إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوربحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
السبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
السبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
الأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
الجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
الجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
الجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
الجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

شاطر | 
 

 أخبار قديمة ولكن مهمة جدااااااااااااااااااااااااااا عن الهيئة والوزاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
avatar

عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

مُساهمةموضوع: أخبار قديمة ولكن مهمة جدااااااااااااااااااااااااااا عن الهيئة والوزاة    الإثنين 27 فبراير 2012, 11:03 am

أخبار قديمة ولكن مهمة جدااااااااااااااااااااااااااا
مجدى قاسم: علاقتنا بالوزارة "طيبة" و"بدر" يقدِّر دورنا..

بوادر أزمة بين "التعليم" و"الجودة" بسبب معايير "الكتاب المدرسى"
تسببت وثيقة معايير جودة الكتاب المدرسى التى أصدرتها هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد، التابعة لمجلس الوزراء، الأسبوع الماضى، فى نشوب بوادر أزمة بين الهيئة ووزارة التربية والتعليم بسبب عدم رضا الدكتور أحمد زكى بدر عن جملة وردت بالوثيقة يقول نصها "نأمل مع تطبيق تلك المعايير، نصل إلى كتاب مدرسى جاذب للطالب وداعم لبناء كافة جوانب شخصيته خاليا من التكرار والركاكة وضعف المحتوى وتنافر الألوان والخطوط ورداءة الطباعة والتجليد والسمات الأخرى التى يتصف بها الكتاب المدرسى الحالى بما يجعله صيدا سهلا للمنافسة من سوق الكتب الخارجية".
وأبدى "بدر" عدم اقتناعه بما ورد فى وثيقة جودة الكتاب المدرسى حول مستوى الكتب حالياً، وهو ما ظهر خلال لقاءاته التليفزيونية التى أعقبت صدورها، حيث قال إن الهيئة تدخلت فيما لا يعنيها وأن ما أعلنته بعيد تماماً عن الواقع، واصفاً رأيها فى الكتاب المدرسى ومستوى طباعته وأوراقه بـ "الخاطئ"، ومؤكداً تطوير الوزارة للكتب التى يتسلمها الطلاب للمدارس بحيث تدفع الطالب على التفكير والابتكار.
من جانبه، نفى الدكتور مجدى قاسم، رئيس هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد، وجود علاقة متوترة بين الوزارة والهيئة، وقال "وزير التربية والتعليم صديقى وهو يبدى تفهما واضحا لدور الهيئة ومفاهيم جودة التعليم"، رافضاً التعليق على تأكيد "بدر" تدخل الهيئة فيما لا يعنيها.
أن مسئولاً رفيعاً بوزارة التعليم أجرى اتصالاً هاتفياً بالدكتور مجدى قاسم لسؤاله عن حقيقة ما ورد فى وثيقة معايير الكتاب المدرسى، وأوضح مصدر مطلع أن "قاسم" قال إن الوثيقة كانت تتناول مستوى الكتب بشكل عام والارتباط بينه وبين نمو سوق الكتاب الخارجى، فرد عليه المسئول فى "التعليم" بالتأكيد على أن الكتب الدراسية المطورة، المقررة على طلاب الشهادتين الابتدائية والإعدادية هذا العام لأول مرة، تشهد تقدماً واضحاً والتزاماً بالمعايير العالمية لصناعة الكتاب، خاصة فيما يتعلق بالحجم والشكل وتناسق الألوان.
جودة التعليم" تحدد 8 معايير لصناعة "الكتاب المدرسى"
----------------------------------------------------------------------------أكدت أن التزام الوزارة بها سيحل أزمة "الكتب الخارجية"..
"جودة التعليم" تحدد 8 معايير لصناعة "الكتاب المدرسى"
حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، التابعة لمجلس الوزراء، 8 معايير لجودة الكتاب المدرسى، واعتبرت الهيئة أن التزام وزارة التربية والتعليم بهذه المعايير سيحل أزمة الكتب الخارجية وسيدفع الطلاب للإقبال على الكتب الحكومية، واصفةً الأخيرة حالياً بأنها دون المستوى.
وأوضحت الهيئة، فى بيان لها اليوم، أن أول هذه المعايير الـ8 هو تأليف الكتاب المدرسى بمنهجية توازن بين الجوانب العلمية والتطبيقية وتتيح للطالب المشاركة فى عملية تعلمه، وثانيها تعبير تصميم الكتاب عن مضمونه وتناسبه مع المرحلة العمرية وتناسق ألوانه وتوفر عنصرى الجاذبية والتشويق بصفحاته، والاهتمام بمرحلة الطباعة، خاصة مواصفات الحجم والوزن، ورابعها ربط محتوى الكتاب العلمى بالحياة العملية والقضايا المجتمعية وضرورة مراعاة الدقة والحداثة والتوازن فى المحتوى وترتيبه ترتيباً منطقياً مع ملاءمة اللغة المستخدمة للفئة العمرية المستهدفة.
ووضعت "الجودة والاعتماد" معياراً خامساً هو ارتباط الكتاب بالتقويم الشامل بحيث يمكن للطالب تحديد مستواه ذاتياً ويستطيع اكتشاف نقاط ضعفه والعمل على تحسينها ويوجه أسلوب تعلمه، وسادساً هو إتاحة المحتويات فى صورة الكترونية واستخدام مصادر معرفة ملائمة ومتنوعة من المصادر الإلكترونية، وسابعاً هو اقتران الكتاب المدرسى بدليل للمعلم يوضح المنطلقات الأساسية للكتاب والعلاقة بين المقرر والمقررات الأخرى، كما يرشد المعلم إلى استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم ويتضمن نماذج لتقويم الطلاب و قائمة بمراجع أخرى قد يحتاج إليها المعلم، أما المعيار الثامن فهو مراعاة اقتصاديات الكتاب المدرسى بما يساعد على خفض التكلفة وكفاءة استخدام الكتاب فى الوقت نفسه.
من جهته، قال الدكتور مجدى قاسم، رئيس الهيئة، "إصدار الهيئة لمعايير جودة الكتاب المدرسى ليس الغرض منه اعتماد الكتب المدرسية وإنما بهدف وضع وثيقة علمية نقدمها كأداة استرشادية لمتخذى القرار للمساعدة فى تصميم وتنفيذ كتاب مدرسى يتسم بالجودة ويمثل مرجعاً شاملاً ومتكاملاً للطالب، ينمى معارفه وقدراته الذهنية ويحفز قدرته على التعلم الذاتى ويمكنه من تقييم مستواه تقييماً ذاتياً من خلال ما يحتويه من تطبيقات وأسئلة".
وأكد قاسم على أهمية التزام الجهات المسئولة عن الكتاب المدرسى بهذه المعايير، خاصة مع تفاقم المشكلة الأخيرة القائمة بين وزارة التعليم ودور النشر بسبب الكتب الخارجية، وأضاف "الكتب الخارجية تلاقى إقبالاً من الطلاب بصورة تجعلهم يستغنون عن الكتاب المدرسى مما يمثل فى حد ذاته إهداراً للموارد المالية بسبب الإنفاق المزدوج على التعليم، حيث تنفق الدولة ملايين الجنيهات على إعداد وطباعة الكتاب المدرسى والذى يأتى غالباً دون المستوى ويستغنى عنه الطلاب لصالح الكتب الخارجية".
واعتبر "قاسم" أن الهدف من تطبيق تلك المعايير، هو الوصول إلى كتاب مدرسى جاذب للطالب وداعم لبناء كافة جوانب شخصيته خاليا من التكرار والركاكة وضعف المحتوى وتنافر الألوان والخطوط ورداءة الطباعة والتجليد والسمات الأخرى التى يتصف بها الكتاب المدرسى الحالى بما يجعله صيداً سهلاً للمنافسة من سوق الكتب الخارجية حسب قوله.

التعليم" تنهى أزمة"الكتب المطورة" وتسلِّم 13 مليون نسخة للمديريات
----------------------------------------------------------------------------
يتبقى لها 106 آلاف كتاب تصل غداً للمحافظات..
"التعليم" تنهى أزمة"الكتب المطورة" وتسلِّم 13 مليون نسخة للمديريات
وزارة التربية والتعليم انتهت من تسليم 13 مليوناً و900 ألف كتاب مدرسى "مطور" للمديريات التعليمية بالمحافظات، ليتبقى لها 106 آلاف كتاب يتوقع مصدر مسئول بالوزارة أن ينتهى تسليمها غداً الخميس، التزاماً بالمهلة الزمنية التى حددها الدكتور أحمد زكى بدر.
وأوضح المصدر أن الكتب المتبقية عبارة عن 88 ألف كتاب للصف السادس الابتدائى و18 ألف كتاب للصف الثالث الإعدادى، وأضاف أن مندوبى المديريات يتوافدون على المطابع لاستلام الحصة الباقية لهم من الكتب "المطورة"، والتى تُطبَّق على الطلاب لأول مرة خلال العام الدراسى الحالى، معتبراً أن أزمة طبع الكتب انتهت فعلياً لانتهاء أعمال الطباعة تماماً فيما لم تنته أعمال النقل، بحسب تأكيده، غداً الخميس.

وأشار المصدر إلى تلقى مسئولى المديريات تعليمات بتوزيع الكتب على المدارس الابتدائية والإعدادية مباشرة فور وصولها إليهم، مرجعاً انتهاء الوزارة من تسليم 99.2 % من الكتب إلى زيادة عدد ورديات العمل بالمطابع السبعة، التى تعاقدت معها "التعليم، إلى 3 فى اليوم بواقع 8 ساعات لكل وردية.
وكان الرئيس مبارك قد شدد خلال اجتماعه، الأحد الماضى، بعدد من الوزراء من بينهم وزير التربية والتعليم على ضرورة الإسراع فى تسليم كتب الصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى للطلاب، خاصة أن العام الدراسى بدأ بالفعل السبت الماضى، ويذكر أن "التعليم" بدأت الطبع فى مطلع سبتمبر الجارى مستبعدة المطابع الخاصة ومكتفية بالحكومية.

التعليم" تمنح ثلاثة ناشرين حق إصدار الكتب الخارجية "المطورة"
--------------------------------------------------------------------------------
سلاح التلميذ والمعلم يصدران نهاية الأسبوع لطلاب الشهادات..
"التعليم" تمنح ثلاثة ناشرين حق إصدار الكتب الخارجية "المطورة"
أنهت وزارة التربية والتعليم أزمة الكتب الخارجية اليوم بشكل نهائى لهذا العام، حيث وافقت على منح ثلاثة ناشرين تراخيص بطبع وتداول الكتب الخارجية المطورة المقررة على الصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى، والذين يدرس طلابهما مناهج جديدة خلال العام الدراسى الجارى.
حازت المؤسسة العربية الحديثة للنشر والتوزيع التى تصدر كتابى المعلم وسلاح التلميذ على تراخيص سبعة كتب خارجية، منها أربعة للصف السادس الابتدائى فى مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والحساب والعلوم، إلى جانب ثلاثة كتب للصف الثالث الإعدادى فى مواد اللغة العربية والدراسات والعلوم، وكانت المؤسسة قد تقدمت بسبعة كتب أجازتها وزارة التربية والتعليم كلها.
كما حصلت دار نهضة مصر و"كتاب الفائز" على تراخيص إصدار كتب خارجية مطورة ولكن بعدد أقل. وأوضح أحد الناشرين الحاصلين على التراخيص أن الكتب الخارجية المطورة ستصل المكتبات نهاية هذا الأسبوع، وبنفس أسعار العام الماضى.
فى الوقت نفسه، قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، إن مفاوضات اليوم لم تشهد تعقيدات مالية، وإن الناشرين دفعوا نفس رسوم التراخيص التى سددوها قبل شهر للوزارة للحصول على حق إصدار الكتب الخارجية فى بقية الصفوف الدراسية.

التعليم" تبدأ فحص الكتب الخارجية "المطورة" لمطابقتها بـ"الحكومية"
----------------------------------------------------------------------------الناشرون يتوقعون صدور تراخيص الطبع خلال 48 ساعة..
"التعليم" تبدأ فحص الكتب الخارجية "المطورة" لمطابقتها بـ"الحكومية"


أغلقت وزارة التربية والتعليم، باب تلقى طلبات من دور نشر لإصدار كتب خارجية "مطورة" للصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى، واللذين يدرسان كتبا جديدة خلال العام الدراسى الجارى، وكانت الوزارة قد فتحت باب التقدم بالطلبات بنهاية الأسبوع الماضى بناءً على مطالبة الناشرين.
بدأت لجان علمية داخل الوزارة فحص النسخ الأولية من الكتب، والتى تقدمت بها دور النشر تمهيدا لبيان مدى مطابقتها للكتب المدرسية الحكومية وإخطار الناشرين بالصالح للإصدار منها والتصويبات التى تطلبها اللجان فى حالة وجود أخطاء فى الكتب.
وقال ناشرو الكتب الخارجية، الذين استفادوا بفتح باب فحص الكتب المطورة، إن الوزارة لم تتباحث معهم بشأن القيم المالية التى سيسددونها مقابل الحصول على تصاريح بطبع وتداول كتبهم، وأضاف الناشرون أن الوزارة تعهدت لهم بمحاولة الانتهاء من عملية الفحص خلال 48 ساعة حتى تتمكن دور النشر من إصدار كتبها فى المكتبات بمجرد الحصول على الرخصة.
فى السياق نفسه قالت مصادر بالوزارة أن أغلبية الناشرين الذين طلبوا إصدار كتب خارجية للشهادتين الابتدائية والإعدادية هم أنفسهم الذين حصلوا على تراخيص طبع كتب باقى الصفوف الدراسية، وأرجعوا تقدمهم مرة أخرى إلى الأهمية التى تمثلها كتب الشهادات بالنسبة لهم على المستوى المادى نظراً لإقبال طلاب "3 إعدادى" و"6 ابتدائى" على الكتاب الخارجى.

المديريات تخاطب "التعليم" لطبع 600 ألف كتاب مدرسى "إضافى"

----------------------------------------------------------------------------

المديريات تخاطب "التعليم" لطبع 600 ألف كتاب مدرسى "إضافىومصادر بالوزارة تؤكد عدم انتهاء طباعة 2.6 مليون كتاب حتى الآن..

المديريات تخاطب "التعليم" لطبع 600 ألف كتاب مدرسى "إضافى"
قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم إن المديريات التعليمية بالمحافظات أخطرت الوزارة بضرورة طبع 600 ألف كتاب مدرسى "إضافى" فى جميع الصفوف الدراسية لعدم كفاية أعداد الكتب التى وصلتها قبل بدء العام الدراسى الجارى.
وأكد المصدر أن الوزارة لم تنته حتى الآن من طباعة 2.6 مليون كتاب مدرسى رغم مرور أكثر من شهر على بدء السنة الدراسية، وأرجع سبب التأخر فى الطبع إلى اعتماد "التعليم" على عدد محدود من المطابع التابعة لمؤسسات صحفية قومية وجهات أمنية واستبعاد مطابع القطاع الخاص. وأوضح المصدر أن "التعليم" لم تنته إلى الآن من طبع 2 مليون كتاب للصف الثالث الثانوى من التعليم الفنى و600 ألف كتاب عبارة عن زيادات طلبتها المديريات، و16 ألف كتاب "مطور" للصف الثالث الإعدادى "لغات" و6 آلاف كتاب "مطور" للصف السادس الابتدائى "لغات".
واعتبر المصدر أن مشاركة القطاع الخاص فى أعمال الطباعة بمثابة حل مناسب، وفق رأيه، لإنهاء أزمة تأخر طبع وتسليم الكتب المدرسية، غير أنه أشار، فى الوقت ذاته، إلى عدم اقتناع كبار مسئولى الوزارة بهذا الحل، مضيفاً أن الدكتور أحمد زكى بدر يدرس تجربة الاعتماد على المطابع الحكومية والقومية فقط بإيجابياتها وسلبياتها للحكم على إمكانية تكرارها أو العودة لإشراك القطاع الخاص فى الأمر، وكانت الوزارة قد استبعدت نحو 100 مطبعة خاصة من مناقصة طباعة الكتاب المدرسى، وهو ما أثار استياء أصحاب هذه المطابع ودفعهم للمطالبة عبر اتحاد الصناعات بعقد لقاء مع "بدر" لعرض مطالبهم عليه
التعليم" تضيف لمنهج "التاريخ" درساً عن "الحزب الوطنى".. وتصف عصر مبارك بـ "عصر الإصلاحات السياسية
"التعليم" تضيف لمنهج "التاريخ" درساً عن "الحزب الوطنى".. وتصف عصر مبارك بـ "عصر الإصلاحات السياسية".. وتحوِّل "الفتح العثمانى" إلى "غزو لمصر"
وزارة التربية والتعليم أضافت لكتاب مادة الدراسات الاجتماعية، المقرر على طلاب الصف الثالث الإعدادى خلال العام الدراسى الجديد 2010/2011، درساً عن "الحزب الوطنى الديمقراطى" فى الوحدة الرابعة "الحياة السياسية وعلاقات مصر الدولية" من كتاب المادة بالنصف الدراسى الثانى، وأوضح مصدر رسمى بالوزارة أن الدرس دخل على الكتاب فى نسخته "المطورة"، والتى سيدرسها الطلاب لأول مرة خلال السنة القادمة.
ويبدأ الدرس، الذى حصل اليوم السابع على نسخة منه، بالتأكيد على أن الحزب الوطنى الديمقراطى هو "حزب شعبى يمارس نشاطه فى نطاق الشرعية الدستورية، وإلى جانب هذا التعريف توجد صورة بالألوان فى رأس الصفحة لشعار الحزب".
ويحدد الكتاب 3 أهداف للحزب الوطنى، وهى بناء الإنسان المصرى وتنظيم جهوده وضمان حريته، وكفالة رفاهية الإنسان المصرى فى إطار من السلام الاجتماعى والوحدة الوطنية، وثالثاً تحقيق العدالة الاجتماعية وسيادة القانون.
ويعرض الكتاب برنامج "الوطنى" فى 7 نقاط هى: المواطنة أساس المساواة التامة فى الحقوق والواجبات، والهوية المصرية فى إطار من انتماء مصر الحضارى للأمتين العربية والإسلامية، وضمان احترام حقوق الإنسان ومواصلة مسيرة الديمقراطية من خلال تعزيز الحريات العامة، والتأكيد على دور الدولة فى تهيئة مناخ مناسب للتنمية فى إطار من المسئولية الاجتماعية، والتأكيد على دور وأهمية القطاع الخاص فى تحقيق أهداف التنمية، والتأكيد على أهمية المجتمع ودوره فى التنمية وتعزيز مساهمة الشباب والمرأة فى الحياة العامة، والتفاعل الإيجابى مع العالم لتحقيق المصالح الوطنية وتدعيم مشروعات التنمية الداخلية.
ويصف الكتاب الحزب الوطنى بأنه "أكثر الأحزاب شعبية فى مصر، أما باقى الأحزاب، التى تأسست فى مصر بعد صدور قانون الأحزاب السياسية عام 1977، فلم يذكر الكتاب أسماءها واكتفى بالتأكيد على أن عددها، قبل تولى الرئيس مبارك الحكم، كان 5 فقط ثم زاد بعد توليه الرئاسة و"تخفيفه القيود على النشاط الحزبى" إلى 24 فى الوقت الحالى.
ويقول الكتاب "الأحزاب تمارس نشاطها السياسى بكل حرية فى إطار ضمانات قانونية وسياسية كاملة"، ويصف عصر الرئيس مبارك بأنه "عصر الإصلاحات السياسية وتعميق الممارسة الديمقراطية والانتقال إلى مرحلة جديدة من العمل السياسى، تتناسب مع ما شهده المجتمع المصرى من تطورات ثقافية واجتماعية واقتصادية".
وفى إطار إدخال تعديلات على كتاب المادة، تكشف النسخة "المطورة" من "الدراسات الاجتماعية" قيام الوزارة بتغيير اسم درس "الفتح العثمانى لمصر" ليتحول إلى "الغزو العثمانى لمصر" لأول مرة فى المناهج التعليمية بمصر، ويرى الكتاب أن السبب فى وقوع الغزو هو رغبة السلطان العثمانى سليم الأول فى توسيع ممتلكاته فى الشرق عن طريق الاستيلاء على مصر "التى تمثل قلب العالم الإسلامى" بحسب الكتاب.
وفى شرح درس "الغزو العثمانى لمصر" يستطرد الكتاب "لجأ العثمانيون إلى الدين واستخدموه لاستمرار فرض سيطرتهم على العالم العربى، خاصة أن عقلية العصور الوسطى كانت سائدة فى العالم العربى، وهى عقلية تعتمد على الحفظ والتلقين والاهتمام بالعلوم الشرعية والفقهية دون العلوم التطبيقية".

التعليم" تحذف جزءاً من "الأيام" لطه حسين المقررة للثانوية العامة
----------------------------------------------------------------------------
وتلغى أجزاء من 34 درسا لمادة اللغة العربية فى "التعليم الثانوى"..
"التعليم" تحذف جزءاً من "الأيام" لطه حسين المقررة للثانوية العامة

أن وزارة التربية والتعليم سترسل، خلال ساعات، نشرة لموجهى المادة بالمديريات التعليمية تكشف عن صدور قرار بحذف جزء كامل من كتاب "الأيام"، لعميد الأدب العربى طه حسين، والمقرر على طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة فى فرع "القصة والقراءة".
وأكد مصدر مسئول بـ "التعليم" أن الحذف يأتى فى إطار إزالة "الحشو" من المناهج الدراسية وفقاً لتعليمات من الدكتور أحمد زكى بدر، وأضاف أن لجنة بمركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، التابع للوزارة، هى من رأت الإلغاء بالتنسيق مع مكتب مستشار المادة بديوان "التعليم" وبمشاركة أساتذة جامعيين، مشيراً إلى أن هذا الجزء سيتحول إلى نشاط يتناقش فيه الطلاب مع معلمهم داخل الفصول.
من جهته اعتبر "ط.ح"، معلم أول لغة عربية بمحافظة الجيزة، أن حذف جزء كامل من كتاب "الأيام" سيؤثر على تسلسلها التاريخى والدرامى، مضيفاً أنه يفضل تدريس الكتاب بأجزائه الـ 13 كاملاً.
وفى سياق "المحذوفات" حذفت الوزارة من نصوص الصف الثالث الثانوى نص "سيد قرارك" لصلاح منتصر ومشهد من مسرحية "مصرع كليوباترا" لأحمد شوقى، وفى فرع القصة والقراءة حذفت درسى "الأرقام العربية الأصيلة" و"قضية السكان" إلى جانب جزء من "الأيام".
وفى الصف الثانى الثانوى حذفت "التعليم" من كتاب "اللغة العربية" نصى "من المقامة الحلوانية" و"مصر جنة الحسن"، ومن الأدب "الأدب فى المغرب العربى" و"مراحل الإبداع الأدبى فى مصر وخصائصه الفنية"، ومن البلاغة "التورية" و"الإيجاز" و"الإطناب"، ومن النحو "إعمال صيغ المبالغة" و"المصدر الميمى" و"المصدر الصناعى"، ومن القراءة "بين البيئة والإنسان" ومشهد من مسرحية "على بك".
ومن كتاب المادة للصف الأول الثانوى حذفت "التعليم" نصى "خطبة قس بن ساعدة" و"فخر بقبيلة تغلب من معلقة عمرو بن كلثوم"، ومن النحو حذفت "الأفعال الناقصة والتامة" و"الأسماء الجامدة" و"المصدر الصريح" و"صوغ العدد على وزن فاعل"، ومن القراءة حذفت "العمل ضرورة إنسانية" فى النصف الدراسى الأول، وفى النصف الثانى حذفت الوزارة نصوص "جرير يهجو الفرزدق" و"الفرزدق يهجو جرير" و"الحياء من الإيمان" و"من توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم" و"من خطبة أبى بكر الصديق بعد بيعة السقيفة".
كما حذفت من البلاغة "بناء العبارة" و"بناء الجملة"، ومن النحو "أسماء الأفعال" و"النداء التعجبى" و"التذكير والتأنيث"، ومن القراءة "موضوع "التلوث مرض العصر".









_________________
ahamed1970
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eastfayoum.yoo7.com
 
أخبار قديمة ولكن مهمة جدااااااااااااااااااااااااااا عن الهيئة والوزاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: منتدى الجودة والاعتماد :: منتدى أخبار المدارس-
انتقل الى: