إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوربحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
السبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
السبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
الأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
الجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
الجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
الجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
الجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

شاطر | 
 

 الهيئة تعد وثيقة المستويات المعيارية للكتاب المدرسي ودليل المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
avatar

عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

مُساهمةموضوع: الهيئة تعد وثيقة المستويات المعيارية للكتاب المدرسي ودليل المعلم    الأحد 26 ديسمبر 2010, 10:19 am

الهيئة تعد وثيقة المستويات المعيارية للكتاب المدرسي ودليل المعلم
الهيئة تعد وثيقة المستويات المعيارية للكتاب المدرسي ودليل المعلم صرح الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بأن الهيئة قد أصدرت معايير لجودة الكتاب المدرسي، وأضاف بأن ذلك الإصدار يأتي انطلاقا من إيمان الهيئة بأن الكتاب المدرسي هو دعامة أساسية من الدعائم التي تعتمد عليها العملية التعليمية، على الأخص في المراحل الدراسية المبكرة، وأنه برغم تعدد المصادر التعليمية إلا إن الكتاب المدرسي يظل هو المرجع الذي يساعد المتعلم على تنظيم ما اكتسبه من معارف.
وحدثنا الدكتور قاسم بأن إصدار الهيئة لمعايير جودة الكتاب المدرسي ليس الغرض منها اعتماد الكتب المدرسية وإنما هي وثيقة علمية أصدرتها الهيئة بغرض تقديمها كأداة استرشادية لمتخذي القرار للمساعدة في تصميم وتنفيذ كتاب مدرسي يتسم بالجودة ويمثل مرجعا شاملاً ومتكاملاً للطالب، ينمي معارفه وقدراته الذهنية ويحفز قدرته على التعلم الذاتي ويمكنه من تقييم مستواه تقييما ذاتياً من خلال ما يحتويه من تطبيقات وأسئلة، إضافة إلى كونه دليلا يرشد المعلم أثناء تنفيذه لمحتوى المنهج. وكذلك تهدف الهيئة إلى تعظيم اقتصاديات الكتاب المدرسي وتقليل الفقد في نفقات إنتاجه حيث تتكلف الدولة ملايين الجنيهات سنويا يمكن توفيرها.
وأضاف قاسم أن معايير جودة الكتاب المدرسي سعت لتحقيق تلك الأهداف من خلال الاهتمام بثماني مجالات أساسية وهي:
1ـــ تأليف الكتاب المدرسي: وهي المرحلة التي تتناول اختيار الخبراء ومواصفاتهم وتشكيل الفريق الذي سيؤلف الكتاب وكذلك المنهجية التي يتبعها الفريق بما يبرز الجوانب التطبيقية ويؤكد على الجوانب العلمية ويتيح ايجابية المتعلم ومشاركته في عملية تعلمه.
2ــ التصميم العام للكتاب المدرسي: وهو المجال الذي يتناول معايير تصميم غلاف الكتاب بما يجعله معبرا عن مضمونه ومناسباً للمرحلة العمرية ومتناسق الألوان ويتوفر فيه عنصر الجاذبية والتشويق. كما يتضمن ذلك المجال معايير تخص التصميم والتنسيق الداخلي للصفحات بما يجعل عين القارئ ترتاح معها وينظم عرض العناصر والموضوعات في تسلسل منطقي ويحدد دور الصور الفوتوغرافية في الكتاب وكيفية الاستفادة منها في إيصال المعلومة.
3ــ طباعة الكتاب: وهو المجال الذي يهتم بجودة التجميع والتجليد، واستخدام الخطوط المناسبة للمرحلة العمرية، كما يحدد مواصفات ورق الطباعة ومواصفات الكتاب من حيث الحجم والوزن والأبعاد بما يتلاءم مع المرحلة العمرية ومع طبيعة الاستخدام.
4ـــ محتوى الكتاب: ويتناول معايير المادة العلمية وكيفية ربطها بالحياة العملية والقضايا المجتمعية، وضرورة مراعاة الدقة والحداثة و التوازن في المحتوى و ترتيبه ترتيبا منطقيا. كما يتناول هذا المجال ملائمة اللغة المستخدمة للفئة العمرية المستهدفة ومعايير الأنشطة المرتبطة بالمحتوى من حيث ارتباطها وقابليتها للتطبيق ومدى جاذبيتها وتحفيزها للتعلم الايجابي والمهارات الذهنية العليا.
5ـــ أساليب التقويم: وهو مرتبط بالتقويم الشامل لنواتج التعلم المستهدفة و يتناول سلامة صياغة السائلة ووضوحها و تغطية تقييم المستويات المعرفية والمهارية و الوجدانية المختلفة . على أن يمكن ذلك التقييم الطالب من تحديد مستواه ذاتيا بحيث يستطيع اكتشاف نقاط ضعفه و العمل على تحسينها و يوجه أسلوب تعلمه.
6ــ تكنولوجيا التعليم: يتضمن إتاحة المحتويات في صورة الكترونية و استخدام مصادر معرفة ملائمة ومتنوعة من المصادر الالكترونية و يستفيد في التطبيقات من الموارد الالكترونية كما يستفيد من موارد وخامات البيئة في العملية التعليمية.
7ــ دليل المعلم: يجب أن يصحب الكتاب دليلا للمعلم يوضح المنطلقات الأساسية للكتاب و العلاقة بين المقرر و المقررات الأخرى كما يرشد المعلم إلى استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم ويتضمن نماذج لتقويم الطلاب وقائمة بمراجع أخرى قد يحتاج إليها المعلم.


_________________
ahamed1970
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eastfayoum.yoo7.com
 
الهيئة تعد وثيقة المستويات المعيارية للكتاب المدرسي ودليل المعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: منتدى الجودة والاعتماد-
انتقل الى: