إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوربحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
السبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
السبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
الأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
الجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
الجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
الجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
الجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

شاطر | 
 

 بيان بالتعديلات التي تمت في ملف التقدم للاعتماد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
avatar

عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

مُساهمةموضوع: بيان بالتعديلات التي تمت في ملف التقدم للاعتماد   الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 10:30 am

بيان بالتعديلات التي تمت في ملف التقدم للاعتماد
لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
حسب إصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ( أغسطس 2009 ) وأهم المستجدات :
في ضوء التغذية الراجعة من العام الأول للاعتماد (2008 - 2009) والتي تشمل 270 مدرسة ، وفي إطار أراء المراجعين الخارجيين إثر تجربتهم الميدانية تم إجراء مراجعة شاملة للمعايير وأسفر ذلك عن :
أولا : أهم المخرجات :
1. تعديل وثيقة المعايير للتعليم قبل الجامعي :
· إن الاساس في عملية الاعتماد هو نواتج التعلم المستهدفة ؛ مما أدى الى تغيير معايير ومؤشرات الفاعلية التعليمية ( المتعلم – المعلم – المنهج – المناخ ) وبالتالي أصبح هناك وثائق وممارسات لكل مرحلة تعليمية وفي ضوء هذا التغيير يراعى أن ملف الاعتماد يختلف باختلاف المرحلة ( رياض الاطفال – التعليم الاساسي – التعليم الثانوي ) مع ضرورة استيفائه ألكترونيا وورقيا .
· أصبح الاساس في تقويم مجالات الفاعلية التعليمية ( المتعلم – المعلم – المنهج ) يقوم على خريطة المنهج الخاصة بكل مرحلة في المواد الاساسية ( اللغة العربية – اللغة الاجنبية – الرياضيات – العلوم - الدراسات الاجتماعية ) .
· أصبح من الضروري عند كتابة الرؤية والرسالة للمدرسة أن تتضمن في صياغتها نواتج التعلم المستهدفة لجميع المراحل التعليمية .
· تم تسمية معايير المجالات في كل مراحل التعليم قبل الجامعي .
· تم حذف أداة تحليل النتائج والاستعاضة عنها بأداة الملاحظة في جدول أدوات جمع البيانات .
· تم وضع أوزان نسبية وفقا لأهمية كل مجال ومعيار ومؤشر .
· في مجالات القدرة المؤسسية تم حذف الممارسات التي تقع خارج نطاق مسئولية المؤسسة مثل الجوانب المالية والمحاسبية ، ومشاركة المجتمع في الأنشطة التعليمية .. الخ
2. ربط إحصائيات المؤسسة بالممارسات :
· أصبحت هناك ضرورة لربط إحصائيات المؤسسة بأداء الممارسات ؛ ولذا فيجب إستيفاء جميع الجداول الخاصة بالبيانات الأساسية للمؤسسة في ملف التقدم للاعتماد مع ملاحظة ضرورة التعليق على الكثافة والغياب والتحويلات وإحصائيات المعلمين وعلاقتها بعمليتي التعليم و التعلم .


3. وضع آلية للتحقق من سلامة المبنى :
· بالنسبة للمؤسسة التعليمية أصبح هناك قائمة بالعناصر الواجب توافرها في المبنى ، وعوامل الأمن والسلامة من خلال استمارة ملحقة باستمارة التقيم الذاتي .
· بالنسبة لفريق المراجعة الخارجية تم وضع العناصر التي يستطيع المراجع التحقق منها وتم ربطها بممارسات معيار المبنى ( في مجال الموارد البشرية والمادية ) وأكواد هذه الممارسات هي :

4. الاهتمام بنظم الرعاية الصحية للمتعلمين :
· أصبح هناك ممارسات للتحقق من متابعة الحالة الصحية للمتعلمين داخل المؤسسة بمشاركة جميع الأطراف المعنية وذلك على مستوى مجالات القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية ، وبيان ذلك في مجال القيادة والحوكمة(2-2-6 ) توفر القيادة نظاما للرعاية الصحية ، وفي مجال المتعلم (6-2-3) يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته ، وفي مجال المناخ (9-1-4) يتوافر بالمؤسسة مناخا صحيا داعما لعمليتي التعليم والتعلم مع ذكر الممارسات لمؤشرات المعايير السابقة .
ثانيا : المستجدات:
1-المشاركة المجتمعيه في أعمال المراجعة الخارجية :
· تتيح الهيئة القومية لضمان جودة التعليم مشاركة أعضاء من المجتمع المدنى فى أعمال المراجعة الخارجية وذلك للوقوف على جديه ومصداقيه عملية المراجعة الخارجيه , بآليات محدده وبشروط خاصه أما الآليات فهى: فترة زيارة يوم واحد خلال اليوم الثانى أو الثالث للزياره حيث يقابل عضو المجتمع رئيس الفريق فيما لا يزيد عن 15 دقيقه وملاحظة فريق المراجعه دون تدخل فى فنيات أعمال المراجعة , ومقابلة ممثلين عن المعلمين والعاملين والمتعلمين للتنسيق مع إدارة المؤسسه بما لا يعطل الأعمال المدرسية .
وأما الشروط فهى :الحصول على مؤهل عال , وحسن السير والسلوك و ألا يكون أحد الأبناء أو الأقارب حتى الدرجة الرابعه بالمؤسسة , فضلا عن الحصول على دورة المراجعه الخارجية .....إلخ .
2-إضافة المرفقات بملف الإعتماد (نماذج من خريطة المنهج للمواد الدراسيه الاساسيه):
· تم إضافة المرفقات وهي عبارة عن نماذج من خريطة المنهج للمواد الدراسية الأساسية (اللغة العربية –اللغة الأجنبية-الرياضيات- العلوم – الدراسات الإجتماعية) لذا يجب مراعاة ذلك عند استيفاء الملف بالاستعانة بالملحق رقم (5) بدليل الاعتماد – الجزء الأول .



وقد تم توفيرها مركزياً من الوزارة فى جميع المراحل التعليمية ومرفق قرص مدمج بها عدا اللغة الأجنبية , وجارى إعداد خريطة نواتجها.
3-إجراء امتحان للقراءة والكتابة بمدارس التعليم الأساسى:
· تقوم مدارس التعليم الأساسى بإعداد وإجراء امتحان للتحقق من مهارات القراءة والكتابه لدى المتعلمين والإشراف على تصحيحه وذلك فى حضور المراجعين الخارجيين , ولذا فقد تم إضافة أداة جمع بيانات جديدة ألا وهى تقويم القراءه والكتابه للمتعلمين .
4- إعداد تقرير دورى سنوى للمدارس التى حصلت على الاعتماد :
· تقوم المدارس التي حصلت على الاعتماد بإعداد تقرير دوري سنوي يقدم للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وذلك لإعلامها بفعاليات تطوير الأداء المؤسسي في ضمان الجودة والاعتماد ( بالاستعانة بالملحق رقم 7 من دليل الاعتماد - الجزء الأول ) , ويتم زيارة المؤسسه من قبل هيئة الإعتماد أو من ترخص له , للتأكد من استمرارية مقومات الاعتماد وتخطر المؤسسه بالفترة الزمنيه التى يتم خلالها الزياره و إذا تبين من تقرير فريق المتابعه من أن المؤسسه فقدت أحد الشروط المقرره للاعتماد أو ارتكبت أية مخالفات أو تعديلات فى نشاطها كان لمجلس إدارة الهيئه وقف أو إلغاء الاعتماد
5- زيارة استكمال الزياره الميدانيه للاعتماد :
· تتقدم المؤسسة التى تقرر إرجاء اعتمادها بطلب استكمال المراجعة الميدانية للاعتماد بعد موافقة الإدارة التعليمية التابعة لها وذلك قبل انقضاء تسعة أشهر من تاريخ قرار الإرجاء مع ضرورة قيامها بإعداد خطة التحسين المطلوبة واعتمادها
(يتم الإستعانه بالملحق رقم 4 من دليل الاعتماد –الجزء الاول).
6- المدارس التى تتظلم من قرار الهيئة ( عدم الاعتماد – إيقاف الاعتماد – إلغاء الاعتماد – عدم تجديد الاعتماد )
· تتقدم المؤسسة بطلب التظلم بعد موافقة الإدارة التعليمية التابعة لها مرفقاً به أى مستندات أو وثائق ترى المؤسسة التعليمية إضافتها للطلب ؛ لتوضيح أسباب التظلم
( يتم الاستعانة بالملحق رقم (3) من دليل الاعتماد – الجزء الأول ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eastfayoum.yoo7.com
 
بيان بالتعديلات التي تمت في ملف التقدم للاعتماد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: منتدى الجودة والاعتماد-
انتقل الى: