمين/ معلمين/ قيادة
• 3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة. مكتبة المدرسة هل يوجد بالمؤسسة قائمة مناسبة خاصة بالمكتبة؟
• 3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم . - قاعدة بيانات بمصادر المعرفة.
- سجلات محدثة بعدد الكتب. هل توجد بالمدرسة مصادر متنوعة للمعرفة؟ أمثلة.
• 3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائى مؤهل. قاعدة بيانات للعاملين بالمكتبة هل مشرف المكتبة أخصائي مؤهل ؟ ما لإجراء المتبع
• 3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة
• ( للعاملين – المتعلمين). سجل زيارات المكتبة.
• ملفات المترددين والاستعارة هل تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة للعاملين والمتعاملين؟
• 3-2-2-5 تُستَخدَم المكتبة في غير أوقات الدراسة. سجل زيارات المكتبة
• ملفات الاستخدام والاستعارة هل تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة؟
• 3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت. موقع المدرسة به قسم خاص بالمكتبة هل للمدرسة موقع الكتروني به قسم خاص بالمكتبة؟ ماذا يشتمل باختصار
• 3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
• 3-2-3-1 توفر المؤسسة الحواسيب، التي تلبي احتياجاتها الإدارية. الحواسيب في
• غرف الإدارة هل تكفي الحواسيب للقيام بالاحتياجات الادارية؟
• 3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة. سجلات التشغيل موقع الكتروني هل يوجد بالمدرسة شبكة انترنت داخلية؟
• 3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين. سجلات التشغيل موقع الكتروني
• للمدرسة يتاح للمتعلمين هل يتاح استخدام الانترنت للمتعلمين؟
• 3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين. قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين. قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين على موقع المدرسة الالكتروني هل يوجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين؟
• 3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. قاعدة بيانات متكاملة للمعاملين على موقع المدرسة هل يوجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين؟
• 3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت. موقع المدرسة الالكتروني متصل بشبكة الانترنت هل يوجد موقع الكتروني مفعل متصل بشبكة الانترنت؟ ما هي مكوناته
• 3-2-3-7 توجد بالمؤسسة شبكة، داخلية تضم جميع حواسب الإدارة. شبكة داخلية تضم
• جميع حواسب الإدارة المدرسية هل يوجد شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة المدرسية؟
• 3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة، والتخطيط، والمتابعة. هل تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة؟
• 3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. قيادة / مجتمع محلي / أمناء
• 3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية؛ بناء على متطلبات خطة التحسين. قائمة بالاحتياجات المالية بناء على متطلبات خطة التحسين هل تحدد المدرسة احتياجاتها المالية بناءً على متطلبات خطة التحسين.
• 3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
• بيان بالاحتياجات المالية من المجتمع المحلي
• هل تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في تلبية احتياجاتها المالية.
• 3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 3-3- 1 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية: المتعلمين / الزائرة الصحية / العاملين
• 3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين. الرسم التخطيطي للمدرسة تتناسب المرافق
• الصحية مع إعداد
• المتعلمين هل تتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين؟
• 3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام. الرسم التخطيطي للمدرسة المرافق الصحية
• صالحة للاستخدام هل المرافق الصحيحة تصلح للاستخدام؟
• 3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية. الرسم التخطيطي للمدرسة حجرة
• الزائرة الصحية هل توجد حجرة للزائرة الصحية لمزودة بأدوات الإسعافات الأولية؟
• 3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية. الرسم التخطيطي للمدرسة مساحات الحجرات تفي بمتطلبات العملية التعليمية
• هل مساحة الحجرات الدراسية تفي بمتطلبات العملية التعليمية. ؟
• 3-3- 1-5 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين. الرسم التخطيطي للمدرسة مساحة الملاعب
• والأفنية تتناسب مع عدد المتعلمين هل تتناسب مساحة الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين؟
• 3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
• 3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة. وجود خطة للطوارئ.
• وجود خطة للإسعافات الأولية توجد الإمكانات اللازمة لتحقيق الأمن والسلامة هل توجد خطة للطوارئ ؟ هل توجد خطة للإسعافات الأولية ؟
• 3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة. قائمة بمعدات الأمن والسلامة هل تتوافر معدات الأمن والسلامة ؟
• 3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة. خطة التدريب للعاملين والمتعلمين هل توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة ؟
• 3-3- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ. قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ هل توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ ؟
• 3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
• 3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...). قائمة بالأدوات والمواد اللازمة ولممارسة الأنشطة حجرات الأنشطة ودرجة كفايتها هل تتوافر حجرات أنشطة مكتملة الأدوات والمواد؟ وما درجة كفايتها ومناسبتها تنوع النشاط؟
• 3-3-3-2 يتوافر فنيون/ أخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة. يوجد فنيون للإشراف
• على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين هل فنيون للإشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين؟
• 3-3- 4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 3-3- 4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة. توجد بالمبني ممرات/
• مطالع لاستخدام ذوى
• الاحتياجات الخاصة هل توجد بالمبني ممرات / مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.
• 3-3- 4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. توجد بالمبنى حجرة
• مصادر تعلم تفي
• باحتياجات
• الطلاب ذوى
• الاحتياجات الخاصة هل توجد بالمبنى حجرة مصادر تعلم تفي باحتياجات الطلاب ذوى للاحتياجات الخاصة؟
• 3-3- 4-3 توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة. توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوى
• الاحتياجات الخاصة هل توجد دورة مياة مناسبة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة؟
• المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
• كود
• الممارسة المجال الرابع: المشاركة المجتمعية: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
• 4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية: مجلس الأمناء/ أولياء الأمور/ معلمين/ قيادة
• 4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية. محاضر اجتماعات مشاركة مجلس الأمناء
• وأولياء الأمور
• خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية هل توجد خطة للتوعية بأهمية المشاركة
• المجتمعية؟
• كيف يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في
• وضع خطط التوعية عن أهمية المشاركة؟
• 4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...). آليات التفعيل تتضمن (مؤتمرات – ندوات-نشرات- ملصقات ....) ما هي آليات تفعيل الخطة ؟
• 4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ: آليات الإدارة ومتابعة التنفيذ ما هى آليات إدارة ومتابعة تنفيذ الخطة؟
• 4-1-2 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي:
• 4-1-2-1 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية
• (الملاعب – المكتبة – ..) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى. سجلا المكتبة والحاسب الآلي هل تتيح المؤسسة أمكانتها المادية (الملاعب/
• المكتبة ...) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي؟
• 4-1-2-2 يشارك العاملون بالمؤسسة فى برامج خدمة المجتمع
• ( محو الأمية- التوعية الصحية ..). برامج وخطط خدمة المجتمع هل يشارك العاملين بالمدرسة في برامج خدمة المجتمع (محو الأمية – التوعية الصحية ...) ؟
• 4-1-2-3 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الإنترنت. الموقع الالكتروني هل تستخدم المدرسة تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلي؟
• المجال الخامس- توكيد الجودة والمساءلة :
• كود
• الممارسة المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة: فحص وثائق ملاحظة مقابلات جماعية
• 5-1 التقويم والتحسين المستمر:
• 5-1-1 تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة: القيادة / العاملين / مجلس الأمناء / متعلمين/ أولياء أمور
• 5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء فى تفعيل نظام ضمان الجودة. قائمة بأسماء المشاركين في وضع خطة ضمان الجودة داخل المدرسة.
• وقائمة المشاركين من خارج المدرسة كيف يشارك أفراد المجتمع المدرسي والمحلي في وضع وتنفيذ خطة ضمان الجودة؟
• ومن الذين سيشاركون؟
• 5-1-1-2 تقوم بعمليات التقييم الذاتي فى ضوء المعايير القياسية. قائمة بأسماء المشاركين في تنفيذ التقييم الذاتي من داخل المدرسة وخارج المدرسة. كيف يشارك أفراد المجتمع المدرس والمحلي
• في تنفيذ التقييم الذاتي؟ ومن الذين شاركوا؟
• 5-1-1-3 تستخدم أدوات متنوعة للتقييم الذاتي. أدوات التقييم الذاتي ما هي أدوات التقييم الذاتي التي تستخدمها المدرسة ؟
• 5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن (العاملين- مجلس الأمناء-أولياء الأمور-الطلاب). محاضر لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع
• ( العاملين – مجلس الأمناء-أولياء الأمور-الطلاب) هل تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن المجتمع المدرسي؟ من هم ؟
• 5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسى- الإنترنت...الخ). نتائج التقييم الذاتي
• نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الانترنت هل تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة ؟ ما هي ؟
• 5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي:
• 5-1-2-1 يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء. قوائم بأسماء المشاركين في وضع خطة التحسين
• ( إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء ). هل يشترك ممثلون من إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء وضع خطة التحسين ؟
• 5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة. قائمة مشاركة العاملين في تنفيذ الخطة موزعة الأدوار
• ما هي الأدوار المنوطة بكم في تنفيذ ومتابعة الخطة؟
• 5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين
• (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) فى ضوء نتائج التقييم الذاتي. نماذج من خطط تحسين الأداء هل تستهدف خطة التحسين تنمية المتعلمين معرفياً وجدانياً و مهارياً ؟
• 5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات. نماذج من خطط تحسين الأداء هل تلتزم المدرسة بالأخر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات؟
• 5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
• 5-1-3-1 توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. نتائج تقويم الجهات المختلفة للمدرسة كيف تستفيد المدرسة من نتائج تقييم الجهات المختلفة للمدرسة ؟
• 5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أدائها لمعايير الجودة. نتائج تقويم الجهات المختلفة للمدرسة هل عقدت اجتماعات لمناقشة تقارير التقييمات
• الخارجية ؟
• فكم مرة ؟
• 5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج، التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية). إعلان المؤسسة النتائج التي تعززها التقارير
• ( ورقية +الموقع الالكتروني ) هل تعلن المؤسسة عن النتائج، التي تعززها
• تقارير التقييمات من الخارج
• (ورقية، إلكترونية) ؟.
• 5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
• 5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة، لمتابعة عمليات التقييم الذاتي، والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها: القيادة / العاملين
• 5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية. أدوات جمع بيانات كمية أو كيفية
• أدوات تحليل البيانات هل تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل الكمية والكيفية؟
• 5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين ( العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...). قوائم فرق المتابعة والتقويم هل توجد فرق المتابعة عملية التقييم الذاتي
• والتحسين ؟
• 5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة. جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة هل تتوافر جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة ؟
• 5-2-2 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
• 5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا، لبرامجها على أساس أهداف الوحدة وخطتها . أدوات متنوعة لتقييم مردود وحدة التدريب
• هل تنفذ الوحدة تقيماً ذاتياً لبرامجها على أساس
• أهداف الوحدة ا؟
• 5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتي في تطوير برامجها . نتائج التقييم الذاتي لوحدة التدريب
• قائمة بإجراءات تطوير الوحدة هل تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتي في
• تطوير برامجها ؟
• المجال السادس- المتعلم :
• كود
• الممارسة المجال السادس: المتعلم:
• 6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
• 6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم: موجه / معلمين/ قيادة / متعلمين / أولياء أمور
• 6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية . نماذج نواتج التعلم حجرات
• الدراسة هل تتناسب نواتج التعلم المستهدقه مع المرحلة
• الدراسية؟
• 6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة: معرفياً و وجدانياً ومهارياً للمتعلم. نماذج نواتج التعلم حجرات
• الدراسة هل تتكامل نواتج التعلم المستهدفة :
• معرفيا وجدانياً ومهارياً ؟
• 6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. نماذج نواتج التعلم حجرات الدراسة وحجرات
• الأنشطة هل يوجد اتساق بين الأنشطة التي يقوم بها
• المتعلم ونواتج التعلم؟
• 6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية:
• 6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي. اختبارات اللغة العربية
• ( القراءة؛ الكتابة, التراكيب
• اللغوية , الاستماع ) يستخدم اللغة في
• التواصل الشفوي هل يطبق المتعلمين المفاهيم والمهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة. ؟
• 6-1-2-2 يحدد الاتجاه الفكري للمتحدث . هل التواصل مع المتعلمين يحدد الاتجاه الفكري
• للمتحدث ؟
• 6-1-2-3 يتحدث اللغة العربية بطلاقة في مواقف مختلفة. يتحدث اللغة
• بطلاقة هل يتحدث اللغة العربية بطلاقة في الحياة ؟
• 6-1-2-4 يتمكن من مهارات القراءة. مطابقة الاختبارات
• لمواصفات الورقة
• الامتحانية ( من حيث
• المستويات المعرفية :
• الفهم / التذكر
• التطبيق المستويات العليا . ) هل يتمكن المتعلمين من مهارات القراءة ؟
• 6-1-2-5 يتقن قراءة النصوص المتنوعة قراءة نقدية وإبداعية. هل يتمكن المتعلمين من قراءة النصوص
• المتنوعة قراءة نقدية وإبداعية ؟ أعط أمثلة
• 6-1-2-6 يستخدم المفردات والتراكيب والأساليب اللغوية استخداما صحيحا. هل يطبق المتعلمين الغزوات والتراكيب اللغوية
• استخداماً صحيحاً؟
• 6-1-2-7 يتقن مهارات الكتابة العربية. يستخدم اللغة في
• التعبير كتابة هل يتقن مهارات الكتابة العربية ؟
• 6-1-2-8 يتعرف مكانة اللغة العربية في عالم متعدد الثقافات. هل يتعرف المتعلمين مكانة اللغة العربية في
• عالم متعدد الثقافات؟
• 6-1-2-9 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. هل يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية
• الراجعة من عمليات التقويم؟
• 6-1-2-10 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة اللغة العربية. نتائج المتعلمين ونسبة
• الحاصلين علي 70%
• فأكثر هل يتسق أداء المعلم مع نواتج التعلم المستهدفة
• في مادة اللغة العربية؟
• 6-1-3 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة الأجنبية: موجه / معلمين/ قيادة / متعلمين / أولياء أمور
• 6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً، تمكنه من التفرقة بين الحقائق والآراء. اختبارات اللغة الأجنبية
• ( القراءة؛ الكتابة, التراكيب
• اللغوية , الاستماع ) هل يفهم المتعلم النصوص المسموعة فهماً
• صحيحاً يمكنه من التفرقة بين الحقائق والأداء؟
• 6-1-3-2 يعبر عن أفكاره ومشاعره شفهيا بطريقة صحيحة. الأنشطة الصفية هل يعبر المتعلم عن أفكاره ومشاعره شفهياً بطريقة صحيحة ؟
• 6-1-3-3 يستخدم مهارات الفهم القرائي، والقراءة: الناقدة والإبداعية. مطابقة الاختبارات
• لمواصفات الورقة
• الامتحانية ( من حيث
• المستويات المعرفية :
• الفهم
• التذكر
• التطبيق
• المستويات العليا
• ... يستخدم اللغة في
• التواصل الشفوي هل يستخدم المتعلمين مهارات الفهم القرائي والقراءة الناقدة في المواقف
• الحياتية المختلفة؟
• 6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة باستخدام المفردات والتراكيب اللغوية السليمة والملائمة. يستخدم اللغة في
• التعبير كتابة هل يتمكن من استخدام المفردات والتراكيب اللغوية السليمة والملائمة في الكتابة ؟
• 6-1-3-5 يتعرف أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية وثقافته. هل يمكن المتعلمين من التعرف على أوجه الاختلاف بين ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية وثقافته؟
• 6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم، ومن تقويمه لذاته. هل يستخدم المتعلمين اللغة الأجنبية في الاستفادة من المعرفة وفهم الأخر؟هل يتحسن أداء المتعلم؟
• 6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة
• فى مادة اللغة الأجنبية. نتائج المتعلمين ونسبة
• الحاصلين علي 70%فأكثر هل تتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة اللغة الأجنبية ؟
• 6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات: موجه / معلمين/ قيادة / متعلمين / أولياء أمور
• 6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد
• ( الحقيقية – المركبة)
• لحل المشكلات الرياضية والحياتية: اختبارات الرياضيات
• ( جبر , هندسة , .. ) هل يوظف المتعلم العمليات على الأعداد في حل المشكلات الرياضية والحياتية؟
• 6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات (مثل: الرموز، والمتغيرات .)
• في حل (معادلات ومتباينات ) مشكلات حياتية.
• مطابقة الاختبارات
• لمواصفات الورقة
• الامتحانية ( من حيث
• المستويات المعرفية :
• الفهم
• التذكر
• التطبيق
• المستويات العليا
• ... هل يتمكن المتعلم استخدام لغة الرياضيات في حل المعادلات والمتباينات والمشكلات الحياتية؟
• 6-1-4-3 يحل مشكلات: رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال والتحويلات الهندسية
• (المتجهات – الهندسة التحليلية). هل يستخدم المتعلم المفاهيم وخواص الأشكال التحويلات الهندسية في حل المشكلات ومواقف الحياة؟
• 6-1-4-4 يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات، ويتوصل إلي استنتاجات صحيحة ومعارف. هل يتحقق المتعلم من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات ويتوصل إلي استنتاجات صحيحة ومعارف ؟
• 6-1-4-5 يحل مشكلات حياتية، تعتمد علي مفاهيم حساب المثلثات
• (زوايا الارتفاع والانخفاض- النسب المثلثية). هل يتقن المتعلم استخدام مفاهيم حساب المثلثات
• في حل المشكلات الحياتية ؟
• 6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. هل يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية
• الراجعة من عمليات ؟
• 6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى
• مادة الرياضيات. نتائج المتعلمين ونسبة
• الحاصلين علي 70%فأكثر هل يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة
• في مادة الرياضيات؟
• 6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم: موجه / معلمين/ قيادة / متعلمين / أولياء أمور
• 6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها(الخلية – الوراثة ...). اختبارات العلوم
• ( كيمياء , فيزياء ... ) هل يتعرف المتعلم على خصائص الكائنات الحية وتراكيب أجسامها؟
• 6-1-5-2 يستقصى تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية (المركبات العضوية – الكيمياء التحليلية..). مطابقة الاختبارات
• لمواصفات الورقة
• الامتحانية ( من حيث
• المستويات المعرفية :
• الفهم
• التذكر
• التطبيق
• المستويات العليا
• ... هل يستطيع المتعلم تطبيق المعارف في إجراء
• التجارب المعملية؟
• 6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها . هل يتعرف المتعلم على أنواع القوي ومصادر
• الطاقة وأنواعها وتحولاتها ويوظف ذلك في
• المواقف الحياتية؟
• 6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون هل يتعرف المتعلم على مكونات الأرض
• ويصف تغيرات الطقس والكون؟
• 6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها. هل يتعرف المتعلم على تكونات البيئة ويتعامل
• مع مواردها وكيفية إدارتها؟
• 6-1-5-6 يستخدم عمليات الاستقصاء العلمي فى المواقف المتنوعة. هل يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي
• في مواقف الحياة المتنوعة؟
• 6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. هل يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية
• الراجعة من عمليات التقويم؟
• 6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة العلوم. نتائج المتعلمين لحاصلين
• علي70% فأكثر هل يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة
• في مادة العلوم؟
• 6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد العلوم الاجتماعية: موجه / معلمين/ قيادة / متعلمين / أولياء أمور
• 6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل فى مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الاشكال التوضيحية – البيانية – الصور) فى وصف الظواهر المختلفة. اختبارات
• الدراسات الاجتماعية
• ( تاريخ , جغرافيا .. ) هل يستخدم المتعلم أدوات التمثيل في وصف الظواهر المختلفة ؟
• 6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية، وفق تسلسلها الزمني. مطابقة الاختبارات
• لمواصفات الورقة
• الامتحانية ( من حيث
• المستويات المعرفية :
• الفهم / التذكر / التطبيق
• المستويات العليا
• ... هل يجيد المتعلم معرفة الأهداف التاريخية وفق تسلسلها الزمني
• 6-1-6-3 يستخدم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية فى كتابة تقرير عن حدث تاريخي، او ظاهرة جغرافية. هل يوظف المتعلم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي أو ظاهرة معرفية ؟
• 6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال الت