مجالات الجودة التسعة – معاييرالتعليم لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
القدرة المؤسسية
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها
١. المعيار الأول: رؤية المؤسسة: .
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة (3ممارسات)
٢. المعيار الثانى: رسالة المؤسسة: .
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة. . . (3ممارسات)
٢ تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغةالرسالة. (2ممارسات)
المجال الثانى: القيادة والحوكمة
١. المعيار الأول: تنمية مهنية فعالة للكوادر: .
١تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.. (3ممارسات)
٢ تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة: (3ممارسات)
3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم: (4ممارسات)
٢. المعيار الثانى: دعم عمليتى التعليم والتعلم: .
١ تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم. . (3ممارسات)
٢ توفر القيادة نظامًا لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم (10ممارسات)
٣ توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم: (2ممارسات)
٤ تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم: (3ممارسات)
٥ تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه: (3ممارسات)
٦ توفر القيادة نظامًا للرعاية الصحية: (5ممارسات)
٣. المعيار الثالث: توافر نظام للحوكمة الرشيدة: .
١ تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:. (4ممارسات)
٢ توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة:. (2ممارسات)
٤. المعيار الرابع: توافر نظام مالي و إداري متطور:: .
١ توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقًا لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية: (2ممارسات)
٢ تطبق القيادة نظامًا للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:. (2ممارسات)
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية للمؤسسة:
1. المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها: .
١ تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية: (3 ممارسات)
٢ يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية: . (3 ممارسات)
٢. المعيار الثانى: توافر الموارد المادية وتنميتها: .
١ تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل ا لأنشطة التربوية المختلفة. (4 ممارسات)
٢ تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية: (6 ممارسات)
٣ تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية: . (8 ممارسات)
٤ تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.. (2 ممارسات)
٣. المعيار الثالث: توافر مبنى مدرسي ملائم: .
١ يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية (5 ممارسات)
٢ يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة (4 ممارسات)
3 يتوافر بالمبنى المدرسى أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية(2 ممارسات).
4 يراعى فى المبنى المدرسى متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة(3 ممارسات).
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية :
١. المعيار الأول: توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي
١ توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية: (3 ممارسات )
٢ تستخدم المؤسسة إمكاناتها: البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي:. (3 ممارسات )
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
١. المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر
١ تضع المؤسسة نظامًا داخليًا لضمان الجودة: (5 ممارسات ).
٢ تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي (4 ممارسات ).
٣ تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة: (3 ممارسات ).
٢. المعيار الثانى: فعالية وحدة التدريب والجودة: .
١ تضع الوحدة خط ً طا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها: ( 3ممارسات )
٢ تتبع الوحدة نظامًا ذاتيًا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية ( 2ممارسة )
الفاعلية التعليمية
المجال السادس: المتعلم:
١. المعيار الأول: نواتج التعلم المستهدفة:
١ تتوافر خريطة لنواتج التعلم: 0( 3ممارسات )
٢ يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية )الحاصلون على %65 فأكثر
( 6ممارسات )
٣ يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية. )الحاصلون على %65 فأكثر
( 7ممارسات )
٤ يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات. )الحاصلون على %65 فأكثر
( 7ممارسات )
٥ يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم )الحاصلون على %65 فأكثر
( 8ممارسات )
٦ يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية)الحاصلون على %65 فأكثر
( 8ممارسات )
٢. المعيار الثاني: التمكن من المهارات الأساسية: .
١ يمارس المتعلم مهارات التفكير (2 ممارسة )
٢ يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها: (2 ممارسة )
٣ يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته: ( 3ممارسات )
٤ يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة. . (2 ممارسة )
٥ يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال ( 4 ممارسات )
٦ يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( 3ممارسات )
٣. المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات (.
١ يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة: ( 3ممارسات )
٢ يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته: ( 3ممارسات )
٣ يمارس الفنون المختلفة: ( 4ممارسات )
المجال السابع: المعلم :
١. المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس: .
١ يخطط المعلم للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية
٢ يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم. .
٣ يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة.
٤ يصمم المعلم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم .بفاعلية.
٢. المعيار الثانى: ممارسات مهنية فعالة: .
١ يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث (المعرفية- المهاريةالوجدانية
٢ يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة عالية. .
٣ يستخدم المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
٤ يحرص المعلم على تنمية أدائه المهنى باستمرار
٣. المعيار الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة: .
١ يلتزم المعلم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة
٢ يظهر المعلم التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء الرؤساء - أولياء الأمور.
٣ يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع .المتعلمين.
٤ يراعى المعلم أراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائه.
٤. المعيار الرابع: طرق وأساليب تقويم فعالة .
١ يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم جميع جو انب أداء .المتعلمين.
٢ يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
المجال الثامن: المنهج الدراسي :
١. المعيار الأول: توافر ممارسات داعمة للمنهج: .
١ يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة. .
٢ ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
٣ يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين. .
٤ تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
٢. المعيار الثانى: توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة: .
١ توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية متنوعة تلبي احتياجات .المتعلمين ورغباتهم.
٢ تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة. .
٣ يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة.
٤ تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية.
المجال التاسع : المناخ التربوي:
١. المعيار الأول: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: .
١ توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق .رؤيتها ورسالتها.
٢ توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين
٣ توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات .التعليمية المستهدفة.
٤ توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين
٢. المعيار الثانى: توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية: .
١ تسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على.التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى.
٢ يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام.القانون والقيم الأخلاقية