إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوربحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
السبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
السبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
الأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
الجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
الجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
الجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
الجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
يوليو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

شاطر | 
 

 وثيقة معايير لجودة الكتاب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
avatar

عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

مُساهمةموضوع: وثيقة معايير لجودة الكتاب المدرسي   السبت 08 يناير 2011, 11:35 am

وثيقة معايير لجودة الكتاب المدرسي
أصدرت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في جمهورية مصر العربية وثيقة تضم معايير لجودة الكتاب المدرسي كدعامة أساسية من الدعائم التي تعتمد عليها العملية التعليمية خاصة في المراحل الدراسية المبكرة.
قال الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة ان معايير جودة الكتاب المدرسي وثيقة علمية أصدرتها الهيئة بغرض تقديمها كأداة استرشادية لمتخذي القرار للمساعدة في تصميم وتنفيذ كتاب مدرسي يتسم بالجودة ويمثل مرجعاً شاملاً ومتكاملاً للطالب. ينمي معارف وقدراته الذهنية ويحفز قدرته علي التعلم الذاتي ويمكنه من تقييم مستواه تقييما ذاتياً من خلال ما يحتويه من تطبيقات وأسئلة. اضافة إلي كونه دليلاً يرشد المعلم أثناء تنفيذه لمحتوي المنهج. وكذلك تعظيم اقتصاديات الكتاب المدرسي وتقليل الفقد في نفقات إنتاجه.
أكد قاسم أهمية معايير جودة الكتاب المدرسي في ضوء المشكلة الأخيرة القائمة بين وزارة التعليم ودور النشر بسبب الكتب الخارجية حيث ان الكتب الخارجية تلاقي إقبالاً من الطلاب بصورة تجعلهم يستغنون عن الكتاب المدرسي مما يمثل في حد ذاته إهداراً للموارد المالية بسبب الانفاق المزدوج علي التعليم حيث تنفق الدولة ملايين الجنيهات علي إعداد وطباعة الكتاب المدرسي ويأتي غالباً دون المستوي ويستغني عنه الطلاب لصالح الكتب الخارجية مشيراً إلي أنه مع تطبيق تلك المعايير نصل إلي كتاب مدرسي جاذب للطالب وداعم لبناء كافة جوانب شخصيته خالياً من التكرار والركاكة وضعف المحتوي وتنافر الألوان والخطوط ورداءة الطباعة والتجليد والسمات الأخري التي يتصف بها الكتاب المدرسي الحالي بما يجعله صيداً سهلاً للمنافسة من سوق الكتب الخارجية.

أضاف ان معايير جودة الكتاب المدرسي سعت لتحقيق تلك الأهداف من خلال الاهتمام بثمان مجالات أساسية أهمها:
تأليف الكتاب المدرسي وهي المرحلة التي تتناول اختيار الخبراء ومواصفاتهم وتشكيل الفريق الذي سيؤلف الكتاب وكذلك المنهجية التي يتبعها بما يبرز الجوانب التطبيقية ويؤكد الجوانب العلمية ويتيح ايجابية المتعلم ومشاركته في عملية تعلمه.

كما تتضمن المعايير التصميم العام للكتاب المدرسي: وهو المجال الذي يتناول معايير تصميم غلاف الكتاب بما يجعله معبراً عن مضمونه ومناسبا للمرحلة العمرية ومتناسق الألوان ويتوفر فيه عنصر الجاذبية والتشويق. كما يتضمن ذلك المجال معايير تخص التصميم والتنسيق الداخلي للصفحات بما يجعل عين القارئ ترتاح معها وينظم عرض العناصر والموضوعات في تسلسل منطقي ويحدد دور الصور الفوتوغرافية في الكتاب وكيفية الاستفادة منها في ايصال المعلومة.

وكذلك طباعة الكتاب وهو المجال الذي يهتم بجودة التجميع والتجليد. واستخدام الخطوط المناسبة للمرحلة العمرية. كما يحدد مواصفات ورق الطباعة ومواصفات الكتاب من حيث الحجم والوزن والأبعاد بما يتلاءم مع المرحلة العمرية ومع طبيعة الاستخدام.

أما محتوي الكتاب: فيتناول معايير المادة العلمية وكيفية ربطها بالحياة العملية والقضايا المجتمعية. وضرورة مراعاة الدقة والحداثة والتوازن في المحتوي وترتيبه ترتيباً منطقياً. كما يتناول هذا المجال ملائمة اللغة المستخدمة للفئة العمرية المستهدفة ومعايير الأنشطة المرتبطة بالمحتوي من حيث ارتباطها وقابليتها للتطبيق ومدي جاذبيتها وتحفيزها للتعلم الايجابي والمهارات الذهنية العليا.

أما أساليب التقويم فهو مجال مرتبط بالتقويم الشامل لنواتج التعلم المستهدفة ويتناول سلامة صياغة السائلة ووضوحها وتغطية تقييم المستويات المعرفية والمهارية والوجدانية المختلفة. علي ان يمكن ذلك التقييم الطالب من تحديد مستواه ذاتياً بحيث يستطيع اكتشاف نقاط ضعفه والعمل علي تحسينها ويوجه أسلوب تعلمه.

وتتضمن تكنولوجيا التعليم: إتاحة المحتويات في صورة الكترونية واستخدام مصادر معرفة ملائمة ومتنوعة من المصادر الالكترونية ويستفيد في التطبيقات من الموارد الالكترونية كما يستفيد من موارد وخامات البيئة في العملية التعليمية.

وفيما يخص دليل المعلم: يجب ان يصحب الكتاب دليل للمعلم يوضح المنطلقات الأساسية للكتاب والعلاقة بين المقرر والمقررات الأخري كما يرشد المعلم إلي استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم ويتضمن نماذج لتقويم الطلاب وقائمة بمراجع أخري قد يحتاج إليها المعلم.

_________________
ahamed1970
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eastfayoum.yoo7.com
 
وثيقة معايير لجودة الكتاب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: منتدى الجودة والاعتماد-
انتقل الى: