إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوربحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
السبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
السبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
الأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
الجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
الجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
الجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
الجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

شاطر | 
 

 تجميع للأسئلة الواردة بموقع الهيئة والخاصة بنواتج التعلم وخرائط المنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
avatar

عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

مُساهمةموضوع: تجميع للأسئلة الواردة بموقع الهيئة والخاصة بنواتج التعلم وخرائط المنهج   الأحد 19 ديسمبر 2010, 10:55 am

تجميع للأسئلة الواردة بموقع الهيئة والخاصة بنواتج التعلم وخرائط المنهج
1 ـ كيف يمكن الحكم على قدرة المتعلم على توظف المصادر المناسبة للمعرفة (للتعليم/التعلم)؟
ويتم ذلك من خلال ملاحظة المتعلمين أو استجابتهم أثناء المقابلات الفردية والجماعية حول:
• حرصهم على الذهاب للمكتبة للاطلاع والبحث.
• استخدام المراجع العلمية والكتب فى تعلمهم.
• حرصهم على البحث عن المعلومات من المصادر المختلفة ( المعلم – الإنترنت – الكتب والمراجع......).
2 ـ كيف يمكن الحكم على تحقيق المتعلم لنواتج تعلم الدراسات الاجتماعية ؟
يمكن الحكم تحقيق نواتج التعلم فى العلوم من خلال كل أو بعض الأدلة والشواهد التالية :
• ملف الإنجاز الخاص بالمتعلم.
• تفسيره للظواهر الطبيعية ( الرياح – الأمطار- المد والجزر .....).
• تفسيره للأحداث التاريخية فى ضوء ما درسه.
• تحديد الاتجاهات.
• قراءة الخريطة.
3 ـ كيف يمكن الحكم على تحقيق المتعلم لنواتج تعلم العلوم؟
يمكن الحكم تحقيق نواتج التعلم فى العلوم من خلال كل أو بعض الأدلة والشواهد التالية :
• ملف الإنجاز الخاص بالمتعلم.
• ادأه فى حصة العلوم.
• استخدامه للأدوات المعملية أثناء التجارب.
• تفسير الظواهر العلمية والربط بينها.
• استخدام نظريات العلوم فى حل المشكلات الحياتية التى تواجهه.
4 ـ كيف يمكن الحكم على تحقيق المتعلم لنواتج تعلم الرياضيات ؟
يمكن الحكم تحقيق نواتج التعلم فى الرياضيات من خلال كل أو بعض الأدلة والشواهد التالية:
• ملف الإنجاز الخاص بالمتعلم.
• أداءه فى حصة الرياضيات.
• نتائج الاختبارات فى الرياضيات.
• استخدام نظريات الرياضيات فى حل المشكلات الحياتية التى تواجهه.
5 ـ كيف يمكن الحكم على تحقيق المتعلم لنواتج تعلم اللغة الأجنبية ؟
يمكن الحكم تحقيق نواتج التعلم فى اللغة الأجنبية من خلال كل أو بعض الأدلة والشواهد التالية:
• نتائج اختبارات اللغة الأجنبية.
• أسلوبه فى التعبير الشفهي والتحريري باستخدام اللغة الأجنبية.
• قراءته لقطعة باللغة الأجنبية.
• تجاوبه أثناء حصة اللغة الأجنبية.
6 ـ كيف يمكن الحكم على تحقيق المتعلم لنواتج تعلم اللغة العربية ؟
يمكن الحكم تحقيق نواتج التعلم فى اللغة العربية من خلال كل أو بعض الأدلة والشواهد التالية :
• نتائج اختبارات اللغة العربية.
• أسلوبه فى التعبير الشفهي والتحريري.
• طريقة تحدثه.
• قراءته الجهرية لقطعة قراءة.
7 ـ لماذا يجب أن تختلف نواتج التعلم بين المؤسسات التعليمية المتناظرة لنفس المرحلة ؟
حيث أن أحد مصادر اشتقاق نواتج التعلم هي رؤية المؤسسة ورسالتها ، وكون هناك اختلاف بين روئ المؤسسات التعليمية فبالتالي تختلف بعض نواتج التعلم من مؤسسة لأخرى.
8 ـ هل يجب أن تختلف نواتج التعلم بين المؤسسات التعليمية المختلفة لنفس المرحلة مع ثبات أهداف المواد الدراسية على مستوى الدولة ؟
نعم يجب ان تختلف نواتج التعلم من مؤسسة لأخرى.
9 ـ لماذا يجب مراجعة خرائط نواتج التعلم كل عام دراسي من قبل المعلمين داخل المؤسسة؟
يجب مراجعة خرائط نواتج التعلم كل عام دراسي من قبل المعلمين داخل المؤسسة، نظرا لما يلى:
• التغيرات الثقافية والتكنولوجية والعلمية التى تحدث فى العالم.
• تغير رؤية المؤسسة نتيجة لبعض العوامل المحيطة.
• تغير محتوى المناهج الدراسية وما يتبعه من تغيرات فى باق عناصر المنهج.
• التغير فى أهداف المجتمع التربوية.
10 ـ هل تغنى وجود خريطة تعلم جيدة من التحقق من نسب نجاح المتعلمين عند تقييم المؤسسة ؟
تعد خريطة المنهج مؤشرا على جودة الأداء التعليمي، ولكن وجودها فقط لا يؤكد على جودة الأداء ولكن تحتاج بالإضافة لها شواهد وأدلة أخرى، مثل: نسب النجاح ، ملف الإنجاز، ملاحظة الأداء.
11 ـ هل تقدم المؤسسة عند التقدم للاعتماد جميع خرائط التعلم لجميع المواد الدراسية؟
تقدم المؤسسة نماذج من الخرائط لبعض المواد وليس كل الخرائط.
12 ـ هل يقوم كل معلم بعمل خريطة مستقلة له ؟
يقوم بإعداد خريطة المنهج جميع معلمي المادة معا، وليس كل معلم على حده، وذلك بهدف تبادل الخبرة و إثراء طرق التدريس والأنشطة وأساليب التقويم، بأفكار عديدة.
13 ـ هل تعد خريطة نواتج التعلم لصف دراسي واحد ام لأكثر من صف دراسي ؟
تعد خريطة المنهج لمرحلة دراسية، وتقسم مرحلة التعليم قبل الجامعي إلى أربعة مراحل فرعية هي :
• من الصف الأول الابتدائي – الصف الثالث الابتدائي.
• من الصف الرابع الابتدائي - الصف السادس الابتدائي.
• من الصف الأول الإعدادى - الصف الثالث الإعدادى.
• من الصف الأول الثانوي - الصف الثالث الثانوي.
14ـ ما الفرق بين أهداف الدرس ونواتج التعلم؟
أهداف الدرس: تحدد ما يجب أن يكتسبه ويكون عليه المتعلم بنهاية درس ما، فهي تنصب على درس بذاته.
نواتج التعلم: تحدد ما يجب أن يكتسبه ويكون عليه المتعلم بنهاية مرحلة ما.
15 ـ ما الفرق بين خريطة المنهج ودفتر تحضير المعلم ؟
• خريطة المنهج تعكس نواتج التعلم الواجب تحقيقها فى مرحلة تعليمية معينة، وإستراتيجيات التدريس التي تستخدم لتحقيق ذلك وكذلك الوسائل التعليمية المعينة والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم المستخدمة.
• دفتر تحضير المعلم يعكس تخطيط المعلم لتنفيذ دروس المنهج موضحا كل درس وأهدافه وطريقة تدريسه ووسائله وأنشطته وتقويمه، كل ذلك على مستوى الدرس الواحد.
16 ـ ما الفرق بين خريطة المنهج وتحليل المحتوى ؟
تحليل المحتوى هو عملية وصف لمحتوى المادة وفقا لمعايير محددة (على سبيل المثال: تحليل المحتوى وفق مفهوم المواطنة --- ويعنى ذلك وصفا لما يحتويه المحتوى من عبارات أو فقرات تحتوى على مفهوم المواطنة ).
ويعد تحليل المحتوى إحدى خطوات إعداد خريطة المنهج، فيستخدم لتحديد الجزء من المحتوى الذي يحقق ناتج التعلم المرغوب.
17 ـ هل يجب أن يكون هناك منهج تعليمي لكل مادة ؟
نعم، فالمادة الدراسية تشمل المحتوى المعرفي الذي يحتاج إلى طرق التدريس لتوصيلة إلى المتعلمين، كذلك يحتاج إلى الوسائل التعليمية للمساعدة فى توصيل المحتوى للمتعلمين، يحتاج أيضا إلى الأنشطة التى تكسب المتعلم المعرفة والمهارة والقيم الموجودة بالمادة، وفى النهاية يكون هناك التقويم للتأكد من تحقيق المتعلمين للأهداف.
18 ـ كيف يمكن الحكم على جودة خريطة المنهج ؟
يمكن الحكم على جودة خريطة من المنهج من خلال بعض المؤشرات، مثل:
اتساق ناتج التعلم مع إستراتيجية تدريسه مع الأنشطة المستخدمة لتدريسه مع أساليب تقويمه.
اشتراك مدرسى المادة فى إعداد الخريطة.
اتفاق نواتج التعلم مع رؤية المؤسسة.
نواتج التعلم الموجودة فى الخريطة يمكن قياسها والتحقق منها.
يتحقق فى صياغة نواتج التعلم شروط الصياغة الجيدة لنواتج التعلم .
19 ـ ما الاشتراطات الفنية لنواتج التعلم ؟
• أن تكون مرتكزة حول المتعلم.
• التركيز على ناتج عملية التعلم.
• القابلية للملاحظة والقياس.
• وضوح المعني واللغة باستخدام أفعال محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب.
• تجنب الإطناب والتكرار.
• تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة.
20 ـ كيف يمكن اشتقاق نواتج التعلم ؟
تشتق نواتج التعلم من عدة مصادر هى:
أولا: أهداف المرحلة الدراسية.
ثانياً: أهداف المادة الدراسية.
ثالثاً: الأهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها وتنبع من رؤية المؤسسة.
رابعاً: المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم فى تلك المرحلة.
21 ـ هل هناك علاقة بين نواتج التعلم ورؤية المؤسسة؟ وما هى ؟
نعم يوجد علاقة ، ذلك أن نواتج التعلم لابد أن تعكس رؤية المؤسسة؛ ذلك كون الرؤية تتحقق فى المتعلم ونواتج التعلم أحد مصادر اشتقاقها هى رؤية المؤسسة.
22 ـ ما أهمية نواتج التعلم للحكم على أداء المؤسسة التعليمية؟
• توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة.
• الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب.
• توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية.
• تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها.
• تتيح تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة.
23 ـ ما أهمية خريطة المنهج للمراجع؟
q تساعد المراجع فى الحكم على جودة الأداء داخل المؤسسة .
q تعد مؤشرا للمراجع فى الحكم على مستوى المتعلمين.
q تعد شاهدا ودليلا للمراجع فى الحكم على أداء المعلمين.
24 ـ ما أهمية خريطة المنهج لإدارة المؤسسة؟
• تحديد الفجوات فى الاتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج.
• تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه من حيث المعارف والمهارات.
• الاتساق الأفقي يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمني.
• تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئي يسهل إدراكه من قبل المعلمين مما ييسر الالتزام به .
25 ـ ما أهمية نواتج التعلم للمتعلم؟
• تحقيق تعلم أفضل، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة.
• التركيز على مهارات التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة، فالمتعلم يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف.
• التعاون النشط بين المتعلم والمعلم في إطار اكتساب النواتج المقصودة.
• التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة.
• زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل إنجاز المهام المرجوة.
• زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة.
26 ـ ما أهمية نواتج التعلم للمعلم؟
• تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية.
• التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات المتعلمين.
• اختيار محتوى المقرر الدراسي (فى حال وجود لامركزية فى المناهج).
• استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم التي تمكن المتعلمين من اكتساب نواتج التعلم المقصودة.
• تحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف المنشودة.
• اختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب المتعلم لنواتج
• التعلم المقصودة.
• زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف إكسابها للمتعلمين بما يحقق رؤيتها رسالتها.
• التنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى للمتعلمين.
27 ـ ما الخطوات التى تتبع لاعداد خريطة المنهج ؟
1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية.
2. تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسي.
3. تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسي فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به.
4. تحديد إستراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج.
5. تحديد أساليب التقويم الملائمة لهذه النواتج.
6. الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر.
28 ـ ما أهمية مشاركة المعلم فى تصميم خريطة المنهج الذى يقوم بتدريسه؟
1. توفير المعلومات الأساسية المرتبطة بالطلاب المستهدفين.
2. المساعدة فى تحديد الخلفية العلمية للطلاب والتي يُبنى عليها خريطة المنهج المراد تصميمها.
3. توفير بعض الملحوظات الخاصة بتطبيق المنهج سابقا والتي يتم الاستفادة منها في تصميم المنهج حاليا.
4. تركيز الانتباه على بعض نواحي القصور في المناهج سابقا والتي قام المعلم بتدريسها، للاستفادة منها في تصميم المنهج الدراسى الجديد.
5. تحديد الأهداف المراد تحقيقها في السنة التي يتم تصميم خريطة المنهج لها.
6. تحديد طرق التدريس والتعلم المناسبة.
7. تحديد طرق التقييم المناسبة.
29 ـ ماذا لو لم يشارك المعلم فى تصميم خريطة المنهج الذى يقوم بتدريسه؟
1. عدم اتساق المنهج الدراسى الحالى مع ما سبق تعلمه في السنوات السابقة.
2. ضعف ترابط المادة العلمية أو عدم مناسبتها.
3. ضعف تنفيذ أو تدريس المنهج.
4. عدم اتساق بين الجانب النظرى والتطبيقى للمنهج.
30 ـ ما المقصود بالشاهد والدليل؟
مصدر متاح يمكن الاستناد إليه فى الحكم على مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة ويتمثل فى البراهين والأشياء الملموسة عند إصدار أحكام على مستوى أداء الطالب، مثل: أوراق إجابات الاختبارات، أوراق العمل والتكليفات، التقارير، الإستبيانات،.............).
31 ـ ما أمثلة أدوات التقييم المناسبة لنواتج التعلم المختلفة؟
نواتج تعلم الجانب المعرفى
1. الاختبارات (المقالية والموضوعية) Tests
2. كتابة التقارير Reports
3. ملفات الإنجاز Portfolios
نواتج تعلم الجانب الوجدانى
1. الإستبانات Questionnaires
2. مسوح الرأي والاتجاهات Attitude Survey
3. المقابلات Interviews
نواتج تعلم الجانب النفسحركى
1. الملاحظات Observations2. سجلات الأداء Performance Records
32 ـ ما المقصود بالتقويم الختامي أو التجميعىSummative Evaluation ؟
• ينصب التقويم التجميعي، على الكفاءة الختامية المتراكمة، المنتظر ظهورها في نهاية برنامج دراسى أو مقرر دراسي أو وحدة دراسية.
• يرمي هذا النمط، إلى تقويم مكتسبات المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية، لتعرف مدى تعلم الطلاب وتحقيقهم للنواتج التعليمية المستهدفة في نهاية فترة تعليمية.
33 ـ ما المقصود بالتقويم البنائي أو التكويني Formative Evaluation؟
يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر، ويعرف بأنه العملية التقويمية أثناء عمليتى التعليم والتعلم بغرض تقديم تغذية راجعة مستمرة لتطوير أداء الطالب، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير عمليتى التعليم والتعلم.
ومن الأساليب والطرق التي تستخدم فيه ما يلي:
المناقشة الصفية.
ملاحظة أداء الطالب.
التكليفات.
34 ـ ما أسس ومرتكزات التقويم؟
شامل لجميع نواتج التعلم.
عملية مستمرة يمكن توظيفها فى عمليات التشخيص والعلاج والإثراء.
حقيقيا يعبر بصدق عن أداء الطالب.
تتوافر فيه الموضوعية والعدالة.
يعطى فرصا لقياس عمليات التفكير ومهاراته.
تعدد جهات ومستويات التقويم.
تتصف عمليات التقويم بالوضوح والشفافية.
35 ـ ما المقصود بالتقييم؟
عملية جمع بيانات كمية أو بيانات كيفية باستخدام أدوات وتحليل تلك البيانات لتشخيص نقاط القوة والضعف فى الأداء بما يعطينا أساساً سليماً نبني عليه أحكام التقويم.
بمعنى أننا نستخدم التقييم للحصول على بيانات، وهذه البيانات في حد ذاتها لا قيمة لها إذا لم نوظفها بشكل سليم يسمح بإصدار حكم صادق على التحصيل الدراسي.
36 ـما المقصود بالتقويم؟
1. عملية إصدار حكم على قيمة الأشياء أو الموضوعات أو المواقف أو الأشخاص، اعتماداً على معايير أو محكات معينة واتخاذ قرارات مناسبة.
2. العملية التي ترمي إلى معرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة للمنهج وكذلك نقاط القوة والضعف به، حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة.
3. أحد المراحل الهامة في خطط تصميم التعليم وعن طريقه نتعرف على مدى تحقيق الأهداف ومدى نجاح العملية التعليمية.
4. هو الوسيلة التي تستخدم للتأكد من تحقق الأهداف، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في الأداءة لكي يحقق التقويم الهدف من استخدامه، يجب استخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من: ناتج التعلم, والموضوع, وفئات المتعلمين؛ فوسيلة التقويم الجيدة تعطي نتائج صادقة ومعبرة, يتحقق المعلم بواسطتها من نواتج التعلم التي تحققت. فالتقويم هو الوسيلة لمعرفة مدى نجاح المدرسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
37 ـ ما أمثلة الأنشطة المناسبة لناتج التعلم؟
ناتج التعلم ......... أنشطة التعليم والتعلم المناسبة
يصف ................. محاضرة ــ رحلة ميدانية
يشرح ................. قراءة مقال مكتوب ــ عروض عملية
يدمج .................. مشروع
يطبق .................. مشروع ــ دراسة حالة
يحل مشكلة ......... حل مشكلات
يصمم ــ يبتكر ....... مشروع ــ كتابة ابداعية
يفترض ............... تجربة ــ مشروع
38 ـ ماذا نعنى بالأنشطة اللاصفية؟
الأنشطة اللا صفية هي التي يمارسها المتعلم لاكتساب معارف أو مهارات أو قيم معين، ولا ترتبط هذه الأنشطة بمنهج محدد، ولكن يمكن لها أن تخدم المناهج بصورة غير مباشرة، وتكون هذه الأنشطة مخطط لها من قبل المؤسسة.
39 ـ ماذا نعنى بالأنشطة الصفية؟
هي الأنشطة التي يمارسها المتعلم وترتبط بتحقيق أهداف منهج بذاته، وقد تمارس الأنشطة الصفية داخل حجرة الدراسة أو خارجها، وتكون هذه الأنشطة مخطط لها من قبل معلم المادة الدراسية التي تخدمها.
40 ـما المقصود بالأنشطة التربوية؟
تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها (الصفية، واللاصفية) الأداة الأكثر فاعلية؛ لإكساب المتعلمين العديد من: المعارف، والمهارات، والسلوكيات، والقيم.
فمن خلال ممارسة المتعلم للأنشطة المخطط لها يكتسب السلوكيات والاتجاهات والقيم المرغوبة، بالإضافة إلى المعارف والمفاهيم المرتبطة بالمنهج.
ويذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب تحقيقه, ويعرض النشاط بشيء من الإيجاز في الخريطة؛ بما يوضح طبيعته، وكيفية تنفيذه.
علي سبيل المثال: يذكر: اسم النشاط, والهدف من النشاط, وأدوار المتعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eastfayoum.yoo7.com
 
تجميع للأسئلة الواردة بموقع الهيئة والخاصة بنواتج التعلم وخرائط المنهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: منتدى الجودة والاعتماد-
انتقل الى: