إدارة شرق الفيوم التعليمية
يشرفنا زيارتك ويشرفنا أكثر أن تكون معنا عضو
معاً ... نحن قادرون على التغيير

إدارة شرق الفيوم التعليمية

معاً .. نحن قادرون على التغيير
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصوربحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
*** قوتنا مش اننا بقينا رقم واحد ..... قوتنا فى قوة كل واحد .....معا... قادرون على التغيير
**معا .. محافظة ... مديرية ... إدارة ... توجيهات مواد دراسية و توجيهات مالية وإدارية .. مجالس أمناء .. إعلام .. جرائد ومجلات .. مجتمع مدرسى .... وحدة دعم فنى وضمان جودة .... نحن جميعا قادرون على التغيير **

تهنئة من القلب للمدارس التى حصلت على شهادة الاعتماد والجودة ( الزاوية الجديدة ب / الفجرالجديد ب / محمدمعبد ب / دار الرماد بنات ب ) وكمان ( مدرسة مبارك الابتدائية  )عقبال باقى مدارسنا *** يا رب

*** علمت ان رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى  * وعلمت بان عملى لن يقوم به غيرى فاشتغلت به  ****

***ألف مليون مبروك  ****تهنئة من القلب من السيد الاستاذ / محمد ماجد المدير العام للادارة ووحدة الدعم الفنى لمدرسة مبارك الابتدائية بمناسبة حصولها على الاعتماد والجودة 2010/2011م ***
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصيدة ذكرت فيها اسماء سور القرآن الكريم كلها
السبت 04 أكتوبر 2014, 11:31 pm من طرف عبدالحميدعفيفي

» حصريا ملفات المراجع الخارجى وادواته وادلة المراجع الخارجى
السبت 13 يوليو 2013, 3:47 am من طرف على الشناوى

» ليست العبرة " بَكثرة الآصْحَآبْ
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:11 am من طرف نور الحياه

» حكم روعة جداجدا
الإثنين 04 فبراير 2013, 10:08 am من طرف نور الحياه

» مراكز التعلم برياض الأطفال
الأحد 03 فبراير 2013, 9:30 am من طرف نور الحياه

» ت ..... قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل اليوم في
الجمعة 18 يناير 2013, 2:52 pm من طرف ahamedali1970

» قانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن إصدار قانون الطفل
الجمعة 18 يناير 2013, 2:51 pm من طرف ahamedali1970

» قانون الطفل المصري
الجمعة 18 يناير 2013, 2:45 pm من طرف ahamedali1970

» دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
الجمعة 18 يناير 2013, 2:37 pm من طرف ahamedali1970

مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط إدارة شرق الفيوم التعليمية على موقع حفض الصفحات
منتدى
تصويت

شاطر | 
 

 [color=red][b]الحروف الفواتح فى القرآن الكريم[/color]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedali1970
ahamedali1970
avatar

عدد المساهمات : 394
من فضلك .. لاتقرأ وترحل .. اترك بصمة : 2
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : إدارة شرق الفيوم التعليمية

مُساهمةموضوع: [color=red][b]الحروف الفواتح فى القرآن الكريم[/color]   السبت 23 يناير 2010, 9:28 am

الحروف الفواتح فى القرآن الكريم
بقلم الدكتور عبد الحكيم العبد
■ المقصود بذلك كشف الدرس الحديث عن بصر القرآن الكريم فى ذلك الوقت المتقدم بالدلالات المعنوية العميقة المبينة لما يظن أنه حروف أو رموز كتابية صماء. مجرد أبجدية لتكوين الكلمات ثم الجمل وهكذا.

صحيح أن معرفة ً حدثت بالدلالات الاسمية الفعلية للحروف الأبجدية منذ المصرية القديمة ؛ ولكنه _وبصرف النظر عن مجرد السبق _ فإن القرآن الكريم بصفة خاصة قد انفرد بثالثة : وهى توظيف الدلالات الاسمية الفعلية لنصف عدد الحروف الأبجدية العربية توظيفا إبداعيا بيانيا سابرا يدهش بومضه الكونى ونبوئيته كما يعجب أو يأسر بحلاوته وطلاوته وقوام أسلوبيته(2): وهذا ما نعنيه بإعجاز فقه الحروف الفواتح فى القرآن .

■ ففى القرآن الكريم ( 29 ) سورة مفتتحة بحرف أو حرفين أو أكثر0 جملة الحروف المستخدمة فيها جميعا (14) أربعة عشر تمثل نصف عدد حروف الأبجدية العربية عند التحقيق(3)؛ لا ينبغى أن نتوقف عند ظاهريتها وطُوليتها أوحتى عند صوتانيتها الإعجازية العلمية فحسب(4) ، كما لا ينبغى أن ينسينا الإعجاز العلمى الثابت بالدرس المتقدم أيضا. هذا الإعجاز البيانى للحروف والآى والسور والبُنَى الكلبيرة والكلية فى الكتاب العزيز(5)

■ أما ما جَدَّ من رأينا على طريق كشوف الإعجاز الطويل فهو جديد رأي يقوم على محض تفسير لغوى مباشر للمعانى الأصلية لكل حرف فى الاستعمال الفصيح المبكر للسان العربى والدلالة البيانية له فى ضوء قراءات تحليلية صبورة للسور الكريمة التى توجد بها هذه الحروف، ثم فى ضوء الدلالة الرسمييـة(لرسم) أو شكل هذه الحروف فى العربية وبعض اللغات الأجنبية والقديمة ولاسيما المصرية القديمة.
■ يجد القارئ درسنا التحليلى المنصبّ على السور مواضيع ومضامين مقتضية لفواتحها فى صلب الكتاب ؛ وأما ما يعنينا هنا من أمر الحروف الفواتح فتوطيء وربط وضوء لا أظنه خارجيا فحسب0
- فقد تبين من دلالات حرف الألف خاصة أنها بمعنى لزم وانضم وأنِسَ وأحب . هذا مع الإيحاء الذى يوعز به معنى الحرف للعارف بعهود نشأة الحرف فى المصرية القديمة وبعض الساميات من حدَّة تشكُّله قديما كريشة نسْر ( ) أو نسر بارز المنقار ، وكقضيب مُلك معقوف أو محدد جانبىْ الرأس فى المصرية ، أو كقرنىْ ثور فى الفينيقية والعبرية0هكذا رقة ولين إلى جانب شدة وأخذ بالحزم فى جانب 0 الأمر الذى استوضحناه موضوعيا فى السور المعنية فىصلب الكتاب ؛ وما نعرضه هنا من أمر رسم الحروف هو محض إضافة أوضوء ليس خارجيا صرفا ولكنه لا يغنى عن العرض التحليلى والفقهى البلاغى فى صلب الكتاب كما أؤكد 0
- فإذا أضفنا هذه الدلالات الجَزْلة إلى مضارِعاتها دلالات ( ل~ ) التى تعنى فى وجه من وجوهها الشخص الإنسان كما تعنى الالتئام واللوم : هذه الدلالات وخاصة دلالة اللوم يعززها شكل حرف اللام فى العربية وبعض اللغات القديمة والحديثة ؛ حيث هو فى شكل المهماز GOAD وبمعناه فى المصرية القديمة ، ورمز ومعنى أيضا للأسد LION واللبؤة (لبو) .
- قلنا : وحين يضاف المصطلح م~ (ميـم) التى تعنى وترسم أحيانا شكل عُرفْ البومة أو البومة نفسها وشكل الماء WATER المتتابع
( ) فى سهولته وجريانه(خلافا له فى رسم النون) كما تعنى فى أحد معنيين لها الساعة المائية( مو) وقد تطور الحرف فى غرب أوروبا إلى الشكل المعروف (M , m) وله قرب من الشكل الفينيقى ( ) ويصله المعجم العربى : أى حرف الميم بالـ (مـوم) وهو البُرْسام أى الزكام الذى يعترى الأنف ؛ بذلك تومض (ألـمـ ) بفيض من المعانى: دعوة إلى حزم الفطرة واجتماع .الشمل النفسى والجمْعى وإلى الحق المُلجم عن الجدل (المبرسِم) للمعاندين ؛ بينما فيه رِىٌّ وإرضاء وشفاء لنفوس المؤمنين .
- وهكذا ففى اللوم والموم تحرش بلاغى بالمنكرين ؛ فضلا عن دلالة مقارَبة ( ألف ) ومعناها فى العربية قرين الأُلفة والاجتماع 0 وفى العبرية والمصرية القديمة ( لنقل الهيروغليفية تجاوزا ) الثور وتجريدها فى الفينيقية رأس ثور( ) (1) ومعروف أن بين المصرية القديمة وبين اللغات السامية (300) أصل مشترك وأكثر من (100) أصل مشترك مع لهجات شمال إفريقيا(2)0 ؛ والشبه بين العربية والمصرية القديمة ثابت وصفيا يُدعم الترجيح التأريخى بنسبة المصرية القديمة للسامية أسوة بالعربية وأخواتها0(3)
- مثال آخر نأخذه من دلالة حرف الـ (ن) فى العربية ؛ إذ قد حصّلْنا أن الدلالة المعجمية والسياقية لهذا الحرف كما هو فى موقعه الفاتح والبنيوى العميق فى سورة القلم تعنى الكلام المصيب النافع كما تعنى الكلام الضار القاتل أوالسامّ ؛ إذ إن (نون) جمع نونة وهى الكلمة الصائبة ؛ وصيغ (نونة) و(نونو) و (نون) تَغْنَى بدلالات على الطفولة واللَّبن والسيف والحوت؛ بل والدواة ( ) والماء غير متتابع( ) فى المصرية القديمة (4) ، واللُّج (ноун ) فى القبطية 0

▲لم يضِعْ شىء أو يفقد من كل هاتيك المعانى والإشارات والرموز الدالة واختزنت وتمثلت فى ذاكرة فوق كونية ألقت لمحمد بها سورة القلم إلقاء مَحْضا وقد ثبت أن افتتاح سور تحمل اسم القلم به فى غاية المناسبة إلى حدٍ لم يسبق له ويصعب أن يلحق به مثال فى أى إبداع .

▲ هكذا فإن الذى لا نظير له هو الاستخدام البيانى للقرآن الكريم فى ذلك؛ إذ جعلها تدل على مضمون السورة فى كلها وفقراته ؛ وهو مضمون معنى الكلام الضار الخطر بخصوصه فى وصفهم النبى الكريم بالجنون مذكورا مرتين فى السورة ؛ وكقول أصحاب الحدبقة "لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين" ؛ وهو أمر منهى عنه ، كالمنهى عنه من دعاء يونس على قومه ، وحتى لا يحدث مثل ما حدث ليونس فى السورة التى باسمه خاصة0 وظل ذلك كله مناسبا عنوان السورة " القلم" تمام المناسبة ، وعلى نحوين:معرافى لدى العارفين إن وجدوا ولدى الذائقين فى كل زمان ومكان؛ وهما مقومان لا يتصور إتاحتهما عصرمحمد بالتعليم أو الدرس 0
- وقد رأينا كيف أن للحروف الفواتح فى القرآن الكريم إعجازها الآخر الذى كشف عنه الإحصاء الصوتى التفسيرى الذى يسهم عمقيا _لا طوليا وعرضيا فقط_ فى رسم طريق واقعى لليقين الميتافيزيق بالمنهج العلمى نفسه؛ ومنه منهج سَبْر أبعاد القوام الأسلوبى كبنية جزلة بالتعبير العربى فى بيان شكلانى أيقوني مطور فى الغرب كما أشرنا .
▲ نريد أن نحصل أن القرآن الكريم فى دعوته للعلم والقراءة والكتابة لم يكن مجرد مبشر ناصح عملى وحسب 0 لقد كان عِلْما كونيا مُحيطا ، يُدْرِكُ الجيل منه ما يُدْرِك ن وتتتكفل سائر الأجيال بكشف مضامينه على فترات 0 ولا شك أن نزول ذلك كاملا على رجل واحد فى جيل واحد يبرز موضوعيا وصفه بأنه إلــقــاء محــض : أى وحْـــــى ؛ وأن ثبوت ذلك لنا لا يتم بغير الدرس المستقصى والذوق الدارس المستوعب0 ومن ثَم يمكن تصور عِظَمِ الدور الإحيائى و الدفعة التى أعطاها الإسلام لقضية التوحيد بواسطة أسلوبية القرآن الماثلة مثول معجزتى شق البحر لموسي وإحياء الميت لعيسى ؛ مع الفارق المفهوم0 على الجميع السلام0
الدكتور عبد الحكيم العبد
مركز اللغات والترجمة – قسم اللغة العربية
أكاديمية الفنون








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eastfayoum.yoo7.com
 
[color=red][b]الحروف الفواتح فى القرآن الكريم[/color]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [color=blue]طرد لتكرار التأخر فى سداد الاجرة[/color]
» [color=red]اسئلة عن كواكب المجموعة الشمسية[/color]
» [color=red]مواضيع المجلة الحائطية[/color]
» [color=red]خطبه دينيه عن عقوق الوالدين [/color]
» [color=red]خجيتو لــــيه ؟؟؟ خليهو يا ادرووووب[/color]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة شرق الفيوم التعليمية  :: مجلة صباح الشرق-
انتقل الى: