إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوربحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
السبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
السبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
الأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
الجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
الجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
الجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
الجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

شاطر | 
 

 سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
avatar

عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

مُساهمةموضوع: سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   الخميس 31 ديسمبر 2009, 6:13 pm

سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى إ

لعل أسرة التعلم النشط بإدارة شرق الفيوم التعليمية تسهم ولو بقدر بسيط فى نشر ثقافة الجودة والاعتماد التربوى بين مدارسنا وذلك عن طريق توضيح بعض المصطلحات الهامة التى ظهرت مع بداية الجودة والاعتماد فى الساحة التعليمية .

ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟ ( 1

هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء

ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟ (2

هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .

ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟ (3

هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .

( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )

ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟ (4

هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .

ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟ (5

يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .

يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .

يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .

دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .

لماذا الاعتماد ؟ (6
تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .
ما المقصود بالمعيار ؟ (7
هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية
لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟ (8
تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية .
تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .
تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .9)
قارن بينهما … ؟
ـــــ مجال القدرة المؤسسية
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .
ــــ مجال الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
ويضم أربع مجالات فرعية هى :
المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .
المبدأ ……………… متى يتحقق .. ؟
مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة … متى يتحقق كل منها ؟ (10
الأول: ــ الموضوعية والعدالة : ويتحقق عندما ـ
لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين .
يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية .
الثانى: ـ الوضوح والشفافية :ـ ويتحقق عندما :
تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة .
تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب .
الثالث :ـ الدقة والسرعة : ــ ويتحقق عندما :
يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة .
تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها .
تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد
الرابع : الشمول : ويتحقق عندما :ـ
يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات .
تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات .
الخامس : ـ الاستمرارية :ـ ويتحقق عندما :
توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول .
يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية .
يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
السادس : ـ التطوير:ــ ويتحقق عندما :
يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل .
تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
السابع الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى :ـ ويتحقق عندما . :
تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة .
تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف علىالأداء
مع تمنياتى بجودة شاملة واعتماد تربوى لكل مؤسساتنا التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eastfayoum.yoo7.com
 
سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: منتدى الجودة والاعتماد-
انتقل الى: